صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عادل لبيب: العشوائيات قضية أمن قومى وخطة عاجلة لتطوير 30 منطقة بالقاهرة والجيزة

16 فبراير 2014

كتب : هيثم دهمش




 صرح اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ورئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية أن عدد المناطق العشوائية غير الآمنة التى تم الانتهاء من تطويرها بلغ 58 منطقة بمساحة 523.2 فدان وتضم عدد 29.623 وحدة سكنية ويقطنها حوالى 119 ألف نسمة، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 1.5 مليار جنيه.
جاء ذلك خلال رئاسة وزير التنمية المحلية لمجلس إدارة صندوق تطوير العشوائيات بحضور وزراء الإسكان والكهرباء والتخطيط ورئيس صندوق دعم الاقتصاد المصرى فاروق العقدة، ورئيس اتحاد بنوك مصر هشام عز العرب، ورئيس جمعية مصر الخير د. على جمعة، إلى جانب رئيس مؤسسة معا للتنمية الفنان محمد صبحى، والمهندس خالد الجبرتى المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، وخبراء الادارة المحلية والتخطيط العمرانى.
وأشار لبيب إلى أن إجمالى عدد المناطق غير الآمنة حتى الآن يبلغ عددها 364 منطقة ويبلغ عدد المناطق الجارى تنفيذها 68 منطقة بمساحة 638.3 فدان وتضم 32.611 وحدة سكنية يقطنها حوالى 131 ألف نسمة، وهى تشمل عدد 26 منطقة درجة أولى و 40 منطقة درجة ثانية ومنطقة واحدة درجة ثالثة ومنطقة واحدة درجة رابعة، كما يبلغ عدد المناطق الجارى تنفيذها من الدرجة الثانية على الأملاك الخاصة 101 منطقة بمساحة 711.2 فدان، وتضم عدد 45.086 وحدة سكنية ويقطنها حوالى 180 ألف نسمة.
وأوضح أن عدد المناطق المتبقية يبلغ 195 منطقة تشمل 117 منطقة من الدرجة الثانية، و60 منطقة من الدرجة الثالثة، و18 منطقة من الدرجة الرابعة بمساحة 3219.8 فدان وتضم عدد 140.259 وحدة سكنية .
 وقال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن قضية تطوير العشوائيات هى قضية أمن قومى وأن الحكومة تتكاتف جميعاً بجميع أجهزتها وتعمل على قلب رجل واحد للقضاء على العشوائيات، لافتاً إلى أن المرحلة المقبلة تشهد مساهمة مؤسسات الدولة والبنوك ومنظمات المجتمع المدنى لتنفيذ خطة الدولة فى الانتهاء من تطوير العشوائيات.
وأضاف لبيب أن صندوق تطوير العشوائيات وافق على الخطة العاجلة لتطوير المناطق غير المخططة ذات الأولوية الأولى بمحافظتى القاهرة والجيزة والتى تشمل تطوير عدد 30 منطقة منها عدد 17 منطقة بمحافظة القاهرة، و13 منطقة بمحافظة الجيزة، مشيرا إلى أن مشروعات تطوير تلك المناطق تهدف إلى تحسين البيئة العمرانية وتقديم الخدمات والمرافق لتلك المناطق وتنفيذ ورفع وكفاءة شبكات مياه الشرب والصرف الصحى والطرق وتوفير الإنارة بالشوارع بالإضافة إلى شبكات مكافحة الحريق.
وأوضح أن تكلفة هذه المشروعات تبلغ 347.498.275.50 جنيه سيتم توفيرها كدعم مالى لا يرد من الموارد المالية لصندوق المناطق لعشوائية وسيتولى تنفيذ هذه المشروعات إدارة الأشغال العسكرية بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة لضمان سرعة الإنتهاء من الأعمال فى الأوقات المحددة وبالجودة المطلوبة.
وقال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ورئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية إن إتحاد البنوك سيساهم فى تطوير 15 منطقة عشوائية بحلوان بتكلفة إجمالية 300 مليون جنيه على مرحلتين، مشيرا إلى أنه جار البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى بعد توفير البنوك 150 مليون جنيه كدفعة أولى لأعمال التطوير.
وأكد على أهمية إطلاع وسائل الإعلام والمواطنين والشباب ومنظمات المجتمع المدنى بخطة تطوير العشوائيات ومشاركتهم فى الرقابة الشعبية على الخطة وتحقيق الشفافية والمصداقية.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أخونة «الحديد والصلب».. أول استجواب للبرلمان
قافلة بيئية لجامعة المنيا بــ«قرية بهدال»
مصر والسودان نيل واحد.. دم واحد.. ومصير مشترك
أندية الفيوم والبحيرة وكفر الشيخ «شوكة فى حلق» «شوبير»
آليات جديدة لجذب الكيانات العالمية الكبرى وتوطينها فى مصر
«ميس إيجيبت» تشارك فى مسابقة ملكة جمال العالم بالصين
مصـر بلـد القيـم والأمـان

Facebook twitter rss