صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

غداً المصريون بالخارج يبدءون التصويت على الدستور

7 يناير 2014

كتب : فريدة محمد




يحشد المصريون بالخارج للتصويت بنعم فى الاستفتاء الذى يبدأ غدًا ولمدة 4 ايام وطالب  صبرى الباجا نائب رئيس تحالف المصريين الأمريكيين بضرورة ان تواجه الحكومة الصعوبات التى يتعرض لها المصريون فى الخارج وفى مقدمتها عدم السماح لهم بالتصويت من خلال البريد واشار الى ان استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدى الى انخفاض نسبة المشاركة فى الاستفتاء لبعد تواجد المصريين عن اماكن التصويت.
واشار الباجا الى انه  التقى رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار نبيل صليب مع وفد من ممثلى الاحزاب والقوى السياسية وطالبه بالسماح للمصريين بالخارج للتصويت من خلال البريد بعد ان اشترطت اللجنة حضور الشخص بنفسه الامر الذى يصعب مهمة المصريين فى الخارج.
وكشفت مصادر عن  تفاصيل الاجتماع حيث  قال د.عبد الجليل مصطفى خلال الاجتماع لجنة الخمسين  بذلت جهدًا لتضمين  الدستور  حقوق المصريين بالخارج  مطالبا بوضع آلية للسلبيات التى يشتكى منها المصريون.
وقال  د. محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى  المسافات الشاسعة بين تواجد المصريين المنتشرين فى الولايات المتحدة والسفارة تعيق مشاركتهم فى الاستفتاء.
ودعت السفيرة التلاوى إلى دراسة تعالج سلبيات التصويت بالبريد فى الانتخابات القادمة بعد ان اشار رئيس اللجنة الى صعوبة تطبيق هذا الامر فى هذه الانتخابات.
واشار صبرى الباجا إلى أن الدستور نص على مشاركة المصريين بالخارج فى الانتخابات والاستفتاءات بما يتفق والأوضاع الخاصة بهم، ودون التقيد بأحكام الاقتراع والفرز، وإعلان النتائج المقررة بهذا الدستور، وهو ما يسمح لهم بالتصويت بالبريد.
 وأشار إلى أن الاعتماد على التصويت بالتواجد بالقنصليات سينتج عنه مشكلات الازدحام والتكدس وتحمل نفقات وجهد وإنخفاض نسبة المشاركة.
ولفت الى أن ذلك سيؤدى الى انخفاض نسبة مشاركة المصريين بالخارج فى الاستفتاء القادم بسبب العراقيل التى تواجههم واردف: هذا ما يخشى أن يفسره البعض على أنه عدم رغبة المصريين بالخارج فى المشاركة.
وكشفت مصادر شاركت فى الاجتماع ان الحكومة تسعى لمواجهة الاعيب الاخوان بمنع التصويت عبر البريد خاصة فى دول قطر والسعودية وغيرهما من المحافظات التى تضم عمالة بسيطة والوقت لا يكفى لمواجهة هذه الالاعيب المتعلقة بالتصويت الجماعى عبر العمالة البسيطة.
وفى سياق متصل اكدت مصادر ان المصريين فى شرق الولايات يواجهون ازمة انخفاض  درجات الحرارة الى 20  الامر الذى يصعب تصويتهم فى الاستفتاء.
ومن جانبه قال د.فايق خليل نائب رئيس الجالية المصرية باقليم لاتسيو بايطاليا إن التصويت على الدستور يكتسب اهمية خاصة لانه تصويت على نتائج ثورة 30 يونيو واضاف فى بيان اصدره سننظم وقفات وفعاليات للحشد للتصويت بنعم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss