صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

مركز معلومات مجلس الوزراء: اتهامات سلطان باطلة

23 مايو 2012

كتب : اسامة رمضان




 
قالت سحر عمار رئيسة مركز استطلاعات الرأى بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء تعليقا على اتهامات عصام سلطان نائب مجلس الشعب عن حزب الوسط للقائمين على الاستطلاعات الخاصة بالمركز بأنها مزيفة وتمثل إهداراً للمال العام بأنها غير دقيقة على الإطلاق.. لافتة إلى أنهم يستخدمون داخل المركز أسلوبا علميا بحتا يراعى التنوع الطبقى للمجتمع المصرى بما يعطى استطلاعاتنا قدرا هائلا من الموضوعية والحيادية بعيدا عن الأهواء .
وأشارت عمار إلى أن سلطان لا يقصد المركز من هذه الاتهامات وانما يعنى بذلك مرشح معين، لاننا لانهتم سوى بقياس الرأى العام، كما أن اختلاف ما نقوم به من إجراءات مع ما جاء به تصويت المصريين بالخارج كما يقول سلطان لا يستحق أن يكون مقياسا للرأى لأن المصريين بالخارج يعادلون 8 ملايين مواطناً و 586 الفاً تم تسجيلهم 224 مواطناً فقط ادلوا بأصواتهم وبالتالى لا يمكن ان تكون هذه الأعداد هى المعبرة عن رأى المصريين بالخارج خاصة أن هناك دولاً لا يوجد بها سوى مصرى واحد مثل جزر القمر وبالتالى فإن من قاموا بالانتخاب هم أصحاب التوجهات المسبقة إما مؤيدى مرشحين اسلاميين او مرشحين محسوبين على النظام السابق أو مرشح محسوب على التيار المدنى .
 
 
وقالت عمار: إن 33 % من الشعب لم يحسم أمره بالنسبة للمرشحين المطروحين بما يعنى أنهم مازالوا غير مقتنعين بأى توجه على حساب آخر، وبالتالى نحن لم نزور أى شيء كما قال سلطان وإنما نعكس دراسة للواقع المجتمعى بشكل علمى.
 
وأضافت رئيسة مركز الاستطلاعات أنهم لا يوالون لمرشحى النظام السابق بدليل إن هناك استطلاعات تحدثنا عنها كانت تثبت تفوق المرشح الذى تم استبعاده حازم صلاح أبوإسماعيل على جميع المرشحين .. بينما عندما دخل عمر سليمان للسباق ارتفعت اسهمه كثيرا ولكن لم تصل لما وصل اليه ابو اسماعيل، لافتة الى ان هناك مرشحين نسبتهم ارتفعت فى الاستفتاء مثل ابو الفتوح وحمدين ونسبيا محمد مرسى فضلا عن المرشح أحمد شفيق الذى ارتفعت اسهمه كثيرا مع الوقت على عكس المرشح عمرو موسى الذى حافظ على وضعه منذ البداية بتحقيق نسبة تتراوح ما بين 10: 12 % .
 
وعن كيفية سحب العينة قالت عمار انهم يأخذون بعينة عشوائية طبقية وهى من أفضل العينات التى تتناسب مع المجتمع المصرى،سواء بالمقابلات او بالتليفون حيث يتم تحديد عينة يتراوح قوامها ما بين 6 أو 7 آلاف بعد الاستبعادات التى تنتهى إلى 1000 أو 2000
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss