صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

%97 من المصريين بالخارج قالوا «نعم» للدستور

14 يناير 2014



قال المستشار هشام مختار، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات: إن إجمالى عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت فى الاستفتاء على الدستور اليوم وغداً يبلغ  53 مليونا، و423 ألفا، و485 ناخبا من بينهم 52 مليونا، 742 ألفاً، و139 ناخبا، داخل مصر موزعين على 30 ألفاً و317 لجنة فرعية، يشرف عليها 13 ألفا، و317 قاضيا.


وأوضح مختار أن اللجنة اتخذت عددًا من الإجراءات للتأكد من مشاركة الجميع فى عملية الاستفتاء من خلال إنشاء لجان للوافدين، من المحافظات وربطها إلكترونياً حتى يتم منع التصويت أكثر من مرة علاوة على تغليظ عقوبة من يصوت أكثر من مرة بعد تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية.


الى ذلك أعلن السفير حمدى لوزة نائب وزير الخارجية أن عدد المصريين الذين صوتوا فى الخارج وصل إلى 103 آلاف، صوت بفارق 10آلاف صوت فى عدد المصوتين المصريين بالخارج فى الاستفتاء على دستور الإخوان عام 2012  بعد إلغاء التصويت بواسطة البريد لمخالفته المعايير الدولية.


 وقال  نائب وزير الخارجية: إن التصويت المباشر  فى الاستفتاء على دستور الإخوان بلغ 93 ألف صوت بينما جاء التصويت غير المباشر بواسطة البريد151صوتاً وهو ما أدى إلى ارتفاع عدد المصوتين وقتها إلى 244ألف صوت .


وأشار لوزة خلال المؤتمر الذى عقدته اللجنة العليا للانتخابات حول الترتيبات الأخيرة للاستفتاء على الدستور المقرر إجراؤه اليوم وغدا إلى وقوع إصابات لعدد من المصريين إثر حدوث اشتباكات بينهم وبين عناصر إخوانية.


وكان محمد توفيق، سفير مصر بواشنطن، قد أكد أن نتائج أعمال فرز الأصوات في الاستفتاء على التعديلات الدستورية بلغت 95.5%.من عدد المصوتين.
وقال توفيق: إن عدد الناخبين المسجلين بلغ 6885 في حين وصل عدد الذين أدلوا بأصواتهم 844 ناخبًا وبلغ عدد الذين قالوا نعم 810 أصوات مقابل 32 صوتًا رفضوا مشروع الدستور، بالإضافة إلى صوتين باطلين.


وأضاف إن نسبة التصويت على الاستفتاء زادت بنسبة 30% عن الاستفتاء السابق باستثناء التصويت بالبريد.
وأشار السفير توفيق إلى أن مشاركة المصريين في الولايات المتحدة تعد بمثابة رسالة قوية تؤكد إصرارهم على المشاركة في بناء مستقبل وطنهم وذلك رغم سوء الأحوال الجوية وإلغاء التصويت البريدي والمسافات الطويلة التي اضطر البعض أن يقطعها للمشاركة في عملية التصويت.
كما أعلن السفير أحمد فاروق، قنصل مصر بنيويورك، نتيجة تصويت المصريين فى نيويورك على مشروع الدستور الجديد.


وقال إن 2813 مصريًا، ادلوا باصواتهم فى الاستفتاء بنسبة مشاركة 24% وصوت 2782 مواطنًا بـ»نعم» على الدستور بنسبة 98.89% من المصوتين، و26 صوتوا بـ»لا»، فيما كان هناك 5 أصوات باطلة.
وأعلن السفير محمد مصطفى كمال أن نسبة الموافقة على مشروع الدستور بلغت 98.5٪ من الأصوات الصحيحة.


وقال كامل إنه عقب الانتهاء من فرز الأصوات إجمالى عدد الأصوات التى شاركت فى التصويت بمقر اللجنة الانتخابية بالسفارة بباريس وصلت إلى 2111 صوتا، من بينها 9 باطلة، أما عدد الأصوات الصحيحة فبلغت 2012 صوتا.
وأشار السفير محمد مصطفى كمال إلى أن مجموع الأصوات التى وافقت على مشروع الدستور الجديد للبلاد، بلغت 2070 صوتا مقابل 32 فقط غير موافقة.
وفى إيطاليا أعلن عمرو حلمى سفير مصر فى روما أن نسبة 99٪ من المشاركين صوتوا بـ«نعم» للدستور.


وقال حلمى إن عدد الذين شاركوا فى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد ضعف عدد الذين شاركوا فى دستور 2012، وهو ما يعكس إدراك الجالية المصرية فى إيطاليا لأهمية المرحلة والسعى للاستقرار فى مصر من خلال إقرار الدستور الذى يعد حجر الزاوية فى تنفيذ خارطة الطريق.


وأوضح السفير أن الذين صوتوا فى روما بـ«نعم» 714، بينما من صوت بـ«لا» 4 فقط، وجاءت الأصوات الباطلة 3، من إجمالى أصوات صالحة 721.
كما أعلن السفير على الحلوانى قنصل مصر العام فى ميلانو أن 2262 صوتوا للدستور بـ«نعم»، مقابل 28 صوتوا بـ«لا» من إجمالى حضور 2302، وجاءت الأصوات الباطلة 12 صوتا.


وفى روسيا انتهت السفارة المصرية فى موسكو من فرز أصوت المصريين الذين أدلوا بأصواتهم فى الاستفتاء على دستور 2013 وذلك بعد إغلاق باب التصويت.
وشارك فى التصويت 47 من أصل 249 مصريا مسجلين بالسفارة فى روسيا الاتحادية، إضافة إلى 3 مصريين آخرين مسجلين فى روسيا البيضاء، و4 من الدبلوماسيين العاملين فى السفارة بموسكو.


وبلغ عدد الموافقين على الدستور 44 ناخباً صوتوا برفضه، وبذلك تكون نسبة الموافقين 93.6٪، بينما بلغت نسبة الرفض 6.4٪ فى ظل بنسبة مشاركة تقدر بــ 18.4٪ مشاركة إيجابية
وأعلن السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن نتيجة تصويت المصريين فى المملكة على مشروع الدستور، مبيناً أن إجمالى عدد المسجلين لدى اللجنة العليا للانتخابات يبلغ 4291 مواطناً فيما قام 546 منهم بالتصويت على مدى الأيام الخمسة المحددة لهذه العملية، وأفاد السفير ثروت بأن 531 صوتوا لصالح الدستور، فيما رفضه 14 مواطناً إضافة إلى صوت واحد كان باطلاً.


وفى ليبيا أعلن محمد أبو بكر سفير مصر بطرابلس أن نتيجة استفتاء المصريين فى ليبيا على مشروع الدستور، بلغ نسبة 97.5٪ من المصوتين قالوا «نعم» للدستور.
وبدوره أعلن سفير مصر فى لبنان أشرف حمدى أن إجمالى عدد الناخبين المصريين المسجلين الذين وافقوا على تعديل الدستور بلغ 327 ناخباً بنسبة 95.3 من إجمالى الناخبينالبالغ عددهم 343 «عدد الناخبين المسجلين فى لبنان 919.


وأوضح حمدى أن عدد من قالوا «لا» بلغ 9 أصوات، بنسبة 2.6 ٪ وعدد الأصوات الباطلة 7 أصوات بنسبة 2.04٪.
وفى موريتانيا صرح السفير المصرى فى نواكشوط أحمد فاضل يعقوب بأن عملية الفرز فى الاستفتاء على مشروع الدستور ، التى انتهت الليلة ، تمت بشكل سريع ولم يكن هناك أية أصوات باطلة وإنها جرت فى ظروف هادئة .


وأضاف يعقوب أن 80% من المصوتين فى السفارة المصرية بموريتانيا صوتوا بـ«نعم» للدستور، مشيرًا إلى أن نسبة المشاركة من المقيدين المسجلين الذين يحق لهم التصويت بلغت 18.5 % .
فى الصين الشعبية انتهت السفارة المصرية فى بكين صباح أمس من عملية فرز أصوات المشاركين من أبناء الجالية المصرية فى الصين بالاستفتاء على مسودة الدستور المصري، حيث بلغت نسبة المصوتين بـ«نعم» حوالى 92٪ ولا توجد أصوات باطلة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss