صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فقه وسنة

رسالة دكتوراة: الشريعة الإسلامية تقبل الرأى والرأى الآخر

17 يناير 2014



حصل الباحث الازهرى الدكتور عاطف محمد الخولى - المدرس المساعد بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة – على درجة العالمية (الدكتوراة) بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى ,, تحت عنوان (التفسير الشامل للقرآن الكريم للدكتور أمير عبد العزيز- دراسة تحليلية).


وجاءت الرسالة تحت عنوان  (التفسير الشامل للقرآن الكريم للدكتور أمير عبد العزيز - دراسة تحليلية) حيث إن هذا التفسير يتألف من 6 مجلدات وكل مجلد يزيد على الـ600 صفحة.


وتشتمل هذه المجلدات على تفسير القران الكريم كاملا. وهو مطبوع ضمن مطبوعات دار السلام بالقاهرة. وقد استغرقت مدة تأليفه 3 سنوات. وقد سمى هذا التفسير بالشامل لاتسامه بالشمول على الجوانب الأساسية التى توضح دور الإنسان فى الحياة وعلاقته بالآخر ومنها:


- تفنيد الشبهات التى تدور حول الانبياء والرسل جميعا وتصحيح صورة جميع الأنبياء والرسل وتفنيد الشبهات التى تدور حول المرأة.


كما تضمنت الرسالة بيان أن الشريعة الإسلامية تقبل الرأى والرأى الآخر وترفض المذهبية او العصبية العمياء وكذلك لبيان أن المجتمع يقبل التعددية بجميع انواعها سواء التعددية الثقافية أم الدينية أم العرقية لأن التعددية تفيد فى تطور الفكر البشرى لدى أفراد هذا المجتمع وبيان ان حب الوطن جزء من الايمان وعقيدة الإنسان بغض النظر عن دينيه لأن جميع الأديان السماوية تدعو إلى حب الأوطان. والحديث عن الاحوال الشخصية للمسلمين وغير المسلمين وكيف عالجها الإسلام، وذلك من أجل الانصهار فى بوتقة واحدة وبينت الرسالة أيضا أدب القرآن الكريم فى حديثه عن الجماع والجنس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss