صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

قانون مكافحة الإرهاب أمام الرئيس

3 فبراير 2014

كتب : احمد امبابي




انتهى مجلس الوزراء من إعداد قانون مكافحة الإرهاب تمهيداً لإرساله إلى رئيس الجمهورية المسئول عن السلطة التشريعية لإصداره خلال الاسبوع الحالى.
ومن المقرر أن يرفع مجلس الوزراء مشروع القانون بعد الانتهاء من صياغته فى لجنة التشريع بمجلس الوزراء لوضع اجراءات جديدة تتصدى بها الأجهزة الأمنية للإرهاب الذى يشهده الشارع.
ويتضمن مشروع القانون انشاء دوائر جنائية خاصة لسرعة الفصل فى هذه الجرائم تحقيقاً للردع العام والخاص، وتجميع النصوص والأحكام القانونية الموضوعية والإجرائية المرتبطة بجريمة الإرهاب فى مشروع قانون يوحد الإجراءات المطلوب اتخاذها.
ونص القانون على تعريف الإرهاب بأنه كل عمل استخدمت فيه القوة أو العنف أو التهديد بهدف الإخلال الجسيم بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع والمواطنين للخطر، أو إلحاق الضرر بالبيئة أو الموارد الطبيعية أو الآثار والأموال أو عرقلة مؤسسات السلطة العامة ومصالح الحكومة والوحدات المحلية أو البعثات الدبلوماسية والقنصلية عن ممارسة كل أو بعض أوجه نشاطها.
وأعطت المادة 28 من مشروع القانون للنيابة العامة الحق فى حجب أو منع المواقع الإلكترونية إذا استُخدمت فى الأعمال الإرهابية أو الدعوة إليها، كما نصت المادة 32 على معاقبة كل من علم بالتخطيط للأعمال المنصوص عليها فى مشروع القانون ولم يبلّغ عنها قبل وقوعها.
ونص القانون على معاقبة كل من أنشأ أو أسس أو نظّم أو أدار على خلاف أحكام القانون جمعية أو هيئة أو منظمة أو جماعة أو عصابة الغرض منها الدعوة بأى وسيلة إلى تعطيل أحكام الدستور أو منع السلطات العامة من ممارسة أعمالها أو الإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى بالسجن المشدّد، كما نص على تغليظ العقوبات المنصوص عليها فى الجريمة الإرهابية لتصل إلى الإعدام، فى حالة وقوع ضحايا من المدنيين وقوات الشرطة والجيش، والسجن المشدد لأعمال الاعتداء والتخريب ومهاجمة المنشآت العامة والحيوية لمؤسسات الدولة وقطع الطرق.
وفى استمرار للعمليات الإرهابية، أكد مصدر أمنى: إن الانفجار الذى شهدته مدينة رفح أمس كان نتيجة تفجير سيارة مفخخة قصفتها قوات الأمن بعد الاشتباه بها أمام مجلس مدينة رفح.
وأشار المصدر إلى أن القوات قصفت السيارة التى تم الاشتباه بها، وتعاملت معها على الفور بإطلاق النار عليها، فانفجرت محدثة دويًا عاليًا واشتعال النيران.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss