صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

المصريون بالخارج يصوتون اليوم على الدستور ويطالبون بـ«الإلكترونى»

8 يناير 2014



كتب - فريدة محمد وحمادة الكحلى والرياض ـــ صبحى شبانة


يواصل المصريون بالخارج تحركاتهم الرامية إلى الحشد للتصويت بنعم على الدستور حيث يبدا تصويتهم اليوم الاربعاء ولمدة 5 ايام  وتنوعت ردود افعالهم على مد التصويت بالخارج لمدة 5 ايام بدلا من 4.


وقال صبرى الباجا منسق تحالف المصريين الأمريكيين المشكلة ليست فى زيادة عدد أيام التصويت بل فى بعد المسافات بين أماكن تواجد المصريين والسفارات حيث من المفترض ان يشارك ما  يقرب من 682 ألف مواطن بالخارج من 10 ملايين ، واضاف: «لن يصوت الا العناصر القريبة من السفارة والقنصلية ونواجه  مشكلات فى تسجيل المصريين فى القنصليات»  منتقدا الغاء التصويت بالبريد بقوله «هذا كان يتطلب البحث عن بدائل كالتصويت الالكترونى  للمغتربين».


وفى سياق متصل اشادت قوى سياسية بالتعديل الذى ادخله الرئيس على قانون الانتخابات والذى يقضى بتصويت المغتربين فى الاستفتاء فى اماكن عملهم لافتين إلى ان هذا سيؤدى إلى ارتفاع نسبة المشاركة فى الاستفتاء على الدستور.


وقال عبدالغفار شكر نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الانسان هذا التعديل ايجابى  خاصة وان عددا كبيرا من الناس غيروا موطنهم وهذا التعديل سيرفع نسبة التصويت فى  الاستفتاء ولا مخاوف منه لأنه يكون من خلال بطاقة الرقم القومى  وحول الغاء تصويت المصريين بالخارج عبر البريد قال «أثبتت التجربة سهولة التلاعب بهذا الاسلوب.


وقال نبيل زكى القيادى بحزب التجمع « هناك اهمال متعمد للتصويت فى الخارج مشددا على ضرورة تشجيع المصريين على تسجيل انفسهم داخل السفارات.


وانتقد زكى ما اسماه البيروقراطية التى تمنع تصويت  المصريين بالخارج بقوله «لا يجب ان يقتصر دور الدبلوماسيين على التسوق وجمع الاموال فى الخارج.


فيما شدد السفير عفيفى عبد الوهاب سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية على ان السفارة المصرية بالرياض،  والقنصلية العامة بجدة، بالتعاون مع السلطات السعودية ستتعامل بحسم وشدة مع أى من يفكر فى تعكير صفو سير عملية الاستفتاء على الدستور، لافتاً إلى أن جميع ابناء الجالية المصرية فى المملكة يعلمون مدى صرامة السلطات السعودية فى مثل هذه المواقف.


وكشف السفير عفيفى عبد الوهاب فى تصريح خاص لجريدة روزاليوسف ان السفارة المصرية بالرياض والقنصلية العامة بجدة اتمتا جاهزيتهما للاستفتاء الذى ينطلق  فى تمام التاسعة من صباح أمس الاربعاء ويستمر لمدة (5) أيام كاملة خلال الفترة المحددة من 8 إلى 12 يناير الجارى، مضيفا ان اللجنتين العامتين فى كل من السفارة المصرية بالرياض والقنصلية العامة بجدة  تعملان بكامل طاقتهما من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء طوال مدة التصويت التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات، لاستقبال الناخبين ممن يحق لهم التصويت الذين يبلغ عددهم 312 الفا و300 مواطن مصرى من ابناء الجالية المصرية الذين يمثلون نسبة 46 % من اجمالى عدد الناخبين المصريين على مستوى العالم ،  منهم  187،700 ناخب مصرى  سيصوتون فى اللجنة العامة بالسفارة المصرية بالرياض،  يشكلون نسبة 60% من اجمالى عدد الناخبين المصريين فى المملكة، و 124،600 الف ناخب مصرى سيصوتون فى اللجنة العامة جدة .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss