صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

منى عمر: فترة مرسى الأسوأ فى تاريخ العلاقات المصرية - الإفريقية

10 يناير 2014



وصفت السفيرة منى عمر، أمين عام المجلس القومى للمرأة والمبعوث الرئاسى السابق لدول حوض النيل حكم جماعة «الإخوان المسلمين» لمصر بأنه «العام الأسوأ فى تاريخ العلاقات المصرية - الأفريقية». وقالت منى عمر «إن الرئيس السابق محمد مرسى وجماعته حاولوا الاستغناء عن جميع مؤسسات الدولة وكانت مصر تحكم وفقا للاتجاهات الأيديولوجية».


ولفتت إلى أن مصر تحتاج فى اللحظة الراهنة إلى تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية والشباب بصورة تفوق المؤسسات الرسمية حتى نتمكن من إقناعهم بأن ما حدث فى مصر يمثل ثورة شعبية حقيقية وليس انقلابا عسكريا كما يزعم البعض وقنوات فضائية.


وتحدثت السفيرة منى عمر عن الأزمة التى تسبب فيها حكم مرسى مع الدول الأفريقية عبر إعلانه موقفا منفردا برفض مصر للتدخل الفرنسى فى مالى رغم أن الحكومة المالية ودول غرب أفريقيا هم من دعوا فرنسا للتدخل وإغاثة مالى من الجماعات الإرهابية الانفصالية التى تقوم بأعمال عنف ضد الأبرياء وهو الأمر الذى أثار حفيظة جميع الدول الأفريقية تجاه مصر.


وأشارت إلى أنه من بين المواقف التى أساءت لعلاقة مصر بأفريقيا اللقاء الذى تم بثه على الهواء مباشرة حول رؤية بعض النخب السياسية للرد على إثيوبيا بشأن بناء سد النهضة وهو الأمر الذى أساء كثيراً لعلاقة مصر بدول أفريقيا، لافتة إلى أن الرئيس المعزول مرسى حين زار جنوب أفريقيا طلب اللقاء الجالية الإسلامية هناك وليست المصرية جميعها.


وأضافت منى عمر: أن محاولة اغتيال الرئيس السابق مبارك فى أديس أبابا تسببت فى إحداث فجوة بين مصر وأفريقيا خاصة بعد نصيحة رجال الأمن له آنذاك بعدم التوجه إلى أفريقيا.


وأكدت أنه من حق إثيوبيا ودول حوض النيل أن تحقق التنمية على أرضها وتنفذ مشروعات لتحسين مستوى المعيشة ولكن مع وجود ضوابط وهى عدم إحداث الضرر بالدول الصديقة مثل مصر، موضحة أن المشكلة تكمن فى أنه لا يمكن لأى مصرى التراجع عن حقوق معينة لان المفاوضات وصلت لنقطة اللاعودة، وأنه لا تنازل عن الاتفاقيات الدولية التى تنص على حصة مصر فى مياه النيل.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss