صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

تأجيل زيارة الرئيس الإيرانى لتركيا.. وإلغاء زيارة المالكى

11 فبراير 2014



كتب - ابتهال مخلوف


أثار الإعلان عن تأجيل زيارة الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى تركيا للمرة الثانية علامات استفهام عن مسار الدبلوماسية التركية خاصة مع الإعلان عن التقارب بين أنقرة وتل أبيب.
ونقلت صحيفة «يديعوت آحرونوت» تصريحات وزير الخارجية التركى «أحمد داود أوغلو» أن إسرائيل وتركيا أصبحتا قريبتين من تطبيع العلاقات بينهما، التى تضررت فى أعقاب قيام الأسطول الإسرائيلى بمهاجمة قافلة الحرية والتعرض للسفينة «مرمرة» والذى تسبب فى مقتل وإصابة عدد من النشطاء الأتراك فى مايو من العام 2010.
وأضاف «أوغلو»:  إن هناك توجهاً جديداً فى المحادثات بين الجانبين حول التعويضات، موضحا أنه يستطيع القول بأنه تم إيجاد حلول لغالبية الخلافات خلال المباحثات الأخيرة، .
وكانت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية قد أشارت الأسبوع الماضى إلى أنه تم التوصل لاتفاق بين أنقرة وتل أبيب حول التعويضات لضحايا «مرمرة»، ووصل مبلغ التعويضات إلى 20 مليون دولار.
فيما ذكرت صحيفة «جمهوريت» التركية أن زيارة الرئيس الإيرانى حسن روحانى إلى تركيا تأجلت للمرة الثانية حيث كان من المقرر لها أن تكون فى 17 ديسمبر الماضى، لحضور الاحتفال الخاص بالذكرى 739 لوفاة المتصوف الكبير جلال الدين الرومى فى مدينة قونية بوسط الأناضول.
وفى سياق متصل قالت الصحيفة: «إن رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى لن يزور أنقرة، موضحة أنه رغم زيارتى وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو، ووزير الطاقة تانر يلدز لبغداد، إلا أنه لم تظهر نتائج إيجابية لتحقيق زيارة المالكى إلى تركيا، وبالتالى أعلن داود أوغلو إلغاءها.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss