صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

خبراء: السيسى يخوض «ماراثون الرئاسة» بعد الدستور بأيام

10 يناير 2014

كتب : كريم ربيع




بعد حالة اللغط التى ظهرت فى الشارع السياسى مؤخراً  بسبب حقيقة طرح الفريق عبدالفتاح السيسى لنفسه كمرشح لرئاسة الجمهورية، خرجت علينا وكالة رويترز للأنباء لتؤكد أن السؤال الآن لم يعد «هل سيرشح القائد العام للجيش الفريق أول عبدالفتاح السيسى نفسه لمنصب رئيس الدولة بل متى سيعلن إقدامه على هذه الخطوة»، لذا حاولنا التعرف على حقيقة هذا الطرح، من عدد من الشخصيات المعروفة بقربها من المؤسسة العسكرية، فكانت اجاباتهم تأكيدا لفكرة ترشحه، ولكن بعد انتهاء الاستفتاء على الدستور.


اكد اللواء سامح سيف اليزل الخبير الاستراتيجى ورئيس مركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية، أن السيسى ينتظر نسبة الموافقة فى الاستفتاء على الدستور، التى ستعطيه مؤشرا عن رغبة الشعب فى ترشحه للرئاسة، بعدها يعلن عن نيته خوض ماراثون السباق الانتخابى، ولكنه اشار الى أن ترشح الفريق السيسى مازال قيد التفكير والدراسة ولم يتم اتخاذ قرار حاسم حتى الآن.


فيما أشار الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، والمعروف بقربه من المؤسسة العسكرية، الى أن الفريق عبدالفتاح السيسى ينتظر نتيجة الموافقة على الاستفتاء على الدستور، ليعلن بعدها بأيام قليلة طرح نفسه كمرشح لرئاسة الجمهورية، وفى هذه الحالة ربما يطرح عدد من الشخصيات أنفسها كمرشحين ولكنهم قليلون.


 من ناحيته أكد د.عماد جاد، نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الفريق أول عبدالفتاح السيسى سيترشح لرئاسة الجمهورية بعد الانتهاء من الاستفتاء على الدستور، مؤكداً أن لديه معلومات وليس تحليلا أو رؤية سياسية .


كما أوضح الكاتب الصحفى عبدالله السناوى، إن لديه معلومات مؤكدة بأن الفريق السيسى سيترشح للرئاسة، مؤكدًا أن السيسى يمر حاليا بمرحلة قلق لأنه يريد الترشح للمنصب الرئاسى إلا أنه يخشى الفشل، وأعتقد أنه ينتظر نتيجة الاستفتاء على الدستور.


وشدد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور خلال مؤتمر «دستور الثورة 2014» الذى تنظمه الهيئة الإنجيلية اليوم: «البلد هتغرق لو هيدرها حد مش بيفهم زى ما حصل قبل كده»، وكان موسى قد أعلن منذ فترة عن تمنياته بأن يطرح الفريق السيسى نفسه رئيسًا، لأنه أقدر شخص لقيادة مصر فى الفترة الحالية «من وجهة نظره».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss