صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«أنصار السنة» و«الإصلاح والنهضة» و«النور» يؤيدون الدستور

6 يناير 2014

كتب : ناهد سعد و محمود محرم




قررت جماعة أنصار السنة المحمدية المشاركة فى التصويت على الدستور وتأييده، وحثت جميع القوى السياسية على اختلاف توجهاته للمشاركة فى الاستفتاء على الدستور والإدلاء برأيهم.. وقال جمال سعد حاتم المتحدث الاعلامى باسم الجماعة إن الفترة الحالية توجب المشاركة من اجل مصر، مضيفا أى عمل بشرى يحتمل الصواب.. وقال إن السبب الوحيد الذى يمكن رفض الدستور لأجله هو أن تصادم واحدة فقط من مواد للشرع - وهو ما لم يحث فى الدستور الحالي- فإن لم يكن كذلك فيجب الموازنة بين المتاح الموجود والمصالح والمفاسد وبين البديل المجهول من ناحية ثم نحدد موقفنا على ذلك.


وأعلن حزب الإصلاح والنهضة - أحد أحزاب التيار الإسلامى - أنه قرر التصويت على دستور 2013 بـ«نعم» خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب لاتخاذ قرار الحزب النهائى من مشروع الدستور المعدل، والمقرر طرحه للاستفتاء يومى 14 و15 يناير الجاري.


ودعا بيان الحزب كافة الأطراف والقوى السياسية إلى إعلاء المصلحة الوطنية، والحفاظ على كيان الدولة المصرية وتماسك نسيج المجتمع المصرى ومراعاة أمن مصر القومي، والعمل على الخروج من حالة السيولة الخطيرة التى يشهدها الواقع السياسى لحالة أكثر صلابة يستكمل فيها بناء مؤسسات الدولة بحيث تمثل نقطة انطلاق نحو مشهد سياسى أكثر نضجًا يحقق آمال الشعب المصري.


وقال البيان إن مجرد إقرار الدستور لن يكون كافيًا لاستعادة الديمقراطية بل يجب الإسراع بتنفيذ باقى خطوات خارطة الطريق لنقل السلطة لمؤسسات مدنية منتخبة مع أخذ خطوات موازية لإنهاء الأزمة السياسية الراهنة والوصول لحل يستوعب جميع الأطراف فى العملية السياسية الجديدة.


وتابع: اللجوء للعنف وهدم مؤسسات الدولة من أى طرف كان هو عمل إجرامى وغير مقبول تحت أى ظرف كما أن محاولة إقصاء أى فصيل من المشهد السياسى وشيطنته لن تؤدى إلا لمزيد من الاحتقان والاستقطاب وتعقيد المشهد الراهن.


كما دعا البيان جميع الأطراف لتغليب مصلحة الوطن على أى مصالح حزبية ضيقة متمنيًا إنهاء حالة الاستقطاب التى يعانى منها الشعب المصرى وأن يشهد المستقبل القريب تمكينًا للشباب الذى فجر ثورة 25 يناير وموجتها 30 يونيو، وإصلاحًا اقتصاديًا يرفع المعاناة عن كاهل الفئات المهمشة.


كما اعتبر شريف طه، المتحدث باسم حزب النور، أن إعلان جماعة أنصار السنة دعمها للتعديلات الدستورية المقرر الاستفتاء عليها منتصف يناير المقبل، بمثابة ترسيخ لصحة موقف الحزب الذى أعلن فى وقت سابق دعمه للتعديلات.


وفى سياق آخر وجه مساعد رئيس حزب «النور» عن شئون الإعلام نادر بكار رسالة نارية للقيادى الاخوانى عصام تليمة بخصوص تصريحاته حول التصويت على الدستور القادم بأنهم يرفضونه حتى لو كان به نصوص من القرآن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss