صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

عواض: يجب تصنيف «حلاوة روح» بوضع إشارة «للكبار فقط» وحذفنا ألفاظ الأطفال

23 يناير 2014



كتبت - آية رفعت


أكد د. أحمد عواض رئيس الرقابة أنه لم يطالب بحذف مشاهد خارجة للفنانة اللبنانية هيفاء وهمى من فيلها «حلاوة روح» حيث قال: شاهدنا نسخة عمل أخرى كاملة للفيلم منذ أيام ووجدنا عليها بعض الملاحظات غير التى وضعها على الفيلم بعض الرقباء سابقًا وهى كلها تخص الألفاظ الخارجة عن الآداب العامة.. وجدنا هذه النسخة محذوف منها بعض الألفاظ بالفعل والتى قام فريق العمل بحذفها وحده لإيمانه بعدم جدوى وجود ما داخل النص لكنى طالبت المخرج سامح عبد العزيز بحذف كل الألفاظ الخارجة التى جاءت على لسان الأطفال داخل الفيلم لأن ذلك يعد اغتيالًا لبراءتهم بالإضافة إلى بعض السباب الذى يقوله أبطال العمل وانتظر النسخة النهائية المعدلة والتى سأعطى لهم التصريح على أساسها.. لكن مع تنفيذهم للمحذوفات الرقابية فأناعن نفسى أفضل ان يقع التصريح للفيلم بوضع إشارة «للكبار فقط» وهذا كتقييم شخصى لى بعد مشاهدتى للنسخة المبدئية.


جدير بالذكر ان صناع فيلم «حلاوة روح» قصدوا تقليد أفيش الفيلم الإيطالى «ميلن» .. للممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشى وإخراج جو بى تورنا توري، مما يعنى بأن «حلاوة روح» عن نفس قصة الفيلم الإيطالى الأشهر.


على الجانب الآخر نفى عواض     انه كان السبب فى منع عرض فيلم «أسرار عائلية» بافتتاح الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما الأوروبية والمصرية، حيث قال إنه فوجئ بحضور المحامى الخاص لمنتج الفيلم د. إيهاب خليل إلى مكتب ليسلمه دعو خاصة بحضور المهرجان خاصة بعدما وافقت عليه لجنة التظلمات بوزارة الثقافة.. وأضاف قائلًا: «أنا لست على عداوة مع أسرة الفيلم وتم التصريح بعرضه فى مصر وأكد لى محامى المنتج أن ما نشر منسوب على لسان موكله فى إحدى الصحف المصرية منها إياى بتعطيل الفيلم عن المشاركة بالمسابقة الرسمية غير صحيح سوف يطالبون الجريدة بنشر تكذيب للخبر لأنه غير صحيح بالمرة».
كما تعجب عواض من الهجوم عليه بسبب منعه لعرض فيلم التسجيلى «الميدان» المرشح للأوسكار فى مصر مؤكدًا انه قام مسبقًا بمنحه تصريحًا للعرض ضمن أسبوع الفيلم الأوروبى الذى أقيم فى ديسمبر الماضي، لكن المخرجة لم تحضر ولم ترسل نسخة الفيلم لعرضه، وأضاف أنه لم يتقدم له أى فرل من أسرة الفيلم بطلب عرضه ولم يتخذوا الإجراءات المناسبة لأنه فيلم أجنبى فيجب أن تكون هناك شركة موزعة وأوراق لحقوق الملكية وغيرها من الإجراءات المطلوبة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss