صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

مدينة نصر ... من حلم إلى عشوائية وإهمال

25 ديسمبر 2013



كتب: د.خالد عزب

هل أنت من سكان مدينة نصر؟ هل تعرف ما تعانيه هذه المدينة؟ هل رؤساء حى مدينة نصر يعرفون مشاكله؟ لا شك أنهم يعرفون، إذ أن كم الإهمال لهذا الحى دفع العديد من سكانه إلى هجرته إلى التجمع الخامس، ما رفع أسعار الشقق والأراضى فى التجمع الخامس بصورة كبيرة.


انظر على سبيل المثال للمنطقتين التاسعة والعاشرة، حيث لا يوجد شارع مرصوف، فى الوقت الذى تقوم به المحافظة بإعادة رصف شوارع الحى السابع، بل وصل الأمر إلى احتلال هيئة النظافة والتجميل لحديقة اللوتس فى المنطقة التاسعة وتحويلها إلى مكاتب وجراجات دون قيامها حتى بالحفاظ على الحديقة وما يناظرها من حدائق، أما عن نظافة المنطقتين فحدث ولا حرج ترى سيارات النظافة تعبر المنطقتين لمجرد المرور والهروب من الزحام ليس إلا، ولولا وعى سكان المنطقتين لرأيت بهما أكوام القمامة، بل إنك لتعجب من اتفاق سكان المنطقتين مع جامعى قمامة من القطاع الخاص بعيداً عن الحى، ليمروا يومياً فى مواعيد منتظمة لجمع القمامة مباشرة من العمارات، فنجح أهالى المنطقتين التاسعة والعاشرة فيما فشلت فيه محافظة القاهرة.


لكن الأكثر صعوبة هو طفح الصرف الصحى صيفاً وشتاء فى مدينة نصر، مشكلة متفاقمة لسنوات، دون تدخل من محافظة القاهرة لإيجاد حل لها، إذا انتقلت لمشاكل عزبة الهجانة ستجد الأوضاع أصعب بكثير، مما يستلزم سرعة وضع حلول لها.


إن أكثر ما يهدد مدينة نصر الآن هو سوق السيارات الذى يغلق شارع ذاكر حسين يومى الجمعة والأحد، مما يتسبب فى محاصرة السكان، ويجعل يوم الإجازة يوماً من العذاب.


إننى أناشد محافظ القاهرة أن يرى الطريق إلى الطريق الدائرى من جامع السلام بطول هيئة الاستثمار، وقد تحول إلى مجمع لمخلفات المبانى فى تحد سافر للقانون.


كما أدعو محافظ القاهرة إلى النظر بعمق إلى تكدس السيارات فى شوارع عباس العقاد ومصطفى النحاس، ألا يستلزم ذلك التفكير فى ساحات انتظار سيارات وجراجات متعددة الطوابق، وإلى متى سيتأخر مشروع مترو مدينة نصر، حيث إن توقف ترام مصطفى النحاس الذى يربط مدينة نصر كلها مع مصر الجديدة حرم الطبقة الوسطى والفقراء من وسيلة ربط مهمة رخيصة بعيداً عن معاناة قيادة السيارات.


هل يعود لمدينة نصر رونقها وجمالها وبهاؤها؟ هل يتوقف البناء إلى أكثر من خمسة طوابق؟ وتعود إلى ارتفاعاتها المخططة أصلاً، سؤال يُطرح أيضاً على جمعية تنمية مدينة نصر أو التى لا نحسها ولا نُدرك لها أى نشاط سوى أن نُسميها بدقة جمعية النوم فى مدينة نصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss