صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

سى إن إن: مجلس الشيوخ يناقش إعادة المساعدات العسكرية لمصر

15 يناير 2014



كتبت- داليا طه


قالت  شبكة الـ«سى إن إن» الأمريكية الى أنه وفقا لمصدرين مسئولين بإداراة الرئيس الأمريكى باراك أوباما ، يستعد  مجلس الشيوخ لتقديم طلب لإعادة المساعدات الأمريكية لمصر التى تم تجميد بعضها عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.


وتضيف أنه ربما يتم تعديل مشروع قانون الانفاق بشكل يعطى مرونة للبيت الأبيض للقضاء على القيود المفروضة على المساعدات العسكرية المقدمة للبلدان التى يحدث فيها انقلاب.


وتوضح الشبكة أن إدارة أوباما لم يتسم حدث بمصر على أنه انقلاب عسكرى إلا أنها جمدت بعض المعونات فى أعقاب الإطاحة بمرسي.
كما تشير إلى أن المعونات مجموعها 1.5 مليار دولار فى السنة، منها 1.3 مليار للجيش المصرى والباقى مساعدات اقتصادية يذهب جزء منها إلى الحكومة.. ووفقا لمسئولين بالادارة وعاملين بالكونجرس، مشروع القانون سوف يقدم توازنا صحيحا لاحتضان الاصلاحات الديمقراطية ، والحفاظ على التزام الولايات المتحدة اتجاه مصر.. وتقول «سى ان ان» أن المساعدات الأمريكية ضرورية بسبب علاقة مصر بإسرائيل وتنامى نفوذ القاعدة فى سيناء.


وتضيف أن الدستور الجديد  يمكن أن يكون له تأثيرات أوسع على سياسة الولايات المتحدة التى تحظر المساعدات عن الدول التى تطيح برؤساء منتخبين ديمقراطيا.. وتوضح أن تعليق المساعدات الأمريكية لم يخدم مصالح واشنطن أو القاهرة نظرا لحجم وأهمية العلاقة الاستراتيجية بين البلدين منذ فترة طويلة فى الشرق الاوسط.
علاوة على ذلك، كان هناك قلق من قطع المساعدات حيث إنها كانت ستكلف دافعى الضرائب الأمريكيين مليارات الدولارات بسبب عقود المعدات العسكرية المخصصة لمصر .


وبموجب الاقتراح، سوف يتعين على الحكومة المصرية التعاون فى مكافحة الارهاب والالتزام بمعاهدة السلام مع اسرائيل واتخاذ خطوات لتعزيز التحول الديمقراطى وهذا يشمل اتمام عملتى الاستفتاء على الدستور و الانتخابات الرئاسية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss