صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اجتماع «الكوميسا»: ندعم «خارطة الطريق» فى مصر

25 فبراير 2014



كتب - حمادة الكحلى
ترأس نبيل فهمى وزير الخارجية اجتماع وزراء خارجية الكوميسا بالعاصمة الكونغولية كينشاسا بمشاركة وفود وزارية من الدول الأعضاء التسعة عشر.
وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطى: إن الاجتماع شهد استعراضا خلال جلساته لتطورات الأوضاع السياسية والأمنية فى المنطقة، بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء، وذلك من خلال آليات منطقة التجارة الحرة الموحدة والخطوات اللازمة من أجل الارتقاء إلى إقامة اتحاد جمركى وهو الأمر الذى يتطلب المزيد من الجهد والتعاون فيما بين الدول الأعضاء التى يبلغ عددها 19 دولة من الشرق والجنوب الإفريقى.
أضاف المتحدث: إنه فيما يتعلق ببحث مجلس وزراء الخارجية للأوضاع فى الدول الأعضاء فقد عكست المداخلات من جانب سكرتارية المنظمة ومن الدول الأعضاء تفهمًا لحقيقة الأوضاع فى مصر فى ضوء مشاركة الوفد المصرى الرفيعة برئاسة وزير الخارجية، وحرص الوفد على تدقيق وتصويب التوصيات التى أعدتها سكرتارية الكوميسا.
وجاءت التوصيات فى مجملها داعمة للحكومة المصرية ومؤيدة لتحركاتها البناءة من أجل تطبيق خريطة الطريق من خلال افراد فقرة عن نتائج الاستفتاء فى مصر والإشادة بالإدارة المحترفة من قبل الحكومة المصرية لهذه الانتخابات، وكذلك خروج الشعب المصرى بأعداد غفيرة للإدلاء بأصواتهم من أجل تمرير الدستور، والأمل فى خروج أعداد غفيرة مماثلة فى الانتخابات الرئاسية، واستعداد الكوميسا للمشاركة فى متابعة هذه الانتخابات.
التقى نبيل فهمى وزير الخارجية رئيس البرلمان الكونغولى أوبان ميناكو بالعاصمة كينشاسا وذلك خلال زيارته الحالية لرئاسة وفد مصر فى قمة الكوميسا.
وقال عبد العاطى إن فهمى أكد لرئيس البرلمان الكونغولى ان مصر ملتزمة تماماً باستغلال إمكانياتها الوطنية وعلاقاتها الإقليمية والدولية لمساعدة الأشقاء الأفارقة فى تحقيق تطلعات شعوبها فى التنمية، مشيرا الى أنه على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر فى السنوات الثلاث الأخيرة فإنها لم تخفض مساعداتها لأفريقيا بل وتلتزم بالتحرك مع القطاع الخاص ومع الشركاء الإقليميين والدوليين والمنظمات الدولية لتوفير التمويل اللازم لخدمة أغراض التنمية فى افريقيا انطلاقا منا للأولوية الكبرى التى توليها مصر لتطوير علاقاتها مع أشقائها الأفارقة فى مختلف المجالات.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن رئيس البرلمان الكونغولى اكد تفهمهم الكامل لأهمية مياه النيل بالنسبة لمصر ودعمهم الكامل للموقف المصرى وانه لا يمكن تخيل وجود مصر بدون مياه النيل وأنهم لن يتخذوا أية مواقف من شأنها الأضرار بمصالح مصر المائية الحيوية، مع تطلعهم لان يظل نهر النيل مصدر الرخاء والتعاون بين دوله وأهمية استمرار التفاوض كسبيل وحيد لحل الخلافات القائمة ودون الأضرار بمصالح اى طرف وبصفة خاصة مصر كدولة مصب.
على هامش اجتماعات الكوميسا الاقتصادية أيضا التقى فهمى فور وصوله إلى كينشاسا وزيرى خارجية زامبيا وموريشيوس، حيث تناولا ملف العلاقات الثنائية وأهم الموضوعات المطروحة على الكوميسا، فضلا عن الأوضاع بصفة عامة فى القارة الأفريقية.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss