صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الخارجية: تصدينا لمحاولات الإخوان لإفساد الاستفتاء

10 يناير 2014



 كتب- عيسى جاد الكريم  وحمادة الكحلى  


أكد السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية، أن المؤشرات الأولية التى وصلت للوزارة من خلال متابعة اللجان الانتخابية التى بدأت فى إجراء عملية الاستفتاء إيجابية بصفة عامة فى الالتزام بالضوابط والمتابعة والتصويت فضلًا عن التغطية الإعلامية.


 وقال «لوزا» إن الوزارة رصدت إقبالا كبيرا من المتوقع زيادته خلال الأيام المقبلة والتى تتضمن أيام إجازة «الجمعة، السبت، والأحد».


موضحا أن المؤشرات الأولية لغرفة العمليات الخاصة بالوزارة، رصدت طبع كميات كبيرة لأوراق التصويت للمصريين بالخارج المرفقة بالموقع الإلكترونى على شبكة الإنترنت، مطالبا الجاليات المشاركة بقوة فى استحقاقات خارطة الطريق المصرية والإبداء برأيهم.


 وأضاف: توجد بعض التجاوزات التى كانت متوقعة من قبل «أعضاء جماعة الإخوان» فى الخارج. حيث حاولوا دخول اللجان الانتخابية بملابس مكتوب عليها شعارات خاصة بالجماعة، لكن تم التعامل والتنبيه عليهم وخروجهم من مقر اللجان طبقًا لقرارات اللجنة العليا للانتخابات فى التعامل مع مثل هذه التجاوزات داخل مصر وداخل مقر اللجان المصرية بالخارج.


 وتابع لوزا قائلا: إن أعضاء الجماعة قاموا ببعض الاحتكاكات «الخفيفة» وتمت السيطرة عليها على أنه من يريد المشاركة فى عملية الاستفتاء عليه الالتزام وعدم دخول اللجان بأى شعارات سياسية لأنه لا وجود للتساهل فى هذه الضوابط.


على جانب أخر، قررت اللجنة العليا للانتخابات  تخصيص  لجان خاصة للمغتربين  للإدلاء بأصواتهم  بواقع لجنتان أو ثلاث لجان بكل محافظة  ولمنع التزوير أو تكرار التصويت فى أكثر من لجنة و الاعتماد على جهاز «القارئ ‏الإلكترونى لبطاقة الرقم القومى داخل عدد من اللجان الانتخابية على مستوى الجمهورية خلال الاستفتاء على ‏الدستور يومى 14-15 يناير الجارى ، وهو النظام الذى تتبعه غالبية ‏الدول المتقدمة والذى يساعد على تسريع عملية التصويت والتأكد من ‏هوية الناخب من أجل القضاء على التزوير وسيتم  الاعتماد على فك شفرة  بطاقة الرقم القومى والتكنولوجيا المستخدمة بها فى الكشف عن التزوير ومحاولات انتحال الشخصية .


 وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد قررت الاستعانة بالقارئ الاليكترونى كتجربة استرشادية فى أكثر من 300 مقر ولجنة انتخابية  ودربت عدد كبير من القضاة المشرفين  على الانتخابات على كيفية استخدامها تمهيداً  لتعميمها فى جميع اللجان على مستوى الجمهورية فى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية  القادمة ولكن بعد  السماح بوجود لجان للمغتربين  قررت اللجنة العليا أن تكون الأولوية فى  استخدام القارئ الاليكترونى  فى لجان المغتربين  بواقع 223 لجنة وتوزع باقى أجهزة القارئ الاليكترونى على 67  جهاز على الجان العادية.
تفاصيل صـ4







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss