صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

نفوق الأسماك بفرع رشيد يرفع أسعارها بأسواق كفر الشيخ

23 يناير 2014



كفر الشيخ- محمد الأسيوطى


سيطرت حالة من الفزع الشديد على أهالى عدد من قرى مراكز دسوق وفوه ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ المطلة على نهر النيل بعد أن فوجئوا بنفوق مئات الأطنان من الأسماك وطفوها فوق سطح مياه النهر بفرع رشيد نتيجة تلوث المياه الناتجة عن صرف مصانع وشركات كفرالزيات والجيزة فى النهر‏.‏

ومع نفوق الأسماك فى نهر النيل ارتفعت أثمان الأسماك فى أسواق المحافظة حيث يبلغ ثمن كيلو السمك البلطى 18جنيها والبورى 25جنيها، كما ارتفع سعر الأسماك المجمدة نظراً لقلة المعروض من الأسماك فى الأسواق.


يرى الدكتور مسعد محمود على الباحث فى علوم الأسماك: «إن هذه المشكلة المفجعة كثيرا ما تتكرر من حين لآخر والأبحاث التى أجريت من قبل بمعرفة وزارة الزراعة ممثلة فى هيئة الثروة السمكية، أكدت وجود نسبة عالية من الأمونيا والرصاص والمواد الصلبة التى تصيب الأسماك بالتسمم».


 ويرجع أحمد محمود على «صياد» السبب الرئيسى وراء نفوق هذه الكميات الهائلة من الأسماك إلى قيام مصانع كفر الزيات والجيزة بصرف مخلفاتها فى نهر النيل، إلى جانب ردم النيل بالقمامة التى تحتوى على المخلفات العضوية التى تهدد الثروة السمكية.


ويطالب الدكتور عبدالوهاب محمد باحث فى علوم الأسماك بحماية نهر النيل والتدخل الفورى فى هذه الأزمة وضرورة تشديد الرقابة على الاسواق من جانب مباحث التموين والرقابة الصحية والحجر البيطرى وجميع الأجهزة المعنية لمنع تسرب تلك الأسماك إلى الأسواق.


ويشير أحمد نصار «نقيب الصيادين « إلى أن تلوث مياه النيل يرجع الى السدة الشتوية بالإضافة لمخلفات المصانع الواقعة بجوار نهر النيل بمحافظة الغربية وكذلك الملوثات المقبلة من محافظة الجيزة أدت لتلوث المياه بفرع رشيد بدسوق وفوه أدى لنفوق كميات كبيرة من الأسماك بدائرتى المركزين.


ويقول جمعة عبدالغنى من فوه: «لدى خمسة أولاد فى مراحل التعليم المختلفة وأمتلك قفصين سمكيين فى البحر وبعت حلى زوجتى وأستدنت حتى أستطيع زراعة الأسماك فى القفصين واقترضت من البنك ومات كل السمك فى القفصين السمكيين التى أمتلكهما وكنت أطعم أولادى من تلك الأسماك وفوجئت أن التلوث أدى لنفوق الأسماك فماذا أفعل ؟


 ويلفت أحمد على عبدالله أحد أصحاب الأقفاص السمكية إلى أنهم فوجئوا بنفوق كل الأسماك وطفوها على سطح مياه نهر النيل، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التى يحدث فيها نفوق الأسماك، مشيراً إلى أن الخسائر التى تعرّض لها وصلت إلى 400 ألف جنيه، بالإضافة إلى المديونية الكبيرة الخاصة بشراء الزرّيعة.


ويكشف محمد عبد العليم داود مساعد رئيس حزب الوفد، وكيل مجلس الشعب المنحل عن لجنة شكّلها إبراهيم محلب وزير الإسكان لمحافظة كفر الشيخ استجابة لطلبه وذلك لبحث تفاقم أزمة تلوث مياه النيل بفرع رشيد، وخطورتها على الصحة العامة.


وأضاف: إن اللجنة يترأسها الدكتور محمد كامل الأستاذ بالمركز القومى للبحوث وفريق من المتخصصين والخبراء بالمركز لأخذ عينات من محطة منشأة أبوعلى بدسوق وفوه ومطوبس.


وأوضح عبد العليم أن المهندس إبراهيم محلب أجرى اتصالات بوزير الرى الذى قرر فتح قناطر أدفينا لتصريف المياه الملوثة والراكدة.


وأشار عضو مجلس الشعب السابق إلى أن وزير الإسكان شكّل لجنة لكشف مصادر تلوث مياه النيل، والتى من مصادرها الصرف الصناعى والصحى والأقفاص السمكية.


من جهته يرجع اللواء أحمد بسيونى زيد رئيس مركز ومدينة دسوق سبب تلوث مياه النيل الى السدة الشتوية وعدم فتح الهويس، لافتا الى أن هناك فلترة لمحطة محلة أبو على وأن الصيادين اشتكوا من قلة الأسماك فى النيل.


وقال: إن مشكلة التلوث ليست نابعة من دسوق ولكنها قادمة من الجيزة ومنتشرة حتى مطوبس، فالمشكلة عامة لتلوث نهر النيل وأن الأسماك التى نفقت الصغيرة لنقص الأكسجين فى المياه.


من جانبه يؤكد المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ أنه أصدر تعليماته فور علمه بهذا الأمر بسرعة تشكيل لجنة لمعاينة عينة من الأسماك النافقة لكشف السبب الرئيسى وراء نفوقها وتعويض الصيادين المتضررين من التلوث.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

فضيحة.. «رويترز» تنشر الأكاذيب وتنسب خبراً مكذوبا لصحيفة سعودية
الوفد يفتح بابه للترشح لانتخابات الهيئة العليا للحزب.. السبت المقبل
«أجيرى» يطلب معسكرًا أوروبيًا ولقاءات ودية استعداداً لأمم إفريقيا
جيش مصر فى العصر الإسلامى «6» مئذنة بلال.. برج مراقبة عسكرى للتحذير من الغارات على مصر
الراحلون عن «البيت الأبيض»
خطة حكومية طموحة لرفع متوسط دخل الفرد إلى 9 آلاف جنيه شهرياً
شراكـة استراتيجية شاملـة

Facebook twitter rss