صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

رئيس جهاز المحاسبات: الشرطة أقل الجهات فساداً مالياً 

20 ديسمبر 2013



كتبت: شيماء عدلى - نهى عابدين


بعيد عن الاحداث السياسية فتح العديد من مقدمى برامج التوك شو تشكيلة متنوعة من الفقرات الاقتصادية والاجتماعية ومناقشة قضايا الفساد والتى كان من اهمها ما صرح به المستشار هشام جنينة  رئيس جهاز المحاسبات  بقوله «اننى استحدثت نصا جديدا وهو التحقيق فى الشكاوى المجهولة لاول مرة.


وأعرب جنينة على قناة صدى البلد: اننى لا اراقب اى مؤسسة مهنيا ولكن رقابة مالية، وانا لست مع خصومة مع احد او جهة ودورى حماية المال العام، واؤكد ان وزارة الداخلية من أقل الجهات فساد.


واضاف جنينة: اننى كجهة رقابة ارفض الكلام المرسل والاتهامات دون مستندات وخاطبت مكتب الكاتب وحيد حامد لتقديم المستندات الى تثبت انفاق زوجة الرئيس المعزول مرسى 300 الف دولار على رحلة طابا.


اما الكاتبة المثيرة للجدل د. لميس جابر فلقد اعلنت تأييدها فكرة عودة الحرس الجامعى وضد ما يقال ان  حرس الجامعة  كان يتجسس على الطلبة، ولابد من تنفيذ اللوائح الجامعية على مثيرى الشغب والتعامل بحزم مع تجاوزات طلاب الإخوان.


واعربت جابر فى برنامج «جوه الاحداث» على قناة التحرير أننا نعانى من غياب الدولة والإخوان بيستغلوا ضعف وميوعة الحكومة، ومؤسسات الدولة غير متماسكة.


وقالت لميس: اننى اطالب عميدة الكلية التى تطاولت عليها فتيات الازهر برفع دعاوى قضائية ضد رئيس الجامعة ورئيس الجمهورية لفشلهما فى الحفاظ عليها أثناء اداء عملها.


واضافت جابر  انه لابد من اعتقال طالبات الازهر اللائى تجاوزن واعتدين على عميدة بالجامعة وإلا فليرحل وزير التعليم العالى.


وقالت جابر: اتوقع عنف اثناء الاستفتاء ولا اثق الا بالجيش لتأمين الاستفتاء خاصة مع توقع ارهاب الإخوان لافشال العملية الانتخابية .


 من جانبه اشار اسلام فوزى رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان إلى أننا لا نقبل دخول وزارة الداخلية للجامعة إلا لحالات السطو المسلح، وقانون تنظيم الجامعات قادر على الردع.


واعرب فوزى فى برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة ان كثيرا من الطلاب كفروا بخارطة الطريق، ولابد ان نقدم الحل السياسى عن الامنى وأهمية خروج الطلاب على ذمة القضايا او تحويلهم لمحاكمات، انسحاب الامن من محيط الجامعات، الغاء قرار المجلس الاعلى للجامعات دون اذن، ان تشارك الاتحادات الطلابية فى اتخاذ القرارات.


على الجانب الآخر قال د. معتز عبد الفتاح استاذ السياسة العامة والادارة بالجامعة الامريكية وعضو الجمعية التأسيسية فى دستور 2012 « اخرجوا من ضيق الجماعة الى رحابة المجتمع لا يوجد تعارض بين مسلم تقى ومصرى وطنى، ولكن الاشكالية الحالية بين ان تكون اخوانياً ومصرياً.


واضاف عبد الفتاح فى برنامج باختصار على قناة المحور ان مزايا الفترة الاخيرة هى استقلالية المواطن المصرى.


فى سياق آخر تحدث وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة ببرنامج (لقاء خاص على شاشات التليفزيون أن التعليم الازهرى والفكر الازهرى يمثل وسطية وسماحة الاسلام وأن الازهر لم ولن ينكسر أو يُختطف وأكد على دور المساجد أنها للعبادة والدعوة لله بالموعظة الحسنة فقط  وأن من يخرج عن الخط لابد أن يحاسب وقال: وضعنا منهجاً علمياً مدروساً لوزارة الاوقاف فهى وزارة دعوية وطنية فخطبة الجمعة القادمة عن حرمة التلاعب بأقوات الناس لاننا نراعى مصلحة الوطن ونهتم بقضايا وحوائج الناس.


وفيما يخص عودة بعض المساجد التى كانت بعيدة عن الوزارة  قال الوزير إننا حاولنا إعادتها  ونؤكد على ضم جميع المساجد الى الوزارة لأن هذا أمر هام جداً فلابد أن يكون المسجد فى أيدى العلماء المتخصصين  وقد تم إعداد خطة لتنظيم هذا الأمر كما تم اغلاق الزوايا الصغيرة ونقل أئمة الزوايا الى المساجد وقصر خطبة الجمعة على المساجد فقط.


 وأضاف الوزير أن وزارة الأوقاف قد أنشأت ادارة المتابعة الميدانية ومهمتها فقط النزول الى أرض الواقع للمتابعة، وأكد أن الأزهر له إمام واحد هو فضيلة الأمام الدكتور أحمد الطيب ومؤسسة الأزهر الرسمية تتمثل فى مشيخة الأزهر – هيئة علماء الأزهر – مجمع البحوث او الهيئات التى تتبع الأزهر تحت غطاء أدبى كوزارة الاوقاف والرابطة العالمية لخريجى الأزهر.


وقام الوزير بعرض للمجهودات الخاصة للوزارة بهدف تحسين دخل الائمة وقد انتهينا من التصور النهائى لكادر الدعاة وسوف يرسل الاحد الى وزير المالية لكن الى أن يتم ذلك بدأنا بمبلغ 200 جنيه تصرف فورا، كما تم تخصيص 4 ملايين لتطوير مستشفى الدعاة بالتنسيق مع مكتب بيت المال والزكاة الكويتى.


 وقال إن جميع الوحدات السكنية التى تخصص لهيئة الاوقاف لا تمنح إلا لأبناء وزارة الاوقاف فقط، كذلك تم التنسيق مع وزير التربية والتعليم لتوفير التابلت للمعاهد الازهرية بسعر التصنيع وتم افتتاح قاعة مؤتمرات تتضمن قاعة مجهزة للترجمة بثلاث لغات.


وأكد أن حسن ادارة أموال الأوقاف وحسن استثمارها ممكن أن يكون إحدى ركائز التنمية فى مصر فالقضية الاولى لدينا هى الحفاظ على أموال الوقف ثم تنمية الوقف، وأننا الهيئة الأولى التى طبقت الحدين الأدنى والأقصى للأجور. ولدينا استثمارات فى الصعيد خصوصا أسوان بمبلغ 700 مليون جنيه تشمل مدينة الصداقة 1 و 2 ومول أسوان التجارى وبعض هذه المشاريع تم بشراكة مع المحافظات أو مع وزارة الاسكان أو مع وزارة الاستثمار مثل فندق الأقصر وأسواق تجارية ومدن حرفية مثل مدينة الحرفيين فى الغردقة وهى مدينة متكاملة الخدمات توفر عشرات الآلاف من فرص العمل.


كما تزرع الأوقاف الآن ما يزيد على 150 ألف فدان وهى بصدد انشاء شركة تنمية زراعية لاستصلاح الأراضى بالتنسيق مع وزارة الزراعة وتجفيف الفاكهة والخضروات اسهاما فى التسويق والتنسيق مع وزارة الاستثمار والمجمعات الاستهلاكية.


هناك أيضا أوقاف كانت مهجورة فى اليونان تابعة لنا من أيام محمد على باشا، وللأوقاف 17 موقعاً فى اليونان والاستثمار فى جزيرة « تاسوس» فى اليونان يعتبر عالى الجودة، وهناك وقف مصطفى عبد المنان فى كفر الشيخ والبحيرة هذا الوقف يمكن أن يكون نقلة فى استثمار مصر الحديث (420 ألف فدان)، وأخيراً هناك مشروع بقانون يُحرم ويُجرم التعدى على أموال الوقف  أو الاستيلاء عليه وتتعاون معنا وزارة الداخلية والجهات المختصة فى ذلك.


وفى إطار محاولات قطاع الأخبار للتجديد قدم عدد من المراسلين الشباب أشكال جديدة من التقارير بالإضافة لبدء فتح ملفات ومنها قيام المراسل أحمد نبيل باستطلاع رأي الجمهور عن الدستور ومدى قرائتهم له بأتوبيس نقل عام.


كما بدأ المراسل حازم كمال فى فتح ملف عن الملوثات البيئية وكشف عن كارثة بقرية باسوس بإلقاء عربات الكسح  الصرف الصحى بترع تسقى منها الأراضي الزراعية.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss