صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

مرصد حلوان: اليوم وغدا أقصر يومين فى العام

23 ديسمبر 2013



 صرح الدكتور أشرف لطيف تادروس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن كوكب الأرض يبلغ هذه الأيام وبالتحديد فى يومى 23/22 ديسمبر الحالى أقصى ميل له فى مداره حول الشمس إذ تكون الشمس عمودية على مدار الجدي، وبالتالى يعيش سكان نصف الكرة الشمالى أقصر يوم فى السنة. فى هذين اليومين تبلغ الشمس أقصى ميل لها جهة الجنوب، فتشرق من أقصى الجنوب الشرقى وتغرب فى أقصى الجنوب الغربى حيث يبلغ النهار أقصر ما يمكن خلال هذا العام.

 

وقال تادروس: إنه فى هذا النطاق عندما تكون الشمس عمودية على خط الاستواء (خط عرض صفر) فإن الليل والنهار يتساويان فى جميع أنحاء الكرة الأرضية طوال السنة، أما المناطق القطبية أى من خط عرض 66 درجة إلى 90 درجة شمالا وجنوبا فإن طول الليل والنهار يتراوحان من يوم إلى ستة أشهر على حسب درجات خط عرض المكان، وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما زاد أو قصر الفرق فى طول النهار والليل.
 
وأوضح أن دورة الشمس تتصل اتصالا مباشرا بفصول العام الأربع إذ تشرق الشمس فى الاعتدالين (الربيع والخريف) من الشرق تماما وتغيب فى الغرب تماما، ثم تبدأ بالانحراف شمالا فى شروقها وغروبها خلال فصل الصيف حتى تصل ذروتها فى 21 يونيو حيث يكون النهار أطول نهار فى السنة .. ثم تبدأ فى الرجوع نحو الشرق فتشرق من الشرق تماما مرة أخرى فى 23 سبتمبر فى أوج الخريف، ثم تبدأ بالانحراف جنوبا فى شروقها وغروبها خلال فصل الشتاء حتى تصل حضيضها فى 23 ديسمبر حيث يكون النهار أقصر نهار فى السنة.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss