صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الأحزاب تطالب الرئيس بحسم النظام الانتخابى قبل معركة الرئاسة

30 يناير 2014



كتبت - فريدة محمد


طالبت أحزاب وقوى سياسية مؤسسة الرئاسة بالاسراع  فى اصدار النظام الانتخابى الامثل بما يمكنها من الاستعداد للمعركة البرلمانية المقبلة وحسم خريطة تحالفاتها السياسية مبكرا حيث عقدت اجتماعا امس لاتخاذ  موقف موحد ورفعه لمؤسسة الرئاسة.
وقبل ساعات من الاجتماع الذى لم ينته حتى مثول الجريدة للطبع شهدت الساحة جدلا حول النظام الانتخابى الامثل ما بين من دعا لاستخدام نظام القائمة بنسبة 50% ومن طالب بالثلث وتستهدف تحركات الاحزاب ان يصدر المستشار عدلى منصور قراره قبل الانشغال بالمعركة الرئاسية.
كانت احزاب جبهة الانقاذ قد رفضت اجراء الانتخابات بنظام الثلثين للفردى والثلث للقائمة النسبية خلال التصويت على الدستور عبر اعضائها بلجنة الخمسين لتعديل الدستور حيث ترى فى نظام القائمة الحل الافضل الذى يساهم فى زيادة شعبيتها.
وتنقسم احزاب الجبهة الى اتجاهين الاول يدعم الفردى ويتزعمه حزب المؤتمر الذى يؤكد ان ذلك سيمنع الاخوان من العودة للبرلمان وفى المقابل تؤيد اغلب احزاب جبهة الانقاذ دعم الحياة الحزبية عبر نظام القوائم الانتخابية.
وقال المستشار مصطفى الطويل الرئيس الشرفى لحزب الوفد «اؤيد القائمة النسبية وليس الفردى ويجب ان يحسم الرئيس المؤقت وليس الجديد النظام الانتخابى خاصة وان اجراء المعركة الرئاسية سيكون خلال شهور».
وقال احمد عودة القيادى بحزب الوفد اؤيد الجمع بين القائمة والفردى بنسبة 50 % والحزب حسم موقفه من التحالف مع المصرى الديمقراطى الاجتماعى ولم يحسم الموقف من حزب المصريين الاحرار.
ومن جانبه حذر محمد سامى رئيس حزب الكرامة وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور من عدم الاخذ بما تطرحه الاحزاب من اقتراحات وقال « يجب ان نشعر ان رأى الاحزاب مؤثر على صانع القرار او المشرع والقائمة النسبية ستمكن من تطبيق  ما ورد بالدستور من تثمثيل عادل للمراة والاقباط والفلاحين والعمال والشباب».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss