صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

تجاهل الأعمال الفنية التى تحتفى بالمناسبات الدينية

14 يناير 2014



كتب- نسرين علاء الدين - محمد عباس
 

بالرغم من انتظار الكثير من الشعب المصرى والعربى لذكرى المولد النبوى الشريف كل عام للاحتفال به تظهر أزمة كبيرة لدى الفضائيات فى عرض الأعمال الدينية، حيث لا توجد أعمال دينية تتناول السيرة النبوية وعصر صدر الإسلام إلا بعض الأعمال السينمائية القليلة التى انتجت فى بداية السبعينيات ومن بين هذه الأعمال فيلم الشيماء وفيلم فجر الإسلام ومن جانبها قالت الفنانة سميرة أحمد بطلة فيلم الشيماء أنه بالرغم من أن فيلمها مرتبط بهذه الذكرى العظيمة وأبرز الأعمال التى تناولت عصر صدر الإسلام إلا أنها تمنت أن تقوم الدولة بإنتاج بعض الأعمال الدينية موضحة أن ميزانية هذه الأعمال تتخطى ملايين الجنيهات فيجب أن تتوفر السيولة المادية حتى يتم إنتاج هذه الأعمال التى ستكون واجهة للعالم الإسلامى لأنه يتناول أشرف خلق الله وهو سيدنا «محمد» صل الله عليه وسلم.. أما الفنانة نجوى إبراهيم بطلة فيلم فجر الإسلام أرجعت عدم خروج أعمال دينية تتناول هذا العصر إلى ضعف الكتاب فى هذه المرحلة بجانب أن السينما أصبحت صناعة ولم تعد تعمل على تقديم رسالة مهمة إلى المشاهدين كما كان من قبل مؤكدة أنه يجب على الدولة أن تقدم أعمالا دينية ليتعرف العالم على الدين الإسلامى الذى سعى الكثيرون لتشويههم فى الفترة الماضية.. أيضا الفنان محمد رياض الذى مازال مستمرا فى تقديم الأعمال الدينية، حيث قال إنه مر أكثر من 35 عاما لم تقدم السينما فيملا دينيا ويجب أن يسعى المسئولون لذلك وهذا سيؤثر بالسلب على الدين الإسلامى الذى أصبحت أعماله مجرد سرد تاريخى فقط ولم يلتفت إليها الكثيرون فيجب أن يتم عرض هذه الأعمال بشكل دورى حتى تتعرف الأجيال الجديدة على عظمة الدين الإسلامى.
وألقى انشغال الجميع بالأحداث السياسية والاستعداد للاستفتاء على مشروع الدستور بظلاله على قلة الأغانى التى يقدمها المطربون هذا العام احتفالا بذكرى المولد النبوى، حيث لا يتعدى عدد الأغانى التى يتم  التحضير لها أربع أغنيات فقط.
حيث انتهى الملحن عزيز الشافعى من تسجيل أغنية بعنوان «جد الحسن» كلمات الشاعر عمر طاهر والحان الشافعى وتوزيع أحمد عادل، وقام بطرح برومو له ببعض المواقع الالكترونية إلى جانب الإعلان عن إذاعتها تزامنا مع الاحتفال بالمولد النبوى.
كما يحضر هانى شاكر لأغنية بعنوان «رسول العالمين» كلمات أحمد خيرى والحان سعيد شاكر وسيقوم بغنائها لأول مرة فى أحد الاحتفالات المقامة لذكرى المولد النبوى ثم يطرحها للجمهور بعدها، وانتهى المطرب السويدى ماهر زين من تصوير أغنية بعنوان «محمد واحشنا» انتجتها له شركة أوا كينج المنتجة لألبوماته الدينية حيث أنه يسير على نهج المطرب سامى يوسف فى غناء الابتهالات الدينية فقط.
وأخيرا يبدأ المطرب طارق فؤاد فى تسجيل أغنية بعنوان «ذكرى النبى» بعد أن قام بكتابة كلماتها بالاشتراك مع الشاعر سيد حلمى ويلحنها ويوزعها محمد على.
الجدير بالذكر أن العديد من المطربين تخاذل فى تقديم أغان دينية فى ذكرى المولد النبوى هذا العام وتعتبر الأغانى المقدمة أقل من كل عام بكثير.
حيث أكد الشاعر سيد حجاب أن السبب فى قلة الأعمال الدينية المنتجة هذا العام هو أن معظم كبار الشعراء خارج هذه الأجواء الاحتفالية هذا العام بسبب الانشغال بالحديث فى نفس الوقت عن مشروع الدستور وانخراطنا فى تحديد ملامح مستقبل مصر القادم، الذى هو واجب قومى على كل مصرى ينتمى لبلده ولا أعطينا من التحضير فى حق ذكرى مولد حبيبنا محمد، ولكن للاسف الحالة السياسية هى بطلة المرحلة الحالية.
أما الشاعر والملحن أحمد الحجار فقال للأسف الأحداث السياسية أخذت الجميع بعيدا عن الأجواء الدينية، لكن هناك بعض الاحتفالات تعوض عدم تقديم أغان دينية مثل احتفالية الليلة المحمدية وحفل دار الأوبرا ونتمنى فى العام القادم أن تكون الأجواء أكثر استقرارا ونعطى هذا الاحتفال حقه من مراسم لأنه ذكرى مولد أفضل المرسلين ونحن بلد إسلامي بالفطرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss