صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

مصريو الخارج يرسمون المستقبل بالتصويت على الدستور

9 يناير 2014

كتب : حماده الكحلي




بدأت حشود المصريين على مستوى العالم أمس رسم مستقبل مصر بالمشاركة فى الاستفتاء على الدستور، دعمًا لخارطة الطريق التى أعلنها الفريق أول عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسى.
وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير د. بدر عبد العاطى، أن عملية التصويت فى الاستفتاء على الدستور للمصريين بالخارج تسير حتى الآن بشكل طيب فى سفارات وقنصليات مصر العامة بمختلف دول العالم.
وقال عبدالعاطى  فى تصريحات له أمس إن غرفة العمليات التى شكلها وزير الخارجية لمتابعة الاستفتاء على الدستور للمصريين بالخارج لم تتلق حتى الآن أى إخطارات بحدوث مشاكل تعوق عملية التصويت فى الدول التى بدأ بها الاقتراع بالفعل منذ صباح اليوم بتوقيت القاهرة.
وردا على سؤال حول ما ورد من طلبات واستفسارات لأبناء الجاليات المصرية فى الخارج خاصة فى المملكة العربية السعودية بشأن إمكانية استخدام صور الرقم القومى أو صور لجواز السفر المميكن، واللجوء للتصويت المباشر فقط وليس البريدى.
قال المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية: إنه تم التواصل من جانب الوزارة مع اللجنة العليا للانتخابات المنوط بها وضع ضوابط عملية التصويت بشأن هذه المطالب حيث أكدت اللجنة أنه طبقا لصحيح القانون يتعين على الناخب تقديم أصل تحقيق الشخصية، سواء الرقم القومى أو جواز السفر المميكن أسوة بالوضع بالنسبة للمصريين فى الداخل.
وأوضح عبدالعاطى أن التصويت البريدى قد تقرر منعه من جانب اللجنة العليا للانتخابات لوجود شبهة التصويت الجماعى الذى يبطل عملية التصويت.
وفيما يتعلق بطلب التصويت خارج مقار البعثات الدبلوماسية أوضح المتحدث الرسمى أن العديد من دول العالم تمنع إنشاء مقار للتصويت خارج مقار البعثات الدبلوماسية، ومن ثم فإنه يتعين احترام قوانين هذه الدول التى يجرى بها الاستفتاء.
ونفى المتحدث الرسمى بشكل قاطع صحة ما تردد من خلال رسالة بريد الكترونى منسوبة للسفارة المصرية بلندن زعمت أن الاستفتاء على الدستور المصرى قد تم ارجاؤه، ويرجح أن يكون أنصار المعزول وراءها.
وأكد المتحدث الرسمى فى تصريح له اليوم أن موعد الاستفتاء على الدستور فى سفارة مصر بلندن وجميع السفارات والقنصليات العامة يتم فى موعده المقرر اعتبارا من الساعة التاسعة صباح يوم غد الأربعاء 8 يناير حسب توقيت كل دولة توجد بها السفارات والقنصليات المصرية بالخارج.
وأكد عبدالعاطى أن سفارة مصر بلندن قامت بالتواصل مع جميع أبناء الجالية المصرية ببريطانيا لتأكيد عدم صحة هذه الرسالة المنسوبة للسفارة مشددا على أن هذه الرسالة لا علاقة لها بالسفارة المصرية بلندن وأن عملية الاقتراع على الاستفتاء تتم فى موعدها المحدد دونما أى تغيير.
وأضاف المتحدث الرسمى إن هذه الرسالة الالكترونية الكاذبة المنسوبة للسفارة المصرية بلندن هدفها التشويش على عملية الاستفتاء على الدستور مشددا على أنها رسالة مختلفة جملة وتفصيلا.
وقال: إن عملية الاقتراع فى الاستفتاء على الدستور سوف تستمر حسب المقرر فى 138 سفارة وقنصلية فى شتى أنحاء العالم وأن جميع البعثات استعدت بشكل كامل لعملية الاستفتاء على مدار الأيام المقبلة.
وأكد السفير عفيفى عبدالوهاب سفير مصر بالرياض أن ضعف الإقبال على الاستفتاء كان منطقياً فى فترة الصباح بسبب وجود الناخبين فى أعمالهم متوقعاً تزايد الأعداد فى فترات المساء ويومى العطلة الأسبوعية الجمعة والسبت مشيراً إلى أن عملية الاستفتاء تجرى بسهولة فى المسارات التى  تم تحديدها من جهة السفارة المصرية بالرياض والقنصلية العامة بجدة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss