صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

آشتون: تنفيذ خارطة المستقبل يعبر بمصر نحو الاستقرار

16 يناير 2014



الرياض - صبحى شبانة


عبرت مفوضة الاتحاد الاوروبى للشئون الخارجية كاثرين أشتون عن رغبتها فى أن تتقدم مصر على طريق الديموقراطية وان تطبق خارطة الطريق التى هى أساس الحل، مؤكدة انها تتطلع لرؤية نتائج التصويت على الدستور والتى تليها انتخابات الرئاسة والبرلمان. وأعربت، اشتون خلال مؤتمر صحفى عقدته فى الرياض مساء أمس الأول عن املها فى ان يدعم المصريون خارطة الطريق لانه كلما استقرت الأوضاع هناك كان ذلك أفضل للمصريين، ونتطلع لاستمرار علاقاتنا كاتحاد أوروبى مع السياسيين القادمين فى مؤسسة الحكم المصرية.


وحول العوائق التى تواجه جهود عملية السلام فى الشرق الأوسط، أكدت كاثرين أشتون ان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أكد فى وقت سابق على أهمية هذه العملية وأنها جزء مهم جداً فى عمله، مؤكدة انه لا يجب الحديث فى الوقت الحالى عن العقبات بل يجب التركيز على الجهود للوصول الى النجاح.


وأشارت اشتون الى أن أسباب تواجدها فى الخليج هى رغبتها فى التحدث مع زملائها الخليجيين عن الاتفاقية النووية مع إيران، مؤكدة ان جميع من قابلت من المسؤولين الخليجيين شددوا على أهمية تنفيذ هذه الاتفاقية والتقدم فيها الامر الذى سيعد دفعة للإمام من اجل الوصول الى اتفاق كامل وهذا كان جوهر المشاورات التى أجرتها.


وعن إمكانية فرض حلول على الارض فيما يخص الأزمة فى سوريا، أشارت آشتون الى أهمية ان يكمل جنيف ٢ ما تم التوصل له فى جنيف ١، وأضافت ان مبعوث السلام الأخضر الإبراهيمى أوضح ذلك بشكل جلى، وزادت المسئولة الأوروبية ان الأمل ان يكون جنيف ٢ نواة لبداية وقف القتال فى سوريا.


ولفتت كاثرين آشتون إل أن جنيف ٢ سيتلوه مناقشات سيتولاها الأخضر الإبراهيمى مع المعارضة السورية والنظام السورى وما الذى يجب عمله على الارض بمعنى التطبيق العملى للاتفاقية، موضحة ان الوضع على الارض فى سوريا معقد جداً.


وحول تقييمها للوضع فى مصر مع انطلاق عملية التصويت على الدستور.


واختتمت كاثرين آشتون مفوضة الاتحاد الاوروبى للشئون الخارجية، زيارتها إلى المملكة ضمن جولة تقوم بها فى منطقة الخليج زارت خلالها الإمارات والكويت والسعودية وقطر فى أعقاب الإعلان الأحد الماضى عن اتفاق بين إيران والقوى العالمية الست, يبدأ الجانبان فى تنفيذه يوم 20 يناير الجارى ، يمهد الطريق لحل المواجهة المستمرة منذ فترة طويلة مع الغرب بسبب طموحات إيران النووية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss