صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الأمين العام للجامعة العربية يدعو مجلس الأمن لتحمل مسئولياته لوقف العنف في سوريا

27 مايو 2012

كتب : اسلام عبدالكريم

كتب : وكالات الأنباء





 

بعد تصعيد نظام بشار الأسد لعمليات القمع ضد الشعب السوري، أعرب الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية عن إدانته الشديدة للمجزرة الفظيعة التي ارتكبت في منطقة الحولة بريف حمص، وذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء المدنيين السوريين وبينهم أطفال ونساء داعيا مجلس الأمن لتحمل مسئولياته لوقف أعمال العنف في سوريا.

 

وأكد العربي في بيان صحفي علي ضرورة محاسبة المسئولين عن هذه الجرائم، والانتهاكات الجسيمة ضد المدنيين السوريين، التي تجاوزت كل الحدود ولا يمكن السكوت عنها.

 

من ناحية أخري، أكد مسئولون إسرائيليون لصحيفة «هاآرتس» أن تل أبيب لديها معلومات أكيدة أن عددا من النظام السوري تعرضوا لمحاولة اغتيال فاشلة عن طريق السم رغم نفي تلك التقارير.

 

 وأفادت «هاآرتس» أن من بين من تعرضوا لمحاولة الاغتيال « آصف شوكت» صهر الرئيس السوري «بشار الاسد»، ووزير الدفاع «داود راجحة»، مضيفة أنه تم بالفعل وقوع حالات تسمم لمسئولين سوريين أثناء حضور جلسة لمجموعة إدارة الأزمات ، لكن تم نقلهم الي المستشفي بشكل فوري مما ساعد علي إنقاذهم. وأن «الجيش السوري الحر» هو من يقف وراء تلك المحاولة.

 

 كشف تقرير دولي نشرته وكالة «رويترز» إن سفينة شحن روسية تحمل أسلحة في طريقها لسوريا ومن المقرر أن تصل لميناء طرطوس خلال ساعات.

 

وأفاد التقرير أن سفينة شحن روسية تحمل كمية كبيرة من الأسلحة تعتزم تفريغ شحنتها في ميناء طرطوس السوري، مضيفاً أنها تحاول إخفاء وجهتها النهائية بصورة تدعو إلي الشك.

 

وقال دبلوماسي غربي أن السفينة واسمها «بروفسور كاتسمان» مملوكة لشركة مالطية تابعة لشركة قبرصية مملوكة هي الأخري لشركة روسية، موضحاً إنها ربما تعمل لحساب شركة تصدير السلاح الروسية الحكومية روسوبوروناكسبورت.

 

ونفت وزارة الخارجية الروسية توافر معلومات عن أن سفينة تتجه إلي طرطوس.

 

ميدانياً،  أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بمقتل 13 شخصا معظمهم في محافظة حمص علي يد قوات الرئيس بشار الأسد، بعد يوم واحد من المجزرة التي ارتكبتها قوات الجيش والأمن السورية في مدينة الحولة بحمص التي أسفرت عن مقتل 96 شخصا معظمهم من النساء والأطفال.

 

فيما تعهد العميد الركن مصطفي أحمد الشيخ رئيس المجلس العسكري الأعلي للجيش السوري الحر بالقصاص الملائم من قتلة الأطفال والنساء في مدينة الحولة بمحافظة حمص.

 

ودعا المجلس العسكري الأعلي للجيش السوري الحر مقاتليه الي «توجيه ضربات عسكرية منظمة» الي قوات النظام ورموزه، وذلك بعد مذبحة الحولة في محافظة حمص.

 

وكان المجلس الوطني السوري بدوره قد دعا الجيش الحر لمنع النظام وميليشياته المسلحة من الوصول الي المناطق المدنية من خلال قطع طرق الامداد بكافة الوسائل المتاحة، وإلي إعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام واعتبارها أياما لتصعيد الثورة ضد النظام والرد علي المجزرة بمزيد من التظاهرات.

 

وطالب المجلس الوطني مجلس الامن الدولي بعقد اجتماع فوري بعد مجزرة الحولة، كما طالب جامعة الدول العربية بعقد اجتماع عاجل للمجلس الوزاري لسحب ما تبقي من اعتراف بالنظام وقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معه، ودعوة دول العالم كافة لمعاملة هذا النظام بما يوازي جرائمه الوحشية».

 

كما جدد رئيس المجلس العسكري الأعلي العميد الركن مصطفي أحمد الشيخ طلب الجيش الحر من مجموعة دول أصدقاء سوريا وبشكل عاجل تشكيل حلف عسكري خارج مجلس الأمن لتوجيه ضربات جوية نوعية لكتائب الأسد ورموز نظامه داعياً السوريين للتظاهر علي مدار الساعة في كل بقعة من سوريا.

 

فيما أعلنت الهيئة ارتفاع قتلي مظاهرات الجمعة برصاص قوات الأمن والجيش السوري إلي 125 شخصا بينهم 96 شخصا في مجزرة مدينة الحولة، مضيفة أن عددا كبيرا من الضحايا من الأطفال والنساء.

 

في غضون ذلك،  وصل وفد من المراقبين الدوليين الي منطقة الحولة لتفقد المنطقة بعد المجزرة، فيما أفادت لجان التنسيق المحلية السورية أمس بأن قوات الأمن قامت بإطلاق النار علي المراقبين الدوليين لمنعهم من الوصول إلي «كفر عايا» في ريف حمص.

 

من جانبه، أعلن وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس أن بلاده تدين مجازر الحولة داعياً المجتمع الدولي لمزيد من الضغط علي نظام بشار، مضيفاً أنه أجري فوراً اتصالات بهدف عقد اجتماع في باريس لمجموعة اصدقاء الشعب السوري.

 

  في الوقت الذي أجري المبعوث الدولي كوفي أنان اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو لبحث آخر المستجدات بالشأن السوري.

 

‎دولياً، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقريره الاخير بشأن الوضع في سوريا ان المعارضين لنظام الأسد يسيطرون علي اجزاء «كبيرة» من مدن سورية، محذرا من تنامي خطر اندلاع نزاع علي مستوي كبير في سوريا.

 

ومن المقرر ان يتوجه مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الي سوريا كوفي انان الأيام القادمة لدمشق للمرة الثانية في محاولة للدفع قدما بخطة البنود الستة التي قدمها لحل الازمة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss