صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

على جمعة:«السيسى» أوفى بوعده فى 30 يونيو.. ولن أعمل بالسياسة  

3 يناير 2014



 كتبت - شيماء عدلى- نهى عابدين


احتل قرار مجلس الوزراء اعتبار جماعة الإخوان إرهابية الاهتمام الأول لبرامج التوك شو والفضائيات جميعها وبعيدا عن كل هذا الزخم السياسى جاءت حوارات بعيدة فى الظل كالتحليل النفسى للإخوان للدكتور أحمد عكاشة، ورؤية العالم عصام حجى لمصر، والرؤية الاجتماعية الدينية مع الدكتور على جمعة لتهدئ روع الصراع فى عقول وقلوب المشاهدين وها هو ما سنلقى علية الظل فى السطور المقبلة.


اعرب د. على جمعة مفتى الديار المصرية الأسبق أن مصر تعيش فى خطورة ويستوجب على كمواطن لعب دور فى ائتلاف القوى بمشروع لإنقاذ الوطنى، ولكنى لست طرفا فى اى تركيبة سياسية وحزبية ولن اكون، فتركيبتى النفسية وانشغالاتى العلمية تأبى وما أقوم به حاليا بمسألة وطنية.


وأكد جمعة فى برنامج بهدوء على قناة سى بى سى ان كل ما يقال عن الفريق السيسى عار من الصحة فهو لم يحنث بالوعد مع الرئيس مرسى فى 30 يونيو، وانه لو افتانى لقلت عليه «افعلها لمصلحة الوطن وشرعيا ليس آثما» ولو كان انحاز للرئيس ضد رغبة الشعب كان ليصبح جبارا وطاغية.


«مبارك لن يعود»


أشارت المستشارة تهانى الجبالى إلى أن الاعتقاد ان نظام مبارك سيعود فهو ساذج قائلة «لو مبارك رجع بنفسه لن يعيد نظامه، والشعب المصرى لن يقبل بأى هوان، وكفانا العيش فى وهم ولن نعيد انتاج نظام بنفسه».


وأعربت الجبالى فى برنامج مصر الجديدة مع معتز الدمرداش على قناة الحياة «ان لدى المصريين حاليا وعيا وضميرا جمعيا ولن يرجع للخلف، ولن يقدر اى نظام ان يعيد النظام القمعى، ولا توجد اعتقالات فى مصر، انما عمليات قبض ويتم تحويله إلى النيابة العامة ولا يوجد فى مصر اى معتقل منذ ثورة يونيو..


وأضافت الجبالى أنه لا يحق للاتحاد الأوروبى ان يعقب على حكم وهذا انتهاك لسيادة الدولة، ولكنهم اعتادوا انتهاك سيادتنا الوطنية، مطالبة وزارة الخارجية بالاحتجاج الرسمى، معقبة «امريكا اصدرت قوانين مشبوهة، وأصرت على معتقل جوانتانامو لم يعقب أحد فى العالم كله».


تحالف الاحزاب والإخوان


أشار أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق أنه لابد أن ينزل الرئيس لرغبات الشعب فى اجراء الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية، وأعرب هيكل فى برنامج «جوه الحدث» على قناة التحرير ان هناك تحالفات تتم حاليا بين الأحزاب وشخصيات إخوانية لدخول الانتخابات البرلمانية، ولابد ان تكون الأحزاب على قدر المسئولية فى المرحلة المقبلة.


وقال هيكل أعتقد ان هناك 3 مرشحين سيتنافسون على كرسى الرئاسة من خلفية عسكرية وسيقومون بتفتيت مؤيدى الرئيس العسكرى وهم اللواءات سامى عنان ومراد موافى والفريق أول السيسى.


الانتحار الجمعى


أشار د. أحمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى إلى أنه لا يوجد شعب فى العالم استطاع التخلص من رئيسين فى عامين إلا المصريين، ولكنه شعب مرهق بعدما لم تتحقق كل توقعاتهم لأن مشكلة ان شعارات ثورة يناير كانت عامة دون تخطيط او قيادة.


وأضاف عكاشة فى برنامج «مع الشعب» على قناة صدى البلد ان الشعب المصرى ليس خائفا وعنده اصرار على التحدى، ولم نكن نتخيل ان يكره الشعب جماعة الإخوان بهذه الدرجة فى عام واحد، وهذا دليل على وعى كبير لدى المصريين.


وأعرب عكاشة: نحن أمام صراعين عقل جمعى بلا أى مرونة ولم يتوحدوا مع مصر وهذه مشكلتهم النفسية ولذا يكرهون ويكفرون المصريين، وعقل جمعى شعبى وواع.


وعن تأثير قرار اعتبارهم جماعة إرهابية اشار عكاشة إلى انهم الآن  فى عصر الانتحار الجمعى السياسى، ولن يكون أمامهم إلا الانتحار والاستشهاد، خاصة بعد شعورهم ان العالم كله خطأ وانهم على صواب، ولديهم غباء سياسى.


محاولات تشويه الدستور الإخوانية


أعرب نادر بكار مساعد رئيس حزب النور ان قرارات تجميد أموال الجمعيات الشرعية يحتاج إلى ضمان أن المعالين من الجمعيات الشرعية لن يضاروا واننا نحتاج ضمانات حقيقية، مشيرا إلى ان المراقبة كانت آلية افضل من التجميد.


واضاف بكار فى برنامج «مصر تحارب الإرهاب» على قناة سى بى سى 2 ان مراقبة وزارة التضامن الاجتماعى على كل الجمعيات الأهلية ضرورية ولكننا نحتاج تأكيدا وضمانا فعليا للفقراء على وصول المساعدات لهم ولأطفالهم خاصة أن هذه الجميعات تخدم ملايين الأطفال والأسر الفقيرة.


واضاف بكار ان لحظة التعديلات الدستورية فارقة ومصيرية، متمنيا مرور الاستفتاء بنعم، وانه سيقلل من صورة اضطراب صورة لمصر فى الخارج وتغير رؤية ان مصر بها تنازع على السلطة.


وأشار بكار إلى أن الإخوان لن يتوقفوا على تشويه الدستور، رافضا ادعاء ان دستور 2013 افضل دستور او تشويهه وتكفير القائمين عليه، ولكنه عمل بشرى قابل للتعديل ويحتاج قراءة قبل التصويت علية سواء بنعم او لا.


معركة إرهاب مجبرة


أشار د. عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية إلى ان العنف بيضرب مصر من كل الانحاء، والإرهاب لن يهزم مصر.


واضاف حجى فى برنامج مصر ضد الإرهاب على قناة سى بى سى 2 ان مصر دخلت معركة إرهاب مجبرة وليست مخيرة، واما نعود للماضى والرجعية سواء لعهد ناصر او مبارك او 1400 سنة، او التفكير فى المستقبل وعلينا ايقاف تعبئة الشعور الوطنى بمشاعر طائفية دينية.


واستطرد حجى انه بدلا من تصنيف الجمعيات بل مناقشة عيوب مجتمعنا وعلاج الجهل والفقر لأنها ملفات كارثية تهدد مصر، وأملنا ايقاف العنف، وان نبدأ حوارا مجتمعيا حقيقيا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss