صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس التنزانى: على دول منبع «النيل» التشاور مع القاهرة

24 فبراير 2014



كتب ــ حمادة الكحلى
اختتم نبيل فهمى وزير الخارجية زيارته لتنزانيا بمقابلة الرئيس التنزانى جاكايا كيكويتى بحضور وزير الخارجية التنزانى وكبار المسئولين هناك، وهى الزيارة التى تأتى فى توقيت دقيق فى ظل التوتر الذى يخيم على العلاقة بين مصر وأثيوبيا بسبب سد النهضة الذى تعتزم أثيوبيا إقامته على النيل الأزرق.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير د.بدر عبد العاطى ان الوزير فهمى قام خلال المقابلة بتسليم الرئيس كيكويتى رسالة خطية من الرئيس عدلى منصور تتعلق برؤية مصر لتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع تنزانيا فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية، فضلا عن مجمل الأوضاع الإقليمية فى القارة الافريقية بصفة عامة بما فى ذلك العلاقة مع الاتحاد الأفريقي،  وموضوع مياه النيل بصفة خاصة.  وصرح المتحدث بأن الرئيس التنزانى استهل المقابلة بالترحيب بزيارة الوزير فهمى وأهميتها فى ضوء العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين والشعبين، ورجا نقل تحياته للرئيس منصور وتمنياته لمصر ولشعبها بكل التقدم والازدهار.  
وذكر عبد العاطى ان الوزير فهمى نقل للرئيسى كيكويتى الرؤية المصرية تجاه موضوع مياه النيل والقائمة على  حتمية التعاون بين دول حوض النيل كأساس لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية الهائلة وغير المستغلة فى الحوض، وضرورة تبنى منهج الحوار والتفهم لاحتياجات الغير كأساس لتحقيق المنافع المشتركة لجميع دول الحوض.
وشدد الوزير فهمى على ان نهر النيل يتعين ان يظل مثلما كان  مصدرا للتعاون والرفاهية لشعوب دول حوض النيل، والأهمية البالغة لمياه النيل بالنسبة لمصر باعتبار انها تعتمد عليه للحصول على اكثر من ٩٥ بالمائة من احتياجاتها السنوية من المياه مما يجعل نهر النيل شريان الحياة الوحيد لمصر بخلاف باقى دول الحوض. وأضاف فهمى ان هناك احتياجات متزايدة لمصر من المياه مثلما هناك احتياجات متزايدة لباقى دول حوض النيل من الكهرباء والتنمية، وهو مالا يمكن تحقيقه إلا بالتعاون المشترك دون الإضرار بمصالح مصر.
وقال المتحدث بأن الرئيس التنزانى قد اكد خلال اللقاء تفهم بلاده الكامل لأهمية مياه النيل الحيوية بالنسبة لمصر وان المبادئ المتعارف عليها تفرض على دول المنابع الإخطار المسبق والتشاور مع دول المصب قبل انشاء أية مشروعات من شأنها التأثير على تدفق المياه اليها، مؤكدا ان بلاده ستبذل قصارى جهدها لعدم الإضرار بمصالح مصر. أضاف المتحدث ان الوزير فهمى تناول ايضا خلال اللقاء العلاقة مع الاتحاد الأفريقى وأهمية الإسراع بتصحيح  قرار مجلس السلم والأمن الأفريقى وعودة مصر الى مكانها ودورها الطبيعى داخل الاتحاد الأفريقى باعتبارها احد الآباء المؤسسين له.
ألقى فهمى خلال الزيارة أمام منتدى رجال الأعمال المصرى ــ التنزانى بحضور وفد رجال الأعمال المصرى الذى رافق وزير الخارجية خلال زيارته للعاصمة التنزانية دار السلام. وأضاف المتحدث أن وزير الخارجية نبيل  فهمي وصل إلي العاصمة الكونغولية كينشاسا في مستهل زيارة رسمية إلي الدولة للمشاركة في قمة الكوميسا وسيلتقي الرئيس الكونغولي ليسلمه رسالة خطية من الرئيس عدلي منصور حول سبل التعاون بين البلدين في جميع المجالات كما سيلتقي مسئولين بالدولة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss