صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس البورصة يحذر من المضاربات على أسهم التجزئة

6 فبراير 2014



صرح رئيس البورصة المصرية د. محمد عمران بأن قواعد القيد الجديدة تسمح بتجزئة القيم الاسمية لأسهم الشركات التى يقل إجمالى عدد أسهمها عن 5 ملايين سهم، وذلك للوصول إلى نسبة توفيق الأوضاع وهى الخمسة ملايين سهم فقط وذلك حال اتفاقها مع شرط السيولة.
وأضاف رئيس البورصة أن الشركات التى يقل عدد أسهمها عن 5 ملايين سهم ولكن تتسم بسيولة مرتفعة عن 60% من معدل الدوران من إجمالى أسهم التداول الحر، لن يتاح لها تجزئة أسهمها بنسب كبيرة، إلا فقط للوصول إلى عدد 5 ملايين سهم.
وأشار الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية إلى أنه فى حال توافر أكثر من شرط لتجزئة الأسهم، سيتم دراسة كل حالة حسب موقفها، وعلى الشركات أن تقدم أسباب طلبها التجزئة فى إفصاحها، سواء كان لتوفيق الأوضاع أو لزيادة نسبة السيولة على السهم.
وأكد أنه تم الاطلاع على قواعد التجزئة المعمول بها فى العديد من بورصات العالم للوصول إلى أفضل قواعد تتناسب مع السوق المصرية،
ولفت رئيس البورصة إلى أنه سيقوم خلال الفترة القادمة برصد أى تحركات غير طبيعية على الأسهم، وفى حال ثبوت أى تلاعبات أو مضاربات عليها, سيتم رفض تجزئتها حتى فى حال انطباق الشروط عليها.
كان رئيس البورصة المصرية قد أكد أن نحو 121 شركة مقيدة بالبورصة يحق لها تجزئة القيم الاسمية لأسهمها دون الرجوع للبورصة، وذلك تطبيقا للإجراءات التنفيذية لتعديلات قواعد القيد الجديدة التى أصدرتها الهيئة مؤخرًا.
وقال عمران إن لجنة خاصة تم تشكيلها برئاسته لوضع الضوابط والإجراءات التنفيذية لقواعد القيد مستعينة بالإجراءات المطبقة فى الأسواق العالمية فى هذا الخصوص، وتم الانتهاء من وضع تلك الإجراءات، وسيتم عرضها على مجلس إدارة البورصة فى اجتماعه المقبل لإقرارها، ثم رفعها إلى مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية للرد عليها خلال 15 يومًا، وإذا لم تعترض، ستعتبر الإجراءات نافذة ويعمل بها فورًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss