صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«السولار» يصيب «كفر الشيخ» بالشلل ومحطات البنزين خارج الخدمة فى«بنى سويف»

1 يونيو 2012

المحافظات : سيد محمد

كتب : شهيرة ونيس

المحافظات : علا الحينى

المحافظات : محمد الاسيوطى

المحافظات : محمد مبروك

المحافظات : مصطفى عرفة

المحافظات : نشوى أحمد




 
تشهد محافظة كفر الشيخ مصادمات بين الأهالى على محطات الوقود بسبب أزمة السولار فقد شهدت محطة مصر للوقود مشاجرات أدت لإصابة 4 إصابات بسيطة، وتكدست السيارات أمام محطة الوطنية بكفر الشيخ زحامًا شديدًا وتوقفت الحركة أمام المعهد العالى للخدمة الاجتماعية.
وتوقفت أغلب سيارات الأجرة عن العمل وتوقفت بعض المخابز فى المحافظة خاصة بمركزى مطوبس وفوه وقلين وتوقفت الجرارات الزراعية عن العمل فى الأراضى الزراعية وبعض الماكينات التى تقوم بدراسة محصول القمح وغيرها من المحاصيل المهمة.
 
وتوقفت سيارات الأجرة والملاكى أمام محطات الوقود فى العديد من المدن انتظاراً لوصول السولار من خلال سيارات نقل السولار التى لم تصل منذ سبعة أيام.
 
والغريب فى الأمر أن سائقى التوك توك رفعوا الأجرة من جنيه لجنيه ونصف برغم أن المسافات التى يتم توصيل الراغبين فى الانتقال من مكان لآخر لا تتعدى ال100 متر مما أدى لعزوف الأهالى عن ركوبها وفضلوا السير على الأقدام كما رفع سائقو التاكسى والميكروباص الأجرة جميع الخطوط.
 
 
من جانبه أكد أحمد نصار نقيب الصيادين بكفر الشيخ أن 800 مركب صيد توقفت عن العمل فى برج مغيزل والجزيرة الخضراء التابعتين لمركز مطوبس وبرج البرلس التابعة لمركز البرلس وخلا ميناء الصيد بالبرلس من السولار الكافى لتشغيل مراكب الصيد وعددها 600 مركب مما أثر على حركة الصيد فى مياه البحر المتوسط.
 
 
وفى كفر الشيخ أيضًا بدأت أزمة أسطوانات تظهر من جديد حيث ارتفع سعر الاسطوانة إلى 10 جنيهات بدلًا من 7 جنيهات.
 
 
وفى سياق متصل تمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 200 لتر سولار مدعم محملة بسيارة حال سيرها بطريق طنطا - قطور بدائرة قسم ثان طنطا قبل تهريبها للسوق السوداء وتم التحفظ على السيارة والمضبوطات.
 
كان العميد أحمد الخواجة مدير مباحث التموين بالغربية تلقى إخطارًا من ضباط الإدارة بتوافر معلومات عن قيام ياسر درغام ( 32 سنة - سائق ) بتهريب المواد البترولية فى السوق السوداء وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم مستقلاً السيارة 8964 نقل مصر حال سيرها بالطريق المذكور وبتفتيش السيارة تبين أنها محملة بـ200 لتر سولار مدعم.
 
 
وتم التحفظ على المضبوطات وحرر محضر وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.
 
 
إلى ذلك.. أغلقت الكثير من محطات الوقود فى بنى سويف أبوابها أمام السيارات لعدم وجود الوقود بمختلف أنواعه خاصة بنزين 80 و90 والسولار الذى تعتمد عليه أكثر من 85٪ من السيارات وحدثت العديد من المشاجرات بين السائقين نتيجة تسابقهم على حجز دورهم فى الطوابير الممتدة أمام محطات الوقود وأيضًَا بين من يحملون الجراكن وسائقى الدراجات النارية فيما توقفت العديد من المصانع بالمنطقة الصناعية ببياض العرب عن العمل نتيجة النقص الشديد فى كميات السولار الواردة إلى المحافظة، كما عانت شركات نقل البضائع حالة من الارتباك الشديد نتيجة تصاعد الأزمة وأدت ندرته إلى قيام السائقين بزيادة تعريفة الأجرة بنسبة 50٪ لجميع الخطوط الداخلية والخارجية.
 
 
من جانبه اعترف ممدوح الغندور مدير عام التموين بالمحافظة أن شركات البترول لا ترسل سوى 50٪ فقط من حصة المحافظة من البنزين مما جعل المواطنين يشعرون بنقص الكميات مشيرًا إلى وجود تنسيق بين إدارات ومباحث التموين من جهة ومديرية الأمن.
 
 
 من جهة أخرى للتفتيش على محطات الوقود وأيضًا ملاحقة بائعى السوق السوداء.
 
من ناحيته أكد المستشار ماهر بيبرس محافظ بنى سويف أنه أجرى اتصالات مكثفة مع مسئولى شركات البترول فى محاولة لزيادة الحصة المخصصة من البنزين لمحطات الوقود فى المراكز السبع، الإدارية للمحافظة فضلًا عن التنسيق مع مدير الأمن لضمان تواجد قوات الشرطة والأمن لحماية المحطات ومنع المشاجرات بين المواطنين.
 
 
المهندس أحمد فتوح مدير عام الرقابة التجارية بتموين الإسماعيلة أكد توافر كميات البنزين بالمحافظة حيث ترد المعدلات المخصصة للمحافظة بصفة منتظمة. وأوضح أن السبب الأساس فى التزاحم على محطات الوقود يرجع إلى نقص معدلات السولار وليس البنزين.
 
 
وأشار إلى استهلاك السولار 443 طناً يرد منها حوالى 70٪ فقط.
 

 وفى المنيا تصاعدت أزمة السولار والبنزين حيث خلت محطتى وقود الهلال الأحمر ولوتس من الوقود بجميع أنواعه وبسؤال المسئولين عن المحطتين أكدا أن المحطتين يعملان منذ الثامنة مساءً يومياً وتنتهى حصتهما مع طول النهار بينما امتدت طوابير السيارات داخل محطة وقود التعاون بمنطقة شلبى بمدينة المنيا لمسافات طويلة فى انتظار التموين حيث وصل طابور السيارات إلى الباب الرئيسى لمديرية الشباب والرياضة الأمر الذى أصاب حركة المواصلات بالشلل وحدوث العديد من المشاجرات والمشاحنات بين العاملين فى المحطات وأصحاب السيارات والمارة







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة

Facebook twitter rss