صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الموارد المائية السودانى: دراسات خبراء اللجنة الدولية بشأن سد النهضة الطريقة الوحيدة لبيان آثاره

5 يناير 2014



 كتب : ولاء حسين وخالد عبدالخالق


استضافت العاصمة السودانية الخرطوم أمس الاجتماع الثلاثى لوزراء مياه مصر واثيوبيا والسودان ، وذلك فى اطار سلسلة المفاوضات بين خبراء ووزراء دول حوض النيل الشرقى الثلاث التى تستهدف توضيح الرؤى والطريق لمتابعة وتنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية حول سد النهضة الأإيوبى ، وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبد المطلب اعرب عن أمله أن تحقق جولة المفاوضات الثالثة لخبراء ووزراء دول حوض النيل الشرقى الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا» بشأن سد النهضة الإثيوبى تطلعات شعوب دول الحوض فى التنمية والسلام، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال مسيرة تنفيذ توصيات اللجنة الدولية للخبراء المعنية بسد النهضة، بما يحقق المنفعة للجميع، مع عدم تضرر أى طرف من الأطراف.
وأشار عبد المطلب، إلى أن الجولة السابقة توصلت لمزيد من التفاهمات فى إطار بناء مزيد من الثقة من جميع الأطراف ، مؤكدا أنه تم التباحث فى جميع الموضوعات العالقة لاستمرار الحوار البناء، مشيدا - فى هذا الصدد - بالجهد الذى بذله الجانب السودانى فى تقريب وجهات النظر فى العديد من المسائل الخلافية.
 وأكد وزير الموارد المائية والري، أنه تم الاتفاق خلال جولة المفاوضات الثانية على تحديد إطار زمنى للأطر المطلوب تنفيذها للدراسات الفنية، مشيرا إلى أنها تعد خطوة كبيرة للتوصل لاتفاق.. وأوضح أنه تم إرجاء نقطتين أساسيتين للتشاور حولهما خلال الجولة الحالية من مفاوضات الخرطوم، هما فريق عمل الخبراء الدوليين، وورقة المبادئ التى تحتوى على إجراءات بناء الثقة.
من ناحيته اوضح المجلس الوزارى العربى للمياه الى ان موضوع سد النهضة يتم بحثه فى اطار العلاقات الثنائية بين الاطراف المعنية الثلاثة   كما اشار الى انه لم يتقدم أي من الطرفين المعنيين سواء مصر او السودان بادراجهما ضمن جدول اعمال المجلس فى اجتماعاته.
واشار معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى إلى إن الدراسات المتعلقة بسد النهضة من قبل خبراء اللجنة الدولية تعد الطريقة الوحيدة لتوضيح آثار سد النهضة على الدول الثلاث، مؤكدا التزام حكومة الخرطوم بالتعاون وتحقيق بناء الثقة من أجل التوصل لاتفاق مرض للجميع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss