صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

رئيس لجنة المبيدات : 8 آلاف طن استهلاك مصر من المبيدات سنويا

30 يناير 2014



كتب ـ إبراهيم رمضان


كشف الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزاعة، عن أن إجمالى كميات المبيدات التى تستهلكها مصر سنويا تصل لـ8 آلاف طن فقط.
وأشار عبدالمجيد فى تصريحات صحفية له أن لدى وزارة الزراعة 10 مراقبين فقط متخصيصين فى مجال الرقابة والتفتيش على المبيدات، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تدريب 60 مهندسا زراعياً على الرقابة على المبيدات لزيادة عدد المراقبين على مستوى الجمهورية، كمرحلة أولى مؤكدا أن الوزارة تستهدف أن يكون بكل محافظة 10 مراقبين متخصصين فى المبيدات على الأقل.
وأشار عبدالمجيد إلى أن الاستهلاك العالمى من المبيدات يصل لـ 5ملايين طن  تلقى سنويا على سطح الكرة الأرضية، وهى مواد سامة بطبيعتها ولابد من حسن استخدامها فإذا زادت الجرعة المستخدمة عن لتر واحد فإنها تؤدى للإصابة بالتسمم.
وأوضح عبدالمجيد أن وكالة البيئة الأمريكية حددت 107 مواد تستخدم فى تصنيع المبيدات، وتسبب السرطان وهى مواد محظور دخولها مصر، خاصة أننا لا نتعامل إلا وفقا للمرجعيات العالمية فى إستخدام المبيدات لافتا إلى 35 % من أنواع السرطان التى تظهر فى العالم سببها الأغذية يليها التدخين والأدوية.
وأوضح عبدالمجيد أن الأرقام العالمية تقول أن الخسائر الناجمة من المبيدات المغشوشة والمهربة عالميا يصل  650 مليار دولار على مستوى العالم سنويا.
وأشار رئيس لجنة المبيدات إلى أن اللجنة تقوم حاليا بأول دراسة واقعية عن المبيدات المغشوشة والمهربة فى  5 محافظات فى مصر لافتا إلى أنه وفقا للأرقام التى رصدناها فإن  مصر تستهلك 500 جرام لكل فدان سنويا بينما دولة مثل اليابان يصل فيها الاستهلاك لـ 3 كيلو جرام لكل هيكتار.
وطالب عبدالمجيد بضرورة وجود محاكم متخصصة على مستوى الجمهورية للبت فى قضايا المبيدات لمنع تداول المبيدات المغشوشة لما لها من تأثير على صحة المواطنين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مترو» وترنيمة الفلاح الفصيح على مسرح «ملك»
قصور الثقافة تخرج من عزلتها
مؤمرات «سفراء الشيطان» لابتزاز «السعودية»
«أخشى ألا أقيم حدود الله».. شعار «المنايفة» لطلب «الخلع»
كاريكاتير أمانى هاشم
مواجهة الفساد والبيروقراطية الطريق لزيادة معدلات النمو
سفيرنا فى باكو: مصر دعت أذربيجان للمشاركة بمهرجان شرم الشيخ السينمائى

Facebook twitter rss