صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

بعثة اليونسكو تؤكد: الحالة الإنشائية للمتحف الإسلامى مطمئنة.. وترميم آثاره يستغرق سنوات

3 فبراير 2014



كتب ـ علاء الدين ظاهر 
 
قال د. محمد إبراهيم وزير الآثار إن بعثة اليونسكو التى تزور القاهرة حاليا للاطمئنان على المتحف الإسلامى أكدت الضرر البالغ الذى تعرضت له واجهته وجدرانه الداخلية واسقفه المعلقة ومعظم قاعات العرض، وإن كانت الحالة الانشائية للمتحف مستقرة ومطمئنة، فى الوقت الذى تهشمت عدة مقتنيات فريدة  سوف تستغرق سنوات فى ترميمها واعادتها لأصلها، وهو ما يتطلب تمويلا ودعما دوليا على المستوى السياسى والمالى.
 
كانت البعثة قد أكدت البعثة فى تقريرها الذى تلقاه د.محمد إبراهيم وزير الآثار انها لم تناقش اى موضوعات تتعلق بالقاهرة التاريخية، وان ما اثير برفعها من قائمة التراث العالمى غير صحيح جملة وتفصيلا، كما اشارت إلى انها تقترح التوسع فى منطقة القاهرة التاريخية لتشمل المنطقة الأثرية المحيطة بها كامتداد طبيعى يضم للمساحة الحالية لها والموضوعة على قائمة التراث العالمى.
 
كما نوهت البعثة فى تقريرها ان المبنى الذى يضم المتحف الإسلامى ودار الوثائق يقع خارج حدود منطقة القاهرة التاريخية التى لم تتأثر على الاطلاق بما حدث من العملية الارهابية التى استهدفت مديرية الأمن المواجهة للمتحف الإسلامى. 
 
البعثة التى تضم كلا من كريستيان مانار رئيس قسم المتاحف باليونسكو ورجينا شولز متخصصة فى علم المتاحف ممثلة من قبل المنظمة  الدولية للمتاحف «الايكوم» وريكاردو جورينيو مهندس معمارى، حيث أوضحوا أن مهمتهم الطارئة فى مصر تنحصر فى تقيم حجم الضرر التى اصاب المتحف الإسلامى ودار الوثائق القومية، لتقدير قيمة المساعدات التى من الممكن ان تقدم لهيكلة المتحف والدار واعادتهما الى ما كانا عليه.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss