صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

طالبوا بالرئاسة أولًا ثم بدأوا الاستعداد للمعركة البرلمانية

24 ديسمبر 2013

كتبت : فريدة محمد




رغم مطالبتها بتعديل خارطة المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات الرئاسية أولاً لعدم استعدادهم للبرلمانية، بدأت الاحزاب أولى تحركاتها استعدادًا للمعركة البرلمانية حيث تعقد الهيئة العليا لحزب الوفد اجتماعا اليوم لمناقشة معايير اختيار مرشحيه للانتخابات البرلمانية المقبلة وقال ياسر حسان عضو الهيئة العليا لحزب الوفد: سندرس فكرة الدخول فى تحالفات سياسية وانتخابية وهل تكون واسعة ام ضيقة.


وبحسب حسان سيتجه حزبه للتحالف مع الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى كما سيدرس الاقتراح الخاص بالتنسيق مع المصريين الاحرار.
وتعليقًا على فكرة ضم نواب سابقين للاحزاب قال حسان:  لن تعطى أصواتها للإخوان او الوطنى المنحل حتى يجنى من صنعوا الثورة ثمارها.
وكان عدد من قيادات الجبهة قد انتقد عدم اصدار قانون تنظيم الانتخابات بشكل مبكر بما يساعدها على الاستعداد للمعركة وقال حسام الخولى القيادى بحزب الوفد: «لابد من الإسراع فى إصدار القانون بما يساعد الاحزاب على خوض المعركة البرلمانية المقبلة».


وقال أشرف ثابت القيادى بحزب النور السلفى ووكيل البرلمان السابق: «الاحزاب تحتاج مهلة للاستعداد للانتخابات البرلمانية بعد اصدار القانون الذى لا نعرف تفاصيله حتى الآن ومسألة تعديل خارطة الطريق خاضعة للنقاش بين الجميع.
فيما يسعى حزب «المصريين الاحرار» لضم عدد من النواب السابقين لصفوفه استعدادا للمعركة البرلمانية المقبلة ويأتى هذا قبل الإعلان عن النظام الانتخابى المستخدم فى المعركة البرلمانية.


كان لافتًا وضع الحزب عددًا من الشروط لترشح نوابه ضمن قوائمه الاول ألا ينتقل الى صفوف اى حزب آخر حال نجاحه فى الانتخابات البرلمانية والثانية ان يلتزم بمبادئ الحزب وافكاره.


ويقوم الحزب وفق ما اكدته مصادر باختبار الهوية السياسية للمرشحين المنضمين له حتى لا يتعرض الحزب لأى اختراق من قبل تيار الإسلام السياسى او حتى المتعاطفين معه  وتأتى تحركات الحزب فى اطار الجهود الرامية الى الحصول على اكبر عدد من المقاعد البرلمانية وكان الحزب قد اندمج مع الجبهة الديمقراطية ويسعى لإبرام تحالفات مع عدد من القوى السياسية استعدادًا للمعركة البرلمانية.


وفى سياق متصل  وضع حزب النور السلفى  معايير جديدة لاختيار مرشحيه فى المعركة البرلمانية المقبلة  بعد فتح المجمع الانتخابى ويأتى فى مقدمة هذه الشروط ان يكون المرشح حاصل على مؤهل ودرجات علمية وأن يمتلك تفاعلاً واضحًا مع المواطنين فى المناطق المختلفة على مستوى المحافظات.
وارجعت قيادات بالنور  سبب تغيير معايير اختيار المرشحين الى رغبة الحزب فى اختيار كوادر محترفة ولديها خبرة سياسية لتلافى العيوب التى وقع فيها الحزب فى المعركة البرلمانية السابقة.


ويؤيد الحزب استخدام نظام القائمة النسبية ويعتبرها افضل من  النظام الفردى لأنها تقضى على استخدام رأس المال فى العملية الانتخابية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«مملكة الحب»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
واحة الإبداع.. ثلاث حكايات يسردها طفل كبير

Facebook twitter rss