صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أبوشادى: الأسعار لن تتأثر بالحد الأدنى والأقصى للأجور

21 يناير 2014



كتب - نشأت حمدى


أعلن الدكتور محمد ابوشادى وزير التموين والتجارة الداخلية  أن  الدستور الجديد  لعام 2014 الذى اقره المصريون  بنسبة اكثر من 98 % نص على أن حماية المستهلك المصرى حق أصيل. موضحا انه سيتم خلال  الفترة المقبلة وضع تشريعات  خاصة تتضمن عقوبات مغلظة تنظم عمليات الشراء عن بعد فى وسائل الاعلام المسموعة والمقرؤة والمرئية بالاضافة الى وسائل الاتصال الحديثة ومنها (المحمول-الانترنت) بهدف  حماية المواطنين المصريين من الاعلانات المضللة.


وأضاف خلال ورشة عمل ميثاق الشرف الاعلانى وحماية المستهلك التى عقد اليوم  بحضور الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الاعلام وحازم درع رئيس الجمعية المصرية للاعلان وعاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك  ان الاعلانات المضللة المنتشرة حاليا فى جميع وسائل الاعلام والتى تخاطب المواطن المصرى ومنها اعلانات (الأدوية المعالجة لبعض امراض السكر والكبد) أدت الى وفاة بعض المواطنين  لاعتمادهم على هذه الاعلانات المضللة وترك الادوية الصحيحة  التى يصفها الأطباء.


وأرجع ابوشادى السبب  إلى جشع بعض الناس اصحاب الاعلانات المضللة لاستغلال تردي  الثقافة وانتشار الفقر والامراض المزمنة وبث اعلانات تضر بصحة المواطنين.


وطالب الوزير جميع المواطنين بعدم التعامل بالشراء عن البعد  إ لا من خلال مصادر موثوقة منها ومن محلات معتمدة وبفاتورة شراء حتى يمكن  الرجوع إليهم فى حالة ظهور اى عيب فى السلعة اوحدوث اى مضاعفات صحية منها لافتا إلى أن تطبيق الحد الأدنى والأقصى للإجور لن يؤثر على أسعار السلع
كما طالب وزير التموين   المواطنون برفع الدعاوى الجنائية فورا  فى حالة تعرضهم لاى اعلان مضلل يضر بصحتهم او يتعرضون فيها لعمليات نصب.


 من جانبها  اكدت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الاعلام على  اهمية دور  جمعيات حماية المستهلك   فى الدول المتحضرة  مشيرة الى ان  فشل كثير من الحكومات  يعود الى عدم نجاح  جمعيات حماية المستهلك فى ضبط الاسواق وحماية  المواطنين من الاعلانات المضللة


 وطالبت  الدكتورة درية شرف الدين الحكومة بضرورة دعم منظمات المجتمع المدنى من خلال قوانين رادعة  وتشريعات فى ميثاق الشرف الاعلاني  تتصدى للاعلانات المضللة وتؤكد مبدأ العقاب حتى لاتصبح مجرد حبر على ورق.


 واضافت أن هناك العديد من القنوات التليفزيونية على القمر المصرى النايل سات   تبث تلك الاعلانات المضللة  وهى قنوات بعضها بدون ترخيص  أو تبث من قمر قريب على نفس التردد  او لم تحصل  على ترخيص من الجهات المنوط بها لبث هذه الاعلانات


قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك  ان الجهاز تلقى فى الفترة السابقة العديد من الشكوى الخاصة باعلانات لمنتجات تحمل  إيحاءات  جنسية لا تتناسب مع عادات وثقافة البيت المصرى .واضاف ان الجهاز بالتعاون مع الجهات المشاركة يسعى فى المرحلة الحالية الى تفعيل  ميثاق الشرف الاعلانى الذى صدر عام 2005  وتضمن المواصفة القياسية 4841   الصادرة عن الهيئة العامة للموصفات والجودة  الخاصة بالاعلانات.


وقال  يعقوب انه يتم  حاليا  اجراء تعديل تشريعي   على قانون حماية المستهلك لإضافة مواد جديدة خاصة  تتصدى للاعلانات المضللة ومن المنتظر عرضه على الجهات التشريعية.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
قصة نجاح
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss