صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

علاج وتحصين 7 آلاف و 68 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع بقنا

30 يناير 2014

قنا : حسن الكومي




   أعلن اللواء عبد الحميد الهجان  محافظ قنا عن علاج ورعاية 7 آلاف و68 رأس ماشية حيوان شملت 722رأسًا تم علاجها  ضد طفيليات الدم و12رأساً تم تجريعها ضد الطفيليات الداخلية وذلك خلال شهر ديسمبر الماضى .
وأشار المحافظ إلى أنه تم ذبح  1664 رأساً من الماشية والأغنام خلال هذا الشهر، مؤكدا أنه يوجد متابعة يومية من إدارة المجازر والتفتيش على كميات اللحوم بالطب البيطرى التى يتم تسليمها وتوزيعها تحت إشراف أطباء بيطريين مدربين ذوى كفاءة عالية .
وأوضح الهجان أنه تم تحصين 5آلاف و 208 من المواشى ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع وللحد من انتشاره وتوزيع هذه التحصينات فى جميع القرى والمراكز، لافتا إلى أن عدد المواشى التى تم تلقيحها 1142.
وأشار إلى أنه تم  تنظيم عدد 82 ندوة إرشادية للتوعية  تبرز أعراض المرض وكيفية التعامل معه للمزارعين من مربى المواشى بالقرى التى تعانى من إصابات مرض الحمى القلاعية.      
وقال الدكتور أيمن عبد اللاه مدير عام الطب البيطرى بقنا: إنه تم تنفيذ خطة شاملة للتنسيق بين جميع الأجهزة الرقابية بالمشاركة مع الأطباء البيطريين فى جميع مراكز المحافظة لتكثيف حملات التفتيش على اللحوم المسلمة للجهات الحكومية بالمحافظة للتأكد من صلاحية اللحوم وذبحها داخل المجازر الحكومية والتى بلغت 47 الف كيلوجرام  من اللحوم البلدى واللحوم البيضاء وأما اللحوم التى تم ضبطها بوزن  109 كجم ذلك مخالفة ذبح خارج المجازر خلال الشهر الماضى.
 من ناحية أخرى أصدر اللواء أشرف عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بقنا قرار بإغلاق محطات المياه بمركز دشنا وذلك بعد تسرب بقعة زيتية من مصنع سكر دشنا بنهر النيل مما أدى إلى انقطاع المياه عن 44 قرية ونجع  بمركز دشنا لمدة 7 ساعات.
وقال اللواء أشرف عبدالعزيز  رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بقنا: إنه تم اكتشاف بقعة الزيت أمام مصنع سكر دشنا  من خلال غطاسين الشركة أثناء قيامهم بعملية التمشيط اليومى بطول النهر.
وأوضح أن الغطاسين اكتشفوا تلك البقعة متسربة من إحدى مواسير المصنع المخفية المطلة على النيل، لافتاً إلى  أن مساحة هذه البقعة 5 X 10 أمتار وتم التعامل معها وتفكيكها عن طريق صدادات الخيش ، مشيراً إلى أنه تم تحرير محضر رقم 282 إدارى دشنا، كما تم فتح محطة مياه دشنا فى تمام الساعة الرابعة عصراً فى جميع الخطوط.
كان عبد المعطى فرغل رئيس مجلس مدينة دشنا قد أبلغ ديوان عام محافظة قنا بظهور بقعة زيتية أمام مصنع سكر دشنا مطالبا بسرعة اتخاذ الإجراءت اللازمة لتفتيتها.
وعلى الفور أمر اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا بضرورة اغلاق محطات المياه والتعامل مع البقعة وتمكنت وحدة المسطحات المائية وفرق المكافحة بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية بمحافظة قنا من السيطرة على بقعة الزيت المتسربة بنهر النيل بمركز دشنا والمتسربة من مصنع السكر بالمركز وتفتيتها.
وأشار محافظ قنا إلى أنه اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية على المأخذ المائى وتم استدعاء موظفى مجلس المدينة والبيئة ومعامل الصحة للتأكد من مدى صلاحية المياه، حيث تم بالفعل التأكد من خلوها من أى ملوثات وتم تشغيل محطة مياه الشرب بدشنا.
إلى جانب ذلك تم إبلاغ محطات مياه الشرب بنجع حمادى بالحيطة والحذر تحسباً لوجود بقعة صغيرة تسربت مع مياه النهر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد

Facebook twitter rss