صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«زيارة السيدة العجوز» و«باب الفتوح» تعيدان فردوس وحسن يوسف للمسرح بعد غياب 20 عاما

24 فبراير 2014



كتبت - سهير عبد الحميد


تشهد الأيام المقبلة عودة لعدد كبير من النجوم سواء، شباب أو كبار لخشبة المسرح كمحاولة لاخراجه من أزمته التى دامت لسنوات خاصة بعد أن اغلقت الكثير من المسارح ابوابها بسبب الأحداث السياسية التى تعانى منها البلد.


من هؤلاء الفنانين الفنانة فردوس عبد الحميد التى غابت عن خشبة المسرح ما يقرب من عشرين عاما ومنذ آخر عمل لها وهى مسرحية عجائب التى قدمتها فى نهاية التسعينات مع الراحل أحمد فؤاد نجم وذلك بمسرحية «زيارة السيدة العجوز» المأخوذة عن نص سويسرى للكاتب فريدريش دونيمان واخراج محمد جبر وانتاج المسرح القومى وتدور أحداث المسرحية حول اضطهاد فقراء الشعب من الأغنياء وذلك من خلال سيدة تخرج من قريتها مكسورة وفقيرة وعندما تعود تحاول الانتقام من اهل القرية وذلك بالسيطرة عليهم واستغلالهم بمساعدة زوجها.


ايضا الفنانة الاستعراضية لوسى تعود هى الأخرى للمسرح وذلك بمسرحية «مسامحة» تأليف يسرى سرحان واخراج محمد الدسوقى وانتاج قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية وستعرض على مسرح البالون.


يعود الفنان أحمد بدير لخشبة المسرح بعد غياب بمسرحية «الشعب لما يفلسع» للمؤلف محمود الطوخى واخراج شادى سرور وتشارك فى البطولة رانيا فريد شوقى وعلاء مرسى حيث عبر بدير عن سعادته بالعودة لخشبة المسرح من خلال «الشعب لما يفلسع» معتبرها وجبة متكاملة تصور ما شهدته مصر خلال العامين الماضيين للتأكيد على أن تعامل الحكام بديكتاتورية مع شعوبهم ستنتهى بالثورة على الظلم والقهر كما تناقش ايضا المسرحية انفصال الحاكم عن شعبه والاهتمام بمصالحه الشخصية ومصالح جماعته كنوع من الإسقاط على فترة حكم الإخوان.


كما يواصل الفنان حسن يوسف قراءة مسرحية «باب الفتوح» والذى سيشاركه فيها الفنان محمد رياض والفنانة لقاء سويدان ويخرجها فهمى الخولى حيث يعود للمسرح هو الآخر بعد غياب 20 عاما بهذا العمل كنوع من رد الجميل ومحاولة لانقاذ المسرح القومى وتدور أحداث المسرحية فى فترة زمنية قديمة خلال عهد صلاح الدين الأيوبى وجهود اسرة عربية للتصدى للصليبيين.


الفنان محمد نجم يستعد فى الأول من مارس المقبل لافتتاح مسرحيته «حسانين يعيش مرتين» على مسرح اسماعيل يس بالإسكندرية تأليف يسرى الإبيارى ويشاركه البطولة شيرين وأحمد راتب وحسن مصطفى وريكو وشريف نجم.


العودة للمسرح لم تقتصر فقط على النجوم الكبار لكن يستعد مجموعة من شباب الفنانين لتقديم عروض مسرحية فى موسم الصيف المقبل منهم الفنان الشاب سامح حسين الذى سيبدأ بروفات مسرحية «مواطن مهدى» عقب انتهائه من تصوير فيلمه السينمائى حيث من المنتظر عرض هذه المسرحية فى مايو المقبل وهى من تأليف وليد يوسف واخراج خالد جلال ويشارك فى بطولته آيتن عامر وادوارد.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
الشباب.. ثروة مصر
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss