صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

26 فبراير 2014



■  ينظم المركز القومى للترجمة فى الرابعة من مساء اليوم الصالون الثقافى، والذى يعقد بمناسبة صدور الطبعة العربية من كتاب (المجال العام –الحداثة الليبرالية والكاثوليكية والإسلام)، بحضور الدكتور أحمد زايد، مترجم الكتاب، والدكتور أحمد سالم، والدكتورة سامية قدرى، والدكتور ياسر قنصوة، وذلك بقاعة طه حسين بالمركز.
الكتاب من تأليف أرماندو سالفاتوري، وتمت ترجمته بالتعاون مع مؤسسة فورد، من خلال سلسلة العلوم الاجتماعية للباحثين الصادرة عن المركز القومى للترجمة.
يناقش الكتاب فكرة مفهوم المجال العام وهو وجود مستوى من الفعل الاجتماعى من الإتصال بين الدول والمجتمع المدنى، حيث يشكل فضاءً اجتماعيا يتفاعل فيه الأفراد العاديون ويتعاونون، وينتمى الفاعلون فى المجال العام إلى الطبقات الوسطى المتعلمة وإلى البرجوازية، حيث يعبرعن المصالح والمشاعر المتجذرة فى المجال الخاص وفى المجتمع المدنى عبر منتديات جماعية مثل حلقات النقاش فى المقاهى والصالونات الأدبية، والنوادى والروابط التى قد تصل إلى تشكيلات حزبية.
مؤلف الكتاب هو أستاذ علم الاجتماع المشارك فى مدرسة الدراسات المتوسطية والاسلامية العربية بجامعة نابولي، وله العديد من المؤلفات حول الاسلام والحداثة.
أما المترجم فله عدد كبير من المؤلفات، مثل «خطاب الحياة اليومية فى المجتمع المصرى»، و«تناقضات الحداثة فى مصر»، و«صور من الخطاب الدينى المعاصر».

 

■ تنظم ورشة الزيتون مساء اليوم «الاثنين» ندوة «الخيال والثقافة والوطن فى ثورة 19».
وذكرت الورشة – فى بيان لها – أن الندوة تأتى بمناسبة مرور 95 عاما على ثورة 1919، ويشارك فيها كل من محمد إبراهيم طه وأسامة أمين ريان ومارك كاسترو ومحفوظ على وسامية أبو زيد وآخرون.
وتتضمن الندوة قراءات فى إبداعات ارتبطت بالثورة منها ثلاثية نجيب محفوظ و«عودة الروح» لتوفيق الحكيم، و«قنطرة الذى كفر» لمصطفى مشرفة، و«ثورة الأدب» لمحمد حسين هيكل.
كما تناقش الورشة ابداعات سيد درويش وصحافة عبد القادر حمزة وأمين الرافعى وأحمد حافظ عوض ومفيد الشوباشى وحبيب جمال، وحركة هدى شعراوي، وأشعار بيرم التونسى وأحمد شوقى وحافظ إبراهيم، وغيرها من تجليات وإبداعات تناولت ثورة 1919.

 

■ تنظم الإدارة العامة للقصور المتخصصة التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الشاعر مسعود شومان إحتفالية ثقافية وفنية بمناسبة ذكرى ميلاد الشاعر أحمد زرزور وذلك فى الرابعة عصر الخميس المقبل بقصر ثقافة الطفل بجاردن سيتي.
يشارك فى الاحتفالية نخبة كبيرة من محبى وأصدقاء الشاعر, كما تتضمن معرض كتاب بعنوان «زرزور وقطر الندى»، إلى جانب معرض فنى بعنوان «لوحة وقصيدة»، إضافة إلى كلمتى الشاعر سعد عبد الرحمنن رئيس هيئة قصور الثقافة والشاعر مسعود شومان، وندوة بعنوان «زرزور.. رحلة حياة» تقدم خلالها شهادات من أصدقائه ورؤسائه فى العمل، ويختتم اليوم بعرض فنى.

 

■ ضمن سلسلة إصدارات خاصة الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، صدر حديثا كتاب «أوتار العازف القديم.. مقالات ودراسات» للشاعر أحمد عنتر مصطفى.
يحتوى الكتاب على إسهامات بسيطة شارك بها المؤلف على مدى أكثر من أربعين عاما فى كثير من المؤتمرات والندوات الثقافية فى مصر والوطن العربى.
ينقسم الكتاب إلى جزءين، الأول بعنوان «هشيم الروح»، والثانى بعنوان «ذاكرة للنسيان»، ويقع فى 250 صفحة من القطع المتوسط.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
«كلنا واحد» فى الواحات لمساعدة المواطنين.. والأهالى: تحيا مصر

Facebook twitter rss