صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الزراعة»: تطهير البحيرات من التلوث الصناعى

14 فبراير 2014



  كتب - إبراهيم رمضان


بدأت أمس أول اجتماعات اللجنة العليا لإدارة بحيرة المنزلة التى تراجعت مساحتها إلى نحو 130 ألف فدان فقط بعد أن كانت مساحتها فيما مضى تبلغ نحو 750 ألف فدان، وذلك فى محاولة جادة لاعادتها إلى سابق عهدها كواحدة من أخصب البحيرات المصرية البحرية انتاجا لأسماك الدنيس والقاروص والحنشان وسمك موسى والبورى والجمبرى والكابوريا.
 وأكد الدكتور أيمن أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الأول للجنة على انشاء مراكز إنزال نموذجية حديثة حول البحيرة مع التواجد المستمر لأمن  المسطحات المائية لإحكام السيطرة والرقابة والضبط، والاتفاق على قيام حملة أمنية كبرى على قطاعات البحيرة الثلاث فى ان واحد ببورسعيد و دمياط والدقهلية بالتنسيق بين وزارة الداخلية والقوات المسلحة وبمعدات هيئة الثروة السمكية.
وقال اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد أن البحيرة عانت على مدى السنوات الماضية من عمليات التجفيف الجائر لأغراض التوسع الأفقى الزراعى والصناعى والعمرانى وشق الطرق و الترع والمصارف مما أدى ألى تدهور مساحتها ومع زيادة المخلفات السائلة التى تلقى بها ازدادت درجة تلوثها.
ومن جانبه قال اللواء عمر الشوادفى محافظ الدقهلية  أن مصرف بحر البقر يعد من أكبر مصادر التلوث لبحيرة المنزلة، حيث يلقى 16 مليون متر مكعب من مخلفات الصرف الزراعى والصناعى والبترولى بما يؤثر على الكائنات البحرية بالبحيرة.
وأوضح جمال شرف الدين المشرف على قطاع الثروة السمكية فى بورسعيد انه تم  ازالة التعديات على مساحة  6 الاف فدان بالبحيرة حيث تعرضت للردم والتجفيف والبناء وذلك منذ ثورة 25 يناير 2011 وتم  مصادرة الالات المستخدمة فى التعدى.
يذكر أن الدكتور أيمن فريد ابوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى كان قد أصدر قراراً وزارياً برقم 1969 لسنة 2013، بتشكيل لجنة عليا لإدارة وتنمية بحيرة المنزلة، لوضع برامج التنمية للبحيرة والاشراف على تنفيذها، وعمل زيارات ميدانية للبحيرة للمعاينة على الطبيعة لرصد المخالفات الواقعة على المسطح المائى.
وازالتها ووضع اسلوب التعامل معها والمتابعة، بالاضافة الى متابعة الوضع البيئى للبحيرة واقتراح جميع التدابير اللازمة لضمان جودة المياه وزيادة الإنتاجية.
كما تقوم اللجنة أيضاً بمناقشة المشاكل الاساسية للبحيرة مع الصيادين واقتراح الحلول المناسبة، بالاضافة الى مناقشة مشاكل مناطق الاستزراع السمكى بالمناطق المتاخمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss