صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

أعضاء بلجنة الخمسين: القوات المسلحة لم تسيطر على صياغة الدستور

26 ديسمبر 2013

كتبت : فريدة محمد




قال د. السيد ياسين الرئيس السابق لمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستيراتيجية ثورة 30 يونيو انقلاب شعبى يعبر عن الإرادة الشعبية وننتظر لحظة حاسمة وهى الاستفتاء على الدستور جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها المركز العربى للدراسات وغاب عنها عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين والذى اعتذر عن الحضور.
وقال ياسين: لولا دعم القوات المسلحة ما حدثت ثورة 30 يونيو والقوات المسلحة لا تقوم بتحصين أفراد بل مؤسسة ولا يجب ان نتجاهل ما فعله حكم الإخوان وقت ان كان محمد مرسى الرئيس المعزول فى الحكم واردف ياسين القوات المسلحة درع الوطن وسيفه حيث تقوم بحماية الحدود.
وحول النظام الانتخابى قال: ما معنى التمثيل الملائم للمرأة والفلاحين والعمال فى الانتخابات البرلمانية المقبلة ورفض ياسين اختزال العدالة الاجتماعية فى قضية الحد الادنى والاقصى للاجور.
ومن جانبه قال محمد سامى رئيس حزب الكرامة وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور هذا الدستور ليس الافضل او الاروع على الاطلاق لكنه افضل مما سبقه من دساتير وقال ما حدث من توافق حول الدستور انجاز تاريخى وكان من الممكن ان تنفجر عشرات من الالغام وعمرو موسى رئيس اللجنة مارس التفاوض الدبلوماسى تجنبا لحدوث اى انسحابات من اللجنة وهذا انجاز بنى على قدر من المواءمات.
ولفت الى ان اللجنة واجهت عددًا من الصعاب مضيفا «الأزهر وبكل اسف كان ميالا للتوافق على ما طرحه السلفيون والكنيسة والقوات المسلحة كان لهم مطالب بخلاف الصحفيين والمحامين والنقابات والعمال والفلاحين».
وتعليقا على الجدل حول حكومتها او حكمها مدنى قال اتفقنا على الثانية ولكن رئيس لجنة الخمسين قرأ العبارة الاولى.
وحول احالة المدنيين للقضاء العسكرى قال سامى تم قصر الامر وانتقد عدم وجود دراسات دقيقة للنظم الانتخابية مشددا على ضرورة مراجعة نظام الدوائر
ومن جانبه اكد أحمد عيد عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور لم يسيطر اى فصيل سياسى او جماعة على لجنة الخمسين لتعديل الدستور واضاف ممثل القوات المسلحة بلجنة الخمسين لم يكن يستهدف السيطرة على كتابة الدستور او على شكل نظام الحكم بل كان يقدم اقتراحاته بخصوص باب القوات المسلحة فقط لدرجة ان اللواء مجد الدين بركات ممثل القوات المسلحة امتنع عن التصويت على فكرة الغاء مجلس الشورى
واشار الى ان مؤسسات الدولة لم يحكمها تربيطات بين مؤسسات الدولة للتأثير على الدستور او شكل نظام الحكم والشباب ايدوا النظام الفردى ورفضنا الموائمة على النظام الانتخابى مع الاحزاب السياسية التى طالبت بنظام القائمة النسبية
وكشف عيد ان المستشار على عوض مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية رفض اقتراح الشباب بإحالة وضع النظام الانتخابى للمشرع فى اشارة الى رئيس الجمهورية
واضاف عيد «لجنة الخمسين اجبرتهم على ذلك بسبب رفضهم لنظام الثلثين للفردى والثلث للقائمة فى التصويت العلنى ونتفهم ان النظام الانتخابى له اعتبارات امنية وسياسية والدستور لم يحصن أفرادًا ولا حتى وزير الدفاع.
وحول المحاكمات العسكرية للمدنيين قال تم الاستقرار على انه لا يجوز محاكمة مدنى امام المحاكم العسكرية الا فى الجرائم التى تؤثر على القدرات القتالية للقوات المسلحة وكان هناك اقتراح بالعودة الى دستور 71 الذى كان يحيل الامر للقانون او مجلس الشعب القادم.
وفى سياق آخر اجتمع عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين بالقوى السياسية من أبناء محافظة الغربية فى مجلس الشورى لحثهم  وتشجيعهم على المشاركة فى الاستفتاء على الدستور وشرح مواد  الدستور لهم.
وأكد محمد عبدالجواد فايد سكرتير عام مساعد حزب الوفد بالغربية  وأحد الحضور أن اللقاء كان إيجابيا وعبر فيه الحضور عن آرائهم واستفسارهم عن جميع مواد الدستور وأضاف أن أغلبية الحضور أعلنوا نيتهم التصويت بنعم على الدستور.
وأوضح « فايد» أن الدستور الجديد يعد من أفضل الدساتير فى تاريخ مصر التى احترمت حقوق الانسان والاقليات وتحافظ على القيم والعادات بحسب قوله.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
مصر محور اهتمام العالم
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss