صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

مظاهر احتفالات الشعــــــــــــــــــوب الإسلامية بالمولد النبوى

14 يناير 2014



 

السودان : تخصص أراضى للاحتفال وتبدأ المواكب منها

وفى السودان العاصمة المثلثة بمدنها الثلاث (الخرطوم وأمدرمان وبحري) هناك أرض مخصصة للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة وتنصب الخيام وتتلألأ فيها الأنوار ودقت الكاسات ورفعت الرايات وسارت المواكب الصوفية يتقدمها رجالات الدولة ومشايخ الطرق الصوفية والموسيقى العسكرية يتبعهم حملة الزى الصوفى والشارات والأعلام وصولا إلى أرض الاحتفال حيث بدأت الدروس والحضرات وقصائد المديح التى تمتد حتى الليلة الختامية التى تختم بصلاة الصبح.
وتعتبر حلوى (السمسمية) من أشهر أنواع الحلويات التى يقبل عليها الكبار فى هذا اليوم، وهى خلطة من الدقيق والسكر والسمسم، فى حين يتلذذ الصغار بحلوى (العروسة) التى تصنع على شكل عروس بفستان زفاف من السكر بجانب حلوى (لكوم) التى ظهر النوع التركى منها هذا العام اما الوجبة الأكثر حضورًا فى احتفالات المولد فهى الفتة أو «الثريد» التى توزع فى أطباق كبيرة على الحضور مجانًا وتتكفل بها الطرق الصوفية مع توزيع العصائر المحلية مثل الكركديه.

المغرب : الكسكس وزيارات الأقارب والملابس الجديدة أهم ما يميز المناسبة الشريفة

كتب- محمد عصام


يحتفل العالم الإسلامى بذكرى المولد النبوى الشريف إلا أن هذه المناسبة لها طابع خاص لدى الشعب المغربى، الذى يعتبره أحد الأعياد المهمة لديه ولعل أهم ما يميز هذه المناسبة عن غيرها، هى الطقوس التى تحتفل بها ففى الأسواق يأخذ الاحتفال أشكالا عدة حيث يبرز أصحاب المحال التجارية كل ما لديهم من جديد ومتميز خصوصا فى مجال الملابس وإن كان الاهتمام الأكبر ينصب على ملابس الأطفال حيث تحرص الأسر المغربية على شراء ملابس جديدة لأبنائهم قبل المولد بفترة فتجد أصحاب المحال يؤكدون على زبائنهم خصوصا القدامى الذين يتعاملون معهم منذ فترة طويلة بجملة: عندى تشكيلة جديدة سوف أحتفظ بمقاسات لك وللأولاد فقط تعالى عندى قبل العيد بثلاثة أيام هذا غير الاحتفالات المنزلية من خلال عمل بعض الأكلات الخاصة مثل الكسكس والفراخ على الطريقة المغربية وهى إحدى العادات المهمة التى تميزهم فى هذه المناسبة حيث يجتمع الأقارب ليتم تناول هذه الواجبة المفضلة لدى الشعب المغربى بجانب شرب الاتاى وهو مشروب أعشاب

.
كما تستعد محال الاكسسوارات والهدايا أيضا حيث جرت العادة على أن يزور الشاب الذى يستعد للزفاف أو فى مرحلة الخطوبة بشراء الهدايا لخطيبته، ويذهب ليحتفل معها بالعيد، هذا بخلاف أن هناك فئة كبيرة تحتفل بالمولد النبوى الشريف أو بالعيد كما يقولون بطرق صوفية تختلف فيما بينهما، ولكن يتفق الجميع على توزيع دعاوى الح فلات التى تنوه عن رجلات الذكر والأناشيد الدينية، وكذلك الأدعية وتقام هذه الحفلات فى قاعات كبيرة أعدت خصيصا لمثل هذه المناسبات.
كما تجد محال العطارة فى تلك الأيام فرصة لأن تعرض أفضل وأجود ما لديها من سلع خصوصا فيما يتعلق بالدقيق بأنواعه والجوز واللوز وعين الجمل والتمر، خصوصا وأن استعداد السيدات للاحتفال يأتى بصنع وإعداد مجموعة فاخرة من أشهر الحلويات المغربية التى باتت مظهرا فى الأعياد فقط ليردد الجميع «مبروك العيد» وذلك فى صباح يوم مولد النبى حيث تعد وجبة الإفطار الرئيسية فى هذا اليوم للمغاربة جميعا وذلك بعد عودتهم جميعا من المساجد صباحا عقب أداء فريضة صلاة الفجر جماعة.


وتعيش بعض المدن المغربية على امتداد أسبوع على ايقاع الاحتفالات بعيد المولد النبوى الشريف، حيث تتنوع مظاهر الاحتفالات من محافظة إلى أخرى.
مدينة مكناس وسط المغرب واضافة إلى الأنشطة الدينية والندوات الفكرية ومعرض القرآن الكريم تشهد شوارع المدينة خلال اليوم الأخير من الاحتفالات استعراضاً خاص لفرق فلكلورية وأخرى تراثية وأخرى للأناشيد الدينية، يعكس تشبث المغاربة بجزء من تراثهم وحبهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبمدينة سلا قرب الرباط ينظم موسم الشموع الذى يتداخل فيه الجانب التراثى بالجانب الدينى حيث يتميز هذا الموسم بالاضافة إلى استعراضات الفرق الفلكلورية بالشموع الضخمة التى يبلغ طولها أربعة أمتار والتى تحمل على الاكتاف وهى تجوب شوارع المدينة.


فهذه الشموع التى ابدعتها أنامل الصانع المغربى تحمل نقوشا لاسماء الله الحسنى وبعض الآيات القرآنية.
موسم الشموع تعدد للوحات التراثية واستحضار للحضارة الإسلامية وللشمائل المحمدية يشارك فيه الكبار كما الصغار ويجسد بحسب منظميه ردا على حملات الاساءة للإسلام ولرسول الله صلى الله عليه وسلم.


الاحتفالات بعيد المولد النبوى الشريف تختتم بالمساجد فبعد تبادل التهانى واداء صلاة العشاء يقضى المصلون ليلتهم فى تلاوة القرآن والامداح النبوية الشريفة والتضرع إلى الله لطلب العفو والمغفرة.
 

 

ماليزيا : كرنفالات ومواكب ضخمة ونهج البردة بطل الاحتفال
 

الاحتفال بالمولد النبوى الشريف فى ماليزيا يختلف كثيرا عن غيرها فى بعض الدول حيث يُذكر المسلمون أنفسهم بتعاليم الرسول الأكرم ويتشاركون فهمهم وتقديرهم للحياة البسيطة التى عاشها عليه الصلاة والسلام. وقد انتشرت احتفالات المولد النبوى فى شتى انحاءماليزيا حيث يحتفل الناس به ويعتبر لديهم مناسبة خاصة.
وتتميز مظاهر الاحتفال بالكرنفالات تتخللها المواكب الضخمة فى الشوارع وتتزين المنازل والمساجد بالزينات والأنوار. ويتم توزيع الصدقات والأطعمة فيما يقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم وتعد قصيدة البُردة التى قالها الإمام البوصيرى فى القرن الثالث عشر الأشهر لهذه المناسبة.

 

تونس : تطلق البخور لتعلن بدء الاحتفال من صومعة أبى زمعة

 فى تونس الاحتفال بالمولد النبوى الشريف له مميزات وطقوس وخصوصيات اجتماعية ودينية واقتصادية تتميز بها عن غيرها وتجعل منه مناسبة فريدة. ولعل تلك المميزات هى التى تجعل من عاصمة الأغالبة يوم المولد مقصد آلاف الزوار من جميع أنحاء تونس. ذلك أن مدينة عقبة هى أول قبلة فى ومنارة الإسلام فى المغرب الإسلامى موطئ العلماء ومثوى الصحابة الأولين والأولياء الصالحين وأبرزهم الصحابى الجليل أبوزمعة البلوى يأخذ الاحتفال أشكالا عدة أهمها إقامة حلقات الذكر وقراءة القرآن ويمدح المبتهلون بالإنشاد الدينى.


فعندما تنطلق الاناشيد المدحية من صومعة مقام ابى زمعة البلوى بالقيروان وتتضوع رائحة البخور بالمنزل فإنها مقدمات ثابتة لاستعداد المدينة لهذا الحدث المميز عن بقية المناسبات الدينية.


اما الأسر التونسية لم تغير عاداتها فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف على طريقتها المميزة. ونقصد هنا عادة إعداد العصيدة بأنواعها (بالزقوقو والبيضاء) وأيضا غالبا ما تؤجل حفلات عقد القران حتى تأتى فى المولد النبوى الشريف وكذلك ختان الذكور.
 

الجزائر : احتفال رسمى وشعبى للحفاظ على الهوية

 يحتفل الجزائريون بالمولد النبوى الشريف احتفالا دينيا رسميا وهو من المظاهر المترسخة فى أذهان الجزائريين واستمرار الشعب الجزائرى فى احياء هذه المناسبة التى شكلت مظهرا من مظاهر تمسكهم بهويتهم وذلك على الرغم من سيطرة المستعمر ومحاولته طمس الهوية الجزائرية
الاحتفال بالمولد النبوى الشريف يعد من مظاهر الاحتفالات الدينية فى الجزائر خاصة خلال الفترة الاستعمارية وهذه الاحتفالات كانت وسيلة من وسائل الدفاع عن هوية الشعب الجزائرى وقيمه ودينه فى فترة حالكة الظلام وكانت للزوايا والطرق الصوفية والمساجد والعلماء فضل فى احياء وابراز هوية الشعب الجزائرى أمام المد الثقافى الفرنسى الذى حاول من خلاله المستعمر تضليل عقول الجزائريين فى مدينة مستغانم الاحتفال بالمولد النبوى له ميزة خاصة ومنذ القدم لان مستغانم تتميز بالزوايا والطرق الصوفية المختلفة وهى ملتقى للطرق الصوفية والاولياء الصالحين والمقامات والعلماء ورجال الدعوة الذين كانوا دائما حاضرين عبر المسار التاريخى بأدوارهم فى تحفيظ القرآن وتعاليم سنة رسول «صلي الله عليه وسلم».
 

ليبيا : رغم التوترات يحافظ الشعب على الاحتفال
 

رغم التواترات التى تشهدها ليبيا الا ان الاحتفال بالمولد النبوى هذا العام استمر حيث نظم الصوفيون فى ليبيا مسيرة احتفالية فى قلب العاصمة طرابلس السبت للاحتفال بالمولد النبوى حيث قاموا بعمل سرادقات لقراءة القران والانشاد وتوزيع الحلوى.
ولا يختلف الوضع فى الهند من حيث طريقة الاحتفالات فتعقد الاجتماعات الكبرى فى كل البلاد تحت إشراف الهيئات والجمعيات الإسلامية، ويحضر فيها كبار الشخصيات وزعماء الوطن، وكبار المسلمين وعامتهم، حيث تلقى الخاطب عن سيرة الرسول العربى، وتعاليمه وتزين فيه الشوارع ويتم فيه تبادل الهدايا والتهانى.. ومن مظاهر الاحتفال ارتداء الملابس الجديدة وعمل أصناف خاصة من الطعام والحلوى.
 

إيران : سنة إيران يحتفلون بإقامة الأفراح

وفى ايران يحتفل أهل السنه فى كل عام بذكرى مولد الرسول ليس باعتباره عيدًا، بل فرحًا بولادة رسول الإسلام. حيث تبدأ الاحتفالات من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس تنشد فيها قصائد فی مدح النبي، وتلقی فيها دروس من سيرته العَطِرة.
وفى هذه الذكرى،تُذكر الكمالات الإنسانية والفضائل الأخلاقية التى كرََّم الله تعالى بها النبي- صلى الله عليه وسلم - فقد كان صلى الله عليه وسلم نعمة کبری من الله بها على الناس جمیعا.کان يتعاون فى أمور العيش وتكاليف الحياة مع أهله وجيرانه وسائر المسلمین، ويُحسن إلى خِدمه، ويكرم ضيفه، ويبر بإخوانه وأصدقائه، ويعامل غير المسلمين معاملة حسنة.


روسيا : يقيمون الحفلات ويتدارسون السيرة

بعد تفكيك الاتحاد السوفيتى بدأ المسلمون فى ممارسة شعائرهم فى روسيا بالمولد النبوى الشريف فى إطار التقاليد والتعاليم الإسلامية السمحة، وتتخلل الاحتفالات الشعائر الدينية، وتعقد الحلقات العلمية للتعريف بتاريخ الإسلام الحنيف وبمولد النبى وسيرته الشريفة». وتقام بهذه المناسبة المعارض والفعاليات الخيرية فى إطار الدعوة إلى المحبة والوفاق بين الناس والتراحم والتآخى بين جميع أبناء الأمة والمجتمع ومن بين الفعاليات الاحتفالية التى تقام بمناسبة المولد النبوى حملة تسمى «بعث الكرم»، حيث سيكون بوسع زبائن ومرتادى عدد من المطاعم والمقاهى فى العاصمة موسكو تذوق المأكولات والأطعمة الإسلامية. وفى إطار هذه الفعاليات أعلن مجلس المفتين فى روسيا قبول طلبات الراغبين بالمشاركة فى مسابقة شعرية يتحدث الشعراء فيها عن مناقب النبى محمد -صلى الله عليه وسلم- وسيرته الشريفة وسيحصل الفائزون بالمسابقة على الجوائز المالية والعيني.

الصين : يحتفلون به كما يحتفلون بالعيد

ويحيى المسلمون فى الصين بالعاصمة بكين والمقاطعات المسلمة خاصة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم والمناطق القروية بمنطقة يونج كينج التابعة لمدينة لانج فانج بمقاطعة خبي، ذكرى المولد النبوى الشريف للرسول محمد عليه الصلاة والسلام، حيث يعتبر الصينيون هذا اليوم بمثابة عيد، يشبه احتفالاتهم بعيد الفطر وعيد الأضحى وعيد رأس السنة الهجرية، حيث يتوجه كافة أفراد الأسرة لأداء الصلاة فى المساجد وإحياء السيرة العطرة للرسول عبر الخطب والمحاضرات، ثم تقديم الحلوى والأطعمة الصينية التقليدية لكل منطقة.
وعن باقى المراسم الاحتفالية وتقديم الحلوى والأطعمة خلال الاحتفال بالمولد النبوى فى الصين، قال التقرير التليفزيونى إنه عقب الانتهاء من المحاضرات والخطب فى المساجد وأداء الصلاة، تقام فى قاعات المناسبات داخل هذه المساجد ولائم الطعام جميع الحضور من المسلمين وأصدقائهم وجيرانهم من غير المسلمين أيضا، حيث تتضمن أطباقا تقليدية منها «الدجاج والكبد، والخبز وشوربة القمح»، حيث يستمتع الجميع على موائد متقاربة تجمعهم الوحدة والصداقة.

بورناى : الملك وزوجته وابنائه فى صدارة الإحتفال

وفى سلطنة بروناى تلقى احتفالات المولد النبوى اهتماما خاصا من كل الشعب ويهتم سلطان بروناوى وزوجته بالاحتفالات وتبدأ الاحتفالات بآيات من القرآن الكريم والانشاد الدينى ويقوم سكان برناوى بعمل الحلوى والطعام وتوزيعه على الفقراء والمساكين.


تركيا : قراءة القرآن والطعام يكون فى المساجد

فى تركيا فيستقبلونها بقراءة القرآن الكريم وبتبادل التهانى والتبريكات بين الأصدقاء والأحباء سواء بالتليفون أو بالبريد الألكترونى أو بالزيارة وجهاًَ لوجه بقراءة أو بسماع سيرة النبى (صلي الله عليه وسلم) من التليفزيونات أو بالأجهزة الحديثة المختلفة (سى دى دى فى دى إنترنيت) أو من المساجد عن طريق العلماء والأساتذة الكبار الذّهاب إلى صلاة العشاء وتمتلئ جميع المساجد والجوامع من جميع المواطنين لأجل إحياء هذا اليوم المبارك وذلك بسماع الخطب وسير النبى (صلي الله عليه وسلم) وبالدّعاء إلى الله وبالتهانى مع الأصدقاء. خصوصا بعد صلاة العشاء خاصة فى المساجد الكبيرة تقام مراسيم الإحتفال الكبيرة وحتى تتسابق القنوات التليفزيونية لأجل الاشتراك فى إحياء هذا اليوم عن طريق البث المباشر، فتبث قراءة القرآن الكريم والصلوات الشريفة والخطب عن سيرة النبى (صلي الله عليه وسلم) وموضوع المعراج وتقرأ أيضاً قصائد المديح النبوى لسليمان جلبى وتختم بالدّعاء والثناء إلى الله تعالى، وفى نهاية الاحتفال توزع الحلوى، أمّا إطعام الطّعام فتكون فى مساجد خاصة. ويمكن القول أيضاً أنّ قسم من الناس يصومون فى هذا اليوم. كما تشارك الشّخصيات التركية الكبيرة فى احتفال المولد النبوى من رئيس الوزراء والوزراء ورئيس البرلمان ورئيس الشئون الدينية ونحو ذلك فى المساجد ومع المواطنين.

عمان : قصائد مدح الرسول والموشحات وتتغرد احتفالاتهم بالمالد

 كتبت - نشوى يوسف


تزخر دولة عمان بالكثير من الفنون الشعبية والتى تعكس صورة عاداتها الدينية، والثقافية. ومن هذه الفنون ((فن المولد النبوى الشريف)) وهو عبارة عن تجمع شعبى فى جو دينى يردد فيه الحاضرون قصائد فى مدح النبى – صلى الله عليه وسلم – وذكر الجنة والنار والشوق إلى الديار المكية وإلى المساجد الثلاثة، وإلى بطولات المسلمين.
وينقسم المولد إلى قسمين سائدين فى عمان أولهما، المولد النبوى (وهو عبارة عن موشحات دينية، وأناشيد يقام فى قالب دينى وقد يصاحبه الدف أحيانا) وينتشر هذا القسم فى دول العالم الإسلامى قاطبة، ثانيهما، المالد (وهو عبارة عن صف يتمايل أمام قائد المجموعة يتمايلون وهم يمدحون النبى _ صلى الله عليه وآله وسلم – ويسمى هذا الفن بالهوامة) وينتشر فى عمان والبحرين بشكل كبير وفى دول الخليج بشكل خاص.
ويطلق السلطان قابوس على قاعة كبيرة فى قصره «قاعة المولد النبوى الشريف»، ويحضر العلماء من سنة واباضية وشيعة مولد العدنان، كما تحتفل بيوت الوزراء والأسر المالكة بهذا المولد ويحيون به أوقاتهم وأعراسهم وأفراحهم.
 


باكستان : تتزين الشوارع بالمواكب التى تردد الأناشيد الدينية
 

 ويختلف الاحتفال فى المدن الباكستانيه عن غيرها من الدول يتم التحضير للاحتفالات بسرعة رهيبة حيث تضاء الطرق الرئيسية للمدينة بالضوء الأخضر من بداية الشهر. وتزين القرى والمدن ويقام خيمة كبيرة تصدح منها اناشيد فى مدح النبى يخفق لها القلب طوال اليوم كما تسير المواكب على امتداد الطرق والشوارع.كما يحضر الآلاف من الناس هذه المواكب، ويقومون بترديد أناشيد دينية وشعارات، ويحملون أعلاما كبيرة مثبتة على أعمدة عالية متوازنة بواسطة حبال مشدودة يقوم بصنعها مجموعة من الشبان المتحمسين، كما تحدث تجمعات دينية كبيرة فى الحدائق العامة فى جميع أنحاء باكستان.
 


الفلبين :  يوم التقرب الى الله 

وفى الفلبين يتميز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بالكثير من الروحانيات حيث يقوم السكان بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من اطعام الطعام وتلاوة القرآن والاذكار وانشاد الاشعار والمدائح فى رسول الله، وتقوم مجموعة من العلماء والفقهاء بالحديث عن سيرة رسول الله ويقوم المنشدون بترتيل الاناشيد الدينية والمدائح النبوية.


الأردن : تستمر الإحتفالات فى المساجد عدة أيام وتعطل المصالح الحكومية فى هذا اليوم

 تستقبل عمان وكل محافظات الأردن ذكرى المولد النبوى الشريف بكل مشاعر البهجة والفرح والسرور، حيث تعطل الدوائر الرسمية والحكومية اعمالها احتفاء بهذه المناسبة التاريخية والدينية العطرة ففى المساجد والمراكز الدينية والثقافية وغيرها تستمر الاحتفالات بيوم مولد الهادى الامين سيدنا المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لعدة ايام بل اسابيع.. باعتبار هذا اليوم هو يوم فرح وتعظيم لرسول الرحمة الامى سيدنا محمد بن عبدالله.. حيث تقام مجالس السيرة النبوية والاناشيد الدينية التى تمجد ولادة ومسيرة وكفاح نبى الاسلام.. مع قراءات وتلاوات من القرآن الكريم، ثم الادعية والابتهالات الدينية.. والتواشيح الروحانية والمدائح بحب رسول الله الذى بعثه بالهدى ودين الحق ومن بعض مظاهر هذه المناسبة الطيبة يلاحظ ازدياد القيام باعمال البر والخير من مثل التصدق على الفقراء والمساكين، وزيارة الارحام، وجلب الهدايا مثل حلوى المشبك، وغير ذلك من اطعام المأكولات الاخرى للاخرين، ثم اضاءة اضواء زينة الكهارب على المساجد وبعض البيوت والمؤسسات الحكومية.

 

 


 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»

Facebook twitter rss