صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تلوث نيل المحمودية يتسبب فى نفوق الأسماك وانقطاع مياه الشرب منذ 4 أيام

21 يناير 2014



 البحيرة - جمالات الدمنهورى

تشهد قرية فيشا وتوابعها بمركز المحمودية فى محافظة البحيرة حالة من الاستياء الشديد بين المواطنين من تراخى المسئولين فى معالجة كارثة تلوث مياه نهر النيل بفرع رشيد فى المحمودية مما أدى الى نفوق كميات كبيرة من الأسماك اثر ظهور بقع بيضاء ورغاوى فى نهر النيل وانقطاع مياه الشرب عن المركز وتوابعة منذ 4 أيام. 
 
وفى غضون ذلك تقدم جمال خطاب المحامى ورئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين بالبحيرة ببلاغ للمحامى العام لنيابات دمنهور برئاسة المستشار محمد خطاب حمل رقم 178 إدارى دمنهور لسنة 2014، ضد وزير الرى والموارد المائية والدكتور مصطفى هدهود محافظ البحيرة، مسئولى الصحة بالبحيرة، بشأن تلوث مياه نهر النيل ونفوق كميات كبيرة من الأسماك نتيجة تلوث المياه.
 
وأكد خطاب أن المستشار محمد خطاب المحامى العام لنيابات شمال البحيرة قرر انتداب لجنة خماسية يكون أعضاؤها من جهازى حماية البيئة والصحة والهيئة العامة للصرف الصحى والهيئة العامة الثروة السمكية والصحة والانتقال لمحل الواقعة لإجراء المعاينة اللازمة على الطبيعة لبيان ما إذا كان هناك تسرب لأى مواد سائلة او صلبة لنهر النيل من عدمه وبيان الجهة المتسببة فى ذلك وطبيعة تلك المواد ومدى تأثيرها على نهر النيل والصحة العامة للمواطنين والدواب والأسماك مع اخذ عينات من المياه يتم التحفظ عليها.
 
وفى ذات السياق أدانت لجنة الوفد بالمحمودية بشدة تقاعس الجهات التنفيذية والمسئولة فى محافظة البحيرة تجاه ما يحدث من تلوث مياه الشرب فى مدينة المحمودية مما يهدد حياة المواطنين والاطفال.
 
وحملت لجنة الوفد بالمحمودية كلا من «محافظ البحيرة ورئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب ورئيس مجلس مدينة المحمودية» المسؤلية عن الخطر الذى يتعرض له أهالى المحمودية.
 
كما تقدم أشرف أبوالعينين رئيس لجنة الوفد بالبحيرة مع مجموعة من أهالى المحمودية لمكتب المستشار المحامى العام بشكوى توضح حجم التلوث الموجود فى المياه واثاره على المواطنين ضد كل من «محافظ البحيرة ووزير الرى ورئيس مجلس إدارة مياه الشرب ورئيس مجلس مدينة المحمودية.
«روزاليوسف» رصدت مأساة الاهالى المتضررين من تلوث مياه الشرب والنيل بالمحمودية.
 
يقول محمد جويدة صياد ان الاهالى فوجئوا منذ 4 أيام بظهور كميات كبيرة من الرغاوى على سطح مياه نهر النيل بالمنطقة، متمثلة فى هيئة ثلوج كثيفة على سطح المياه، مضيفا أن تلك الرغاوى الملوثة تسببت فى تلوث مياه الشرب و نفوق الأسماك.
 
ويضيف أحمد كراوية 30 سنة، صياد أن تلوث المياه تسبب فى اندثار الثروة السمكية حيث طفحت صباح أمس الاسماك النافقة على سطح مياه نهر النيل، مشيرا إلى أنها ليست المرة الأولى التى تتعرض فيها المحمودية لتلوث مياه النيل لان هذه المشكلة تحدث كل عام خلال أشهر ديسمبر ويناير وفبراير مما يؤثر بالسلب على الثروة السمكية.
 
وأشار كراوية الى أن الاهالى قاموا خلال الفترة السنوات الماضية بتقديم شكاوى، لكل الحكومات السابقة وتم أخذ عينات من المياه التى اظهرت نتائج تحليلها وجود نسبة عالية من الامونيوم والرصاص والمواد الصلبة، التى تهدد حياة الإنسان.
 
ويلفت أحمد إسماعيل من سكان مدينة المحمودية الى أنهم يضطرون لشراء مياه معدنية بسبب تلوث مياه الشرب، مشيرا الى أنه يقوم كل يوم بشراء مياه بـ 25 جنيها فى ظل الظروف الاقتصادية المتردية التى يعيشونها.
 
ويطالب أحمد إبراهيم عبد الغنى من المسئولين بوزارة الرى و الثروة السمكية والدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء والدكتور مصطفى هدهود بحل المشكلة وتوفير كوب ماء نظيف وصالح للاستخدام الادمى حفاظا على ارواح المواطنين. 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss