صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 يناير 2019

أبواب الموقع

 

محافظات

إجراءات جديدة للتصدى لمحاولات الغش الإلكترونى فى الامتحانات المقبلة

28 يناير 2014

كتبت : منيرفا سعد




حذرت وزارة التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة من إحضار أجهزة المحمول إلى لجان الامتحان أو أى أجهزة اتصالات حديثة.
وأكد محمد سعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن أزمة الغش الإلكترونى هى أكثر المشاكل التى واجهت امتحانات الثانوية العامة فى السنوات الماضية، لافتاً إلى أن الوزارة بصدد اتخاذ حزمة من الإجراءات الإلكترونية لمحاولة الكشف عن كل محاولات الغش وتعقب المصدر.
ورفض سعد الإعلان عن الإجراءات حتى لا يتم استغلالها بشكل سيئ من قبل الطلاب الغشاشين أو من يساعدهم، لافتاً إلى أن مجموعة من خبراء الاتصال بالوزارة يقومون حالياً بعمل هذه الإجراءات لتكون محل التنفيذ قبل الامتحانات.
وشددت تعليمات الامتحانات التى حصلت «روزاليوسف» على نسخة منها أن ترتدى الطالبات الزى الرسمى خلال الامتحان حتى يسهل التعرف على شخصيتهن محذرة أى طالب من أداء الامتحان فى لجنة غير لجنته الأصلية المكتوبة على رقم الجلوس.
وحظرت التعليمات على أن يحضر الطالب كتاباً أو كراسة أو أوراق بيضاء أو مكتوبة مؤكدة أن أى مخالفة فى هذا الصدد تعرض الطالب لإلغاء امتحانه على أن يحضر الطالب أدواته المناسبة لكل مادة و منها الآلة الحاسبة غير المبرمجة.
و أكدت عدم السماح للطلاب المكفوفين بالتقدم لامتحان المبصرين بمرافق نظراً لوجود امتحان خاص بهم إلا بعد دراسة حالة الطالب وأخذ موافقة رئيس عام الامتحانات.
من ناحية أخرى أكد الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أنه سيتم إنشاء وحدة خاصة بمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا فى الهيكل الجديد للوزارة الذى تتم دراسته حاليا، مشيرًا إلى أن هذه الوحدة ستكون مسئولة عن كل ما يتعلق بهذه المدارس، وأشار الوزير إلى أن هذه الوحدة سيعمل بها ممثلون عن المركز القومى للامتحانات ومركز تطوير المناهج، ومركز البحوث التربوية،والأكاديمية المهنية للمعلمين، وسوف يتم نقل الخبرات الدولية من القائمين على المشروع المسئول عن هذه المدارس إلى هذه الوحدة لأن هذه المدارس تعد مسئولية وزارة التربية والتعليم.
وأضاف الوزير خلال اجتماع مجلس إدارة مدارس المتفوقين أمس أن صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية يتولى الإنفاق على هذه المدارس، لافتا إلى اتجاه بعض رجال أعمال لعمل وقف لهذه المدارس، وطلبوا حساب تكلفة الطلاب بها لتحديد قيمة هذا الوقف.
من جانب آخر استقبل أمس الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، السيد سالم غصاب سفير دولة الكويت بالقاهرة، وذلك فى إطار دعم العلاقات بين الدولتين فى مجال التعليم، تم الاتفاق خلال اللقاء على عودة إعارات المعلمين المصريين إلى الكويت، وعمل لجان للاختيار وتحديد التخصصات المطلوبة والتعرف على المعايير والشروط المطلوب توافرها، كما تم الاتفاق على تدريس المناهج المصرية للطلاب المصريين بالكويت، حتى يتم اختبارهم فى مصر فى الثانوية العامة، وذلك عن طريق فتح مدرسة مصرية بالكويت أو تدريس المناهج المصرية بالمدارس الكويتية فى فترات مسائية، وفى سياق متصل، استقبل الدكتور محمود أبوالنصر، السيدة عائشة حسين المستشار الثقافى اليمنى بالقاهرة، دعمًا للعلاقات المصرية اليمنية فى مجال التعليم تم الاتفاق خلال اللقاء على زيادة إعارات المعلمين المصريين إلى اليمن، والعمل على إحلال معلمين جدد محل المعلمين المنتهية عقودهم، كما تم الاتفاق على تجديد بروتوكول التعاون القائم بين الدولتين فى مجال التعليم. ووجه الوزير الدعوة من خلال المستشار الثقافى إلى وزير التربية والتعليم اليمنى لزيارة مصر والتواصل معه من أجل تفعيل العلاقات وفتح آفاق جديدة للتعاون بين الدولتين.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
واحة الإبداع.. أراجوز خارج النص
فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
واحة الإبداع.. النسوة فى قلب الحى
«همزة وصل» تثير حفيظة عمرو دوارة

Facebook twitter rss