صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

محافظ أسيوط يناقش وسائل تنفيذ مشروع الهضبة الغربية

21 يناير 2014



أسيوط - إيهاب عمر
 
قال اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط إن ندرة الارض المعدة للبناء بأسيوط خاصة مع زيادة عدد السكان الذى وصل إلى 4 ملايين نسمة مما أدى إلى تآكل الرقعة الزراعية.
 
جاء ذلك خلال اجتماعه بمجموعة من الشركات الاستثمارية العاملة فى مجال التوسع العمرانى لمناقشة أفضل السبل لوضع مشروع الهضبة الغربية الذى يعرف بمشروع الأمل على طريق التنفيذ حيث يوفر متنفساً جديداً لمدينة أسيوط الحالية وامتدادا طبيعيا للتوسع العمرانى.
 
وشدد المحافظ على أن الدولة تحارب ظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية بكل قوة من خلال تنظيم حملات دورية على القرى والنجوع لإزالة التعديات فى مهدها.
 
وأشار حماد إلى أن المحافظة تبنت حلاً جذرياً للمشكلة بدأ بدراسة من جامعة أسيوط لشق طريق بالصحراء الغربية بداية من مطار أسيوط وحتى مدينة أسيوط ليصل الصحراوى الغربى بالشرقى عبر النيل ويوفر نحو 3743 فدانا لإنشاء تجمعات عمرانية تستوعب 3 أمثال سكان مدينة أسيوط الحالية وتعادل 10 أمثال مساحتها الكلية خاصة أنها تبعد مسافة لا تتجاوز 4 كيلومترات عن المدينة بارتفاع يصل إلى حوالى 150 متراً.
 
وكشف المحافظ عن حصول أسيوط على معظم الموافقات من الوزارات والهيئات المعنية معربا عن أمله أن يتم من خلال هذا المشروع توفير 30 ألف فرصة عمل ومنع انتشار العشوائيات داخل المدن بالمحافظة والحفاظ على الرقعة الزراعية وتوفير مساكن للشباب تخفيض أسعار الإسكان والأراضى بأسيوط ولدعم المناطق الصناعية وخدمة النشاط السياحى.
 
وقال حماد: ننتظر أفضل العروض المقدمة والدراسات للبدء فى المشروع الحيوى، مشيراً إلى أن عائدات مشروع الهضبة الغربية أو ما يعرف بمشروع الأمل تتعدى مليارات الجنيهات. 
 
وفى سياق آخر شدد اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط على تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية والتنموية للمحافظة والتى تساهم بشكل فعال فى تحسين مستوى معيشة المواطن وتوفير فرص عمل للشباب بالإضافة إلى أنها تخدم عددا كبيرا من أهالى القرى والنجوع بمختلف المراكز حيث قام مركز ومدينة ساحل سليم بأسيوط بتنفيذ الخطة الاستثمارية والتنموية للمشروعات المختلفة التى بلغت تكلفتها حوالى 4 ملايين 941 ألف جنيه فى مختلف القطاعات وتشمل الكهرباء - الصحة – النظافة والصرف الصحى - الإسكان - مشروعات الصندوق الاجتماعى والخدمات الجماهيرية. 
 
وصرح سالم محمد سيد رئيس مركز ومدينة ساحل سليم بانه تم تسليم 20 وحدة سكنية لأهالى المركز وجار تسليم الأرض المخصصة لإنشاء 26 عمارة بمنطقة المطمر ضمن خطة المحافظة لتوفير وحدات سكنية اقتصادية، مؤكداً الدور المبذول من الجهات التنفيذية بالمحافظة فى الحفاظ على الرقعة الزراعية بالمركز حيث تم إزالة التعديات على الأراضى الزراعية ومخلفات البناء بثلاث قرى هى الشامية والعونة وبويط.
 
وأكد رئيس المركز الاهتمام بقطاع الصحة وتطوير وتجهيز المستشفيات والوحدات الصحية بأحدث الأجهزة الطبية بجميع قرى المركز وتوفير الخدمة الصحية والعلاجية لجميع المواطنين غير القادرين خاصة فى المناطق المحرومة بالقرى والنجوع حيث تم تجديد الصرف الصحى وعمل غرف جديدة بمستشفى ساحل سليم المركزى بإجمالى 155 ألف جنيه وتزويد قسم العناية المركزة بأسرة لزيادة القدرة الاستيعابية للعناية بنسبة50% وشراء 5 مكيفات وجهاز للتعقيم ومنظار للمسالك البولية، لافتاً إلى قيام أحد المواطنين بالتبرع بمساحة 6 قراريط بمنطقة جزيرة العونة لإنشاء وحدة صحية ريفية لخدمة أهالى جزيرة العونة والمطمر واللوقا.
 
وفى قطاع النظافة يتم رفع 83 طنا يومياً من مخلفات المنازل والشوارع والطرق بالمدينة والقرى بالإضافة إلى تجميل المدينة بتكلفة 20 ألف جنيه وتطوير كمين شرطة المطمر مؤكداً الاهتمام بقطاع التعليم بالمركز حيث تم تسليم موقع الأرض المخصصة لإنشاء مدرسة التربية الفكرية بمنطقة المطمر وإنشاء مدرسة ساحل سليم التجريبية للغات وإنهاء الإجراءات الخاصة بإنشاء مدرستى التربية الفكرية بمنطقة كمين المطمر ومدرسة نزلة الملك للتعليم الأساسى.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
5 رسائل نسائية للرجال
إحنا الأغلى

Facebook twitter rss