صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تلال القمامة والحفر والمطبات تحتل شبرا الخيمة

13 فبراير 2014



القليوبية - حنان عليوة


تحولت مدينة شبرا الخيمة كبرى مدن محافظة القليوبية الى تلال من القمامة تنتشر فى كل مكان بعد أن سيطر الباعة الجائلون ومواقف السيارات العشوائية على الطرق العامة والفرعية خاصة فى منطقة ميدان المؤسسة حيث يوجد أكبر مقلب للقمامة ومخلفات الحيوانات النافقة.


«روزاليوسف» تجولت بين شوارع المدينة ورصدت اهم مشاكلها.


عاطف حمدى موظف يلفت النظر الى أن مدينة شبرا الخيمة يقيم بها نحو3.5 مليون مواطن مهددين بالامراض المعدية والجلدية بعد ان اصبحت الطرق مرتعا للباعوض والناموس وانبعاث الروائح الكريهة من تلال القمامة التى يتجاهلها تماما رئيس حى غرب المدينة.


ويناشد عمرو محمود من سكان المنطقة رئيس حى غرب شبرا الخيمة والمسئولين بالنزول إلى أرض الواقع ليروا كيف اصبحت حال الطرق وإعاقة سير المارة


ويشكو عبد الباسط احمد  موظف من تراكم القمامة بجوار المنازل  بسبب تجاهل مسئولى مجلس المدينة فى جمعها فى المواعيد المحددة محذرا من تراكم القمامة بالشوارع بشكل أصبح يهدد صحة السكان القريبين منها والعمال الذين يعملون بها، خاصة أنهم يعملون فى مهنة تسبب لهم العديد من الأمراض لافتا الى أن القمامة تراكمت أمام عدد كبير من المنازل بشكل ينذر بكارثة مروعة بسبب قيام الاهالى بحرقها مما يؤدى الى انتشار السحابة السوداء وسط المساكن.


ويضيف محمد حمدى 35 سنة عامل  أن الطرق الداخلية داخل مدينة شبرا الخيمة  لا تصلح للسير الادمى بعد أن تم تدميرها وأصبحت عبارة عن مطبات تتسبب فى تدمير كثير من السيارات مشيرا الى أن المطبات العشوائية انتشرت وسط عجز مسئولى حى شرق وغرب شبرا عن حل الازمة، ومواجهة الكميات الكبيرة من القمامة.


وأشار الى أن شوارع شبرا الخيمة تصرخ من تلال القمامة المنتشرة بطوال الشوارع الرئيسية والفرعية والتى أدت إلى إغلاق طرق رئيسية أمام المارة والسيارات ومن أهمها طريق بيجام  وشوارع 25 واحمد عرابى ونادى بيجام أمام مدرسة عمر مكرم والمصانع وأرض نوبار و135 و15 مايو. 
من جهته يهتم اللواء حسن ناجى رئيس مدينة شبرا الخيمة أصحاب عربات الكارو والنصف نقل باستغلال الظروف التى تمر بها البلاد فى احتلال الشوارع للاضرار بمصالح المواطنين، مؤكدا انه سيتم توقيع  عقوبات رادعة للمخالفين حيث ان مشكلة النظافة بشبرا الخيمة تكمن فى قلة عدد المعدات مع الكميات الهائلة من القمامة ومخلفات البناء التى تلقى يوميا بالشوارع الرئيسية والميادين.


وأعلن المهندس مصطفى ابوحجر  رئيس حى غرب  شبرا الخيمة عن فشل 60% من الشركات المتعاقدة حاليا مع الحى وتم إحالة عدد من العقود أصحاب تلك الشركات المتقاعسة للجنة ثلاثية المشكلة من الشئون القانونية والمالية والبيئة ولجنة المتابعة والتقييمات لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال تلك الشركات والتى تصل إلى فسخ عدد من تلك العقود مما يتح عمل مناقصة عامة جديدة خلال شهر أمام الشركات والمتعهدين ليتولوا منظومة النظافة بشبرا الخيمة.


فى حين يؤكد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ  القليوبية انه تم الدفع بعدد 10 سيارت «5 كبار  سعة 20 طنا و5 سعة 10 أطنان» ولودر لتزويد حملة النظافة حتى يتسنى لهم القضاء على القمامة مع محذرا المتعاقدين بفرض عقوبات رادعة فى حالة القاعس عن اداء عملهم وتنفيذ بنود العقد
واعترف محافظ القليوبية بفشل كل الحملات فى تحسين النظافة فى المدينة لافتا الى أن طرقها لا تصلح للسير عليها.


وهدد المحافظ بإنهاء التعاقد مع كل من لم يقم بالالتزام فى مواعيد جمع القمامة من المنازل , واصدار تعليمات صارمة ضد كل من يلقى القبض عليه او يتم ضبطه خلال القاء القمامة فى الشوارع الرئيسية والميادين العامة مما يعوق حركة المرور وتعمل على تشويه الصورة العامة.


ولفت الى انه تم الاتفاق مع جامعة بنها على وضع تصور فى تطوير جميع ميادين محافظ القليوبية بإشراف كلية هندسة بشبرا الخيمة وبنها على ان يبدأ التطوير بميادين المؤسسة بشبرا الخيمة وقليوب وبنها  للعمل على حل الازمة المرورية التى تحدث بداية من مدخل قليوب مشيرا الى أن المحافظة سوف تتسلم سيارتين دعما من وزارة البيئة ليتم تخصيصهم لغسيل وكنس الطرق  وسيتم اسناد احداهما لمدينة شبرا الخيمة ومدينة بنها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss