صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

«الأمور المستعجلة»: الإخوان جماعة إرهابية

25 فبراير 2014



قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين برئاسة المستشار تامر رياض وأمانة سر محمد على بإلزام الحكومة بإصدار قرار رسمى باعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.
وكان سمير صبرى، قد تقدم بدعوى أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة يطالب فيها بإدراج جماعة الإخوان ضمن المنظمات الإرهابية.
وأقام صبرى الدعوى ضد رئيس مجلس الوزراء وطالب فيها بإصدار قرار رسمى استنادا للعمليات الإرهابية والمتهم فيها كل قيادات الإخوان.
وأودعت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين حيثيات حكمها باعتبار جماعة الإخوان منظمة إرهابية.
ومهدت المحكمة لقضائها بالإشارة إلى أن كلمة الإرهاب من حيث اللغة، وقالت المحكمة: هى الخوف والخشية والرعب والوجل، كلمات متقاربة تدل على الخوف، إلا أن بعضها أبلغ من بعض فى الخوف وإذا تتبعنا هذه المادة فى القرآن الكريم مادة «رهب» أو «أرهب» وجدناها تدل على الخوف الشديد، وقال تعالى «وإيايى فارهبون» أى خافوا، وقال «تعالى» ويدعوننا رغبا ورهبا» أى طمعا وخوفا، وقال تعالى «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ترهبون بها عدو الله وعدوكم»، وهذا التفسير للترهيب يدل على أن الرعب مرادف للخوف ومعناه الخوف الشديد.
ومفهوم الإرهاب فى الشرع ينقسم إلى قسمين، أولا قسم مذموم ويحرم فعله وممارسته، فهو من كبائر الذنوب ويستحق مرتكبه العقوبة، ويكون على مستوى الدول والجماعات والأفراد، وحقيقته الاعتداء على الآمنين، وثانيا إرهاب مشروع شرعه الله لنا وأمرنا به، وهو إعداد القوة والتأهب لمقاومة أعداء الله.
ولما كان الثابت للمحكمة من طلبات المدعى بحسب فحواها بأنها فى حقيقتها طلب بالقضاء باعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بعد صدور ذلك القرار من مجلس الوزراء بالفعل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
وزير الداخلية: الإرهاب «عابر للحدود» وتداعياته تؤثر على أمن واستقرار الشعوب
الأقصر عاصمة القيم
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
كاريكاتير أحمد دياب
«100 مليون صحة» تطرق الأبـواب

Facebook twitter rss