صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

11 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

دينا ورشا عهدى ومنة فضالى وياسمين يرتدين الحجاب

24 مايو 2012

كتب : سهير عبدالحميد




برر عدد من الفنانات ظهورهن على شاشة رمضان هذا العام بالحجاب بأنهن فعلن ذلك للضرورة الدرامية طبقًا لطبيعة الشخصية التى تجسدها كل منهن، رغم أن الواقع يؤكد أن هذه الظاهرة ليست إلا مغازلة للإسلاميين.

فمن جانبها تظهر الراقصة دينا فى مسلسل «باب الخلق» مع محمود عبدالعزيز وتقوم بدور امرأة جميلة تعيش فى حى «باب الخلق» الشعبى وتكون جارة البطل، وتجبرها ظروفها على العمل فى الكباريهات سرًا فترتدى الحجاب وهى فى الحارة التى تعيش فيها وعندما تذهب للكباريه ليلا تخلعه لترقص أمام الزبائن قبل أن ترتديه مرة أخرى وهى عائدة لمسكنها صباحًا دون أن يعلم أهل المنطقة طبيعة عملها.
 
أما منة فضالى فترتدى الحجاب من خلال مسلسل «الهلالى سلالم» مع نضال الشافعى وتجسد فى المسلسل شخصية «قمر» الفتاة المشاغبة التى يقع فى حبها الهلالى سلالم وتعيش فى حارة شعبية ترتدى معظم الفتيات فيها الحجاب.
 
وتشارك رشا مهدى فى مسلسل «حارة خمس نجوم» وتجسد دور «نوال» الفتاة الفقيرة المحجبة التى تعيش فى حارة ووالدها يعمل بأحد الأفران وتشاركها البطولة مى سليم وأحمد بدير.
ولم تبتعد الفنانة الشابة ياسمين رئيس عن هذا الخط الدرامى حيث تقدم نموذجًا لفتاة محجبة تعيش فى حارة شعبية وتدرس فى معهد تمريض وذلك من خلال مسلسل «طرف ثالث».

ولم يقتصر نموذج المرأة المحجبة فى الدراما على النجوم الشابة فقط، فقد استهوى أيضًا جيل الكبار مثل فردوس عبدالحميد فى مسلسل «ويأتى النهار» وتجسد بائعة شاى كذلك ليلى علوى فى «الحملة الفرنسية» وتقدم شخصية نفيسة أم المماليك.
ومن جانبهم رفض صناع هذه الأعمال الدرامية فكرة مغازلة التيارات الإسلامية من خلال ظهور الفتاة المحجبة فى معظم مسلسلات رمضان بأدوار محورية، وبرروا ذلك بأنه محاكاة للواقع وليس مغازلة لأى تيار حيث إن 90٪ من نساء مصر محجبات.
 
وأكد مجدى صابر مؤلف مسلسل «ويأتى الثمار» أن طبيعة الشخصية التى تؤديها بطلة العمل فردوس عبدالحميد تتطلب ارتداء الحجاب حيث إنها سيدة فقيرة تعمل بائعة شاى وتعول أبناءها بعد وفاة زوجها وتدور أحداث المسلسل قبل الثورة وبالتالى ليس طبيعيًا أن تظهر بشعرها وهذا واقع موجود فى مجتمعنا وتم تناوله منذ أكثر من 10 سنوات.
وأضاف صابر أن الحجاب لا يقتصر على الطبقة القصيرة فقط وإنما منتشر فى كل طبقات المجتمع لكن الظاهرة اللافتة للنظر هو النقاب الذى انتشر بشكل ملفت والخوف من انتقاله للشاشة خاصة أن هناك قناة جديدة ظهرت للمنتقبات.
 
أما أحمد صقر مخرج مسلسل «حارة خمس نجوم» فرفض الربط بين تناول فتاة محجبة فى مسلسله وبين ركوب الموجة ومغازلة الإسلاميين وقال: نحن مسلمون منذ قديم الأزل وهناك فرق بين تيار الإسلام السياسى الذى ظهر بشكل كبير فى مصر بعد الثورة وبين إسلامنا فأنا تناولت فى مسلسلى حارة شعبية بكل طبقاتها المتعلمة وغير المتعلمة ومن ضمن الشخصيات بنت فقيرة ووالدها فران وترتدى الحجاب وهذا واقع وموجود وليس به أى نوع من المغازلة.

دينا







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
الأقصر عاصمة القيم
«100 مليون صحة» تطرق الأبـواب
3وزراء تحت القبة
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
رسالة بيبو للجماهير: إطمنوا

Facebook twitter rss