صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

نائب وزير الخارجية: تصدينا لمحاولات الإخوان لإفساد الاستفتاء فى الخارج .. ونسبة الإقبال كبيرة

10 يناير 2014

كتب : حمادة الكحلى - صبحى شبانة




أكد السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية، أن المؤشرات الأولية التى وصلت للوزارة من خلال متابعة اللجان الانتخابية التى بدأت فى إجراء عملية الاستفتاء طبقًا لتوقيتاتها إيجابية بصفة عامة فى الالتزام بالضوابط والمتابعة والتصويت فضلًا عن التغطية الإعلامية.


 وقال إن الوزارة رصدت إقبالا كبيرا من المتوقع زيادته خلال الأيام المقبلة والتى تتضمن أيام إجازة «الجمعة، السبت، والأحد».
 وأوضح نائب وزير الخارجية أن المؤشرات الأولية لغرفة العمليات الخاصة بالوزارة، رصدت طبع كميات كبيرة لأوراق التصويت للمصريين بالخارج المرفقة بالموقع الإلكترونى على شبكة الإنترنت، وأشاد نائب وزير الخارجية بهذه الخطوة وطالب الجاليات بتفعيلها عبر الصناديق والمشاركة بقوة فى استحقاقات خارطة الطريق المصرية والإبداء برأيهم.


 وأضاف: توجد بعض التجاوزات التى كانت متوقعة من قبل «أعضاء جماعة الإخوان» فى الخارج، مشيرًا إلى أنهم حاولوا دخول اللجان الانتخابية بملابس مكتوب عليها شعارات خاصة بالجماعة، لكن تم التعامل والتنبيه عليهم وخروجهم من مقر اللجان طبقًا لقرارات اللجنة العليا للانتخابات فى التعامل مع مثل هذه التجاوزات داخل مصر وداخل مقر اللجان المصرية بالخارج.


وفيما يتعلق بالشكاوى حول التصويت بصورة البطاقة أو جواز السفر، فضلًا عن بعد مقار اللجان الانتخابية بآلاف الكيلومترات عن تواجدهم، قال لوزا: هذه الشكاوى لم تكن وليدة اللحظة وإنما مطروحة من فترة فور إعلان اللجنة العليا للانتخابات بأن التصويت البريدى لم يكن متاحا فى عملية الاستفتاء على الدستور بسبب تأمين العملية وعدم خضوع عملية الاستفتاء إلى طعن يهدد مصيرها، فضلًا عن نظرية المساواة بين المصريين فى الخارج والداخل والذين لم يسمح لهم بهذه الخاصية.


 وحول عدم السماح بوضع أو حمل أى شعارات على بعد 200 متر من مقر اللجان قال «لوزا» إن اللجان الانتخابية بالخارج لن تلتزم حرفيا بقرارات اللجنة العليا للانتخابات فى هذا الشأن لأن السفارات ملتزمة بقانون الدول الأخرى،وفيما يخص التزام الجانب القطرى بتأمين عملية الاستفتاء، أوضح «لوزا» أن قطر مثلها مثل أى دولة أخرى تقدم التعاون وموقفها السياسى من مصر لا يحول التزامها بالقواعد العامة للتعامل مع حماية السفارات وأى طلبات تطلبها السفارات من البلد لتوفير الحماية إضافة لإتمام هذا الاستحقاق.


كان أمس الخميس اليوم الثانى للتصويت قد شهد توافد المواطنين على المقار الدبلوماسى للادلاء بأصواتهم ووصف عمرو حلمى السفير المصرى لدى إيطاليا الاقبال الإيجابى المصحوب بالروح الطيبة والانضباط والهدوء.


 وأعرب خالد شمعة سفير مصر لدى النمسا عن ارتياحه إزاء عملية  التصويت فى النمسا فيما أكد عفيفى عبدالوهاب سفير مصر بالرياض أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً فى معدلات التصويت من قبل أبناء الجالية المصرية بالسعودية مؤكدا أنها ستشهد ازدياداً خلال الأيام القادمة.


واشار الى ان عدد الناخبين الذين ادلوا باصواتهم حتى الان - أمس - تجاوز الـ 10 الاف ناخب منهم 3500 ناخب ادلوا باصواتهم  يوم الخميس، متوقعا ان يشهد اليوم  الجمعة وغدا السبت توافدا مكثفا واقبالاً كبيرا على التصويت فى الاستفتاء على الدستور.


وعن مدى إقبال الناخبين المصريين على التصويت فى الاستفتاء على الدستور بعد إلغاء التصويت البريدى بعدما استغله الاخوان فى تزوير الانتخابات الرئاسية السابقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الرئيس فى «باليرمو» لحل أزمة ليبيا

Facebook twitter rss