صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عمال كفر الدوار يدخلون إضراباً للتضامن مع زملائهم فى غزل المحلة

17 فبراير 2014



 المحافظات – محمد جبر وجمالات الدمنهورى

شهدت إضرابات العمال فى شركات الغزل تطورًا جديدًا بدخول عمال شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار والبالغ عددهم 7800 عامل فى إضراب مفتوح عن العمل وقاموا بإغلاق جميع البوابات، وذلك للتضامن مع زملائهم فى غزل المحلة، والمطالبة بتطبيق الحد الادنى للاجور، والعلاوة الاستثنائية، ورفع بدل الوجبة من 210 إلى 300 جنيه، وإقالة رئيس الشركة القابضة فؤاد عبد العليم، وحل مجلس النقابة، ومجلس الادارة، وتوفير سيولة لرفع كفاءة التشغيل بالمصنع.

وقام عمال الوردية الاولى والصيانة الموجودين حاليا داخل المصنع بتنظيم وقفة احتجاجية امام مكتب الادارة للتضامن مع عمال غزل المحلة، وتحقيق بعض المطالب الخاصة بالحد الادنى.
ويتساءل عادل حمدى عامل بالوردية الاولى اين أعضاء النقابة غير الموجودين ولا نرى منهم سوى عضو واحد فقط وهو شوقى سليمان وباقى الاعضاء يهربون اثناء الوقفات ولابد ان يكون وسط العمال للرفع مطالب العمال أو ارسال فاكسات بتلك المطالب.
وقال شوقى سليمان عضو نقابة العاملين بالشركة مصر إن العمال يدخلون فى اضراب للتضامن مع عمال المحلة، للمطالبة بتطبيق الحد الادنى والاقصى، وتوفير سيولة لرفع كفاءة التشغيل، مطالباً الحكومة بالتحرك السريع قبل فوات الأوان، مطالباً بضخ استثمارات للشركة، مضيفاً إن الشركة صرح عملاق بقطاع الغزل والنسيج على مستوى الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن بيع أراضى الشركة بأبخس الأسعار تنفيذاً لسياسة الحكومة السابقة، هو ما أدى إلى انهيار الشركة.
وفى سياق متصل نظم عمال شركة غزل المحلة مظاهرة بميدان طلعت حرب داخل الشركة للمطالبة بتنفيذ مطالبهم وعلى رأسها إقالة فؤاد عبدالعليم رئيس الشركة القابضة.
وأكد محمد الصباغ وكيل وزارة القوى العاملة بالغربية أن المفوض العام لشركة غزل المحلة عبدالفتاح الزغبة استقال رسميا فيما رفضها المهندس فؤاد عبدالعليم رئيس الشركة القابضة عبر التليفون « هاتفيا» وذلك على خلفية محاصرة العاملين للمفوض.
وأضاف وكيل وزارة القوى العاملة إن مفاوضات بين المسئولين والقيادات العمالية كانت ناجحة وتم الاتفاق مع العمال على عوتهم للعمل على أن يتم صرف حافز الشهرين ابتداء من أمس الأول السبت ويتم صرف جميع المكافآت السنوية فى مواعيدها المحددة وتطبيق الحد الادنى للأجور فور الانتهاء من عمل اللجنة العليا للاجور فورا والنظر فى إقالة رئيس الشركة القابضة بعد الانتهاء من الجمعية العمومية لشركات الغزل والنسيج الشهر المقبل واحتساب مدة الاضراب «4 أيام من الإجازة».
وأكد « الصباغ» أن العمال وافقوا على تلبية هذه المطالب وبالفعل عادوا الى عملهم إلى أن علموا بالتصريحات عبر القنوات الفضائية التى أدلى بها المفوض العام للشركة أن المحتجين «قلة» لاتمثل العمال البالغ عددهم نحو 20 ألف عامل بالشركة فقاموا بالعودة للاضراب ومحاصرة مكتبه فقام بتقديم استقالته تاركا الشركة ومؤكدا انه لايستطيع العمل فى ظل هذه الاجواء.
كان عمال شركة غزل المحلة أثناء إضرابهم المستمر للأسبوع الثانى على التوالى قد قاموا بمحاصرة مكتب المفوض العام للشركة وتعليق دمية داخل مشنقة وسط ساحة الإضرابات بميدان طلعت حرب داخل أسوار الشركة تعبيرا عن غضبهم من تصريحات الزغبة والمطالبة بإقالة المهندس فؤاد عبد العليم رئيس مجلس إدارة الشركات القابضة والتأكيد على ضرورة رحيل عبدالفتاح الزغبه المفوض العام للشركة لما أدلى به من تصريحات اعلامية مشينة فى حق العمال عن متوسط دخل العامل مايعادل 30 ألف جنيه فى العام وهو ما أصاب العمال بالاستياء ودفعهم إلى الهتاف ضده وحاصروه وطالبوه بتقديم استقالته من منصبه.
كما طالب العمال بضرورة تشكيل مجلس ادارة للشركة منتخب وحل اللجنة النقابية لعدم شرعيتها وسحب الثقة من أعضائها وعودتهم إلى المصانع للعمل من جديد وصرف حوافز 92 بدون أثر رجعى لجميع العاملين وضخ استثمارات جديدة لتطوير قطاعات ومصانع الشركة، عمال شركات الغزل بكفر الدوار يضربون عن العمل تضامنا مع عمال المحلة للمطالبة بتطبيق الحد الادنى.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
بشائر الخير فى البحر الأحمر
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الاتـجـاه شـرقــاً
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss