صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الأوقاف: إزالة التعديات على مال الوقف واجب وطنى وشرعى

25 فبراير 2014



كتب ـ أشرف أبو الريش


أعلنت الأوقاف عن انطلاق قافلتان دعويتان إحداهما إلى سيوة والأخرى إلى السلوم بمحافظة مرسى مطروح، بينما تجوب القافلة الثالثة مناطق المعادى وحدائق المعادى ودار السلام بالقاهرة، وتكون خطبة الجمعة حول موضوع: (الحفاظ على البيئة ودوره فى التنمية)، بينما تكون الدروس بسيوة والسلوم حول أهمية العمل والإنتاج، وحق الوطن على أبنائه، ودور الشباب فى بناء الوطن، وبيان سماحة الإسلام وسعة أفقه.
وفى سياق آخر عقدت الهيئة الشرعية للأوقاف الاجتماع الأول برئاسة وزير الأوقاف محمد مختار جمعة وعضوية كل من المفتى شوقى علام، وكيل الأزهر عباس شومان، محمد محمود عبدالسلام.. مستشار شيخ الأزهر للشئون القانونية والدستورية ومستشار وزير الأوقاف.
وأكد وزير الأوقاف مختار جمعة فى حكومة الببلاوى المستقيلة على ضرورة حصر  الوقف علميًا وتوثيقه بكل الوسائل الممكنة وعمل أطلس جغرافى لجميع الأوقاف على مستوى الجمهورية حفاظاً على مال الوقف.
وأكد الحاضرين على ضرورة التوعية المستمرة بحرمة الاعتداء على أموال الوقف، والعمل على إزالة أى تعديات عليه واعتبار ذلك واجبًا شرعيًا ووطنيًا.
وقصر الاستبدال فى الوقف على الضرورة القصوى وبالضوابط الشرعية ومن أهمها: أن يكون الاستبدال لمصلحة عامة وظاهرة يتوقف تحقيقها على هذا الاستبدال بالقيمة العادلة ثم يشترى بهذه القيمة غير منقوصة عقار جديد يسجل لصالح الواقف الأول ولنفس غرض الوقف.
ومن جهة أخرى قرر وزير الأوقاف تشكيل لجان قانونية ومالية مشتركة من الهيئة والوزارة للتفتيش ومتابعة جميع أعمال الوقف مع رفع مذكرة إلى المهندس صلاح جنيدى رئيس مجلس إدارة الهيئة لرفعها بأى شخص يعترض عمل هذه اللجان مع موافاتنا بتقرير شهرى عن ما يتم إنجازه أو أى إعاقات لعمل اللجان، واعتبار حجب أى معلومات عنها جريمة فى حق الوقف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر مركز إقليمى للمؤتمـرات والمعارض الدولية
وزير الداخلية: الإرهاب «عابر للحدود» وتداعياته تؤثر على أمن واستقرار الشعوب
محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
كاريكاتير أحمد دياب
الأقصر عاصمة القيم

Facebook twitter rss