صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

على أمين الملاكم الذى اسس اخبار اليوم

19 ديسمبر 2013

كتب : خالد فاروق




شارع على أمين.. هو امتداداً لشارع مصطفى النحاس عندما يتقاطع مع شارع عباس العقاد وينتهى بالتقاءه مع شارع المخيم الدائم .. ويتفرع منه شوارع على رمضان والبترول والخليفة الظافر  ويتقاطع مع يوسف عباس والطيران والمجمع الخاص للرياضة وأحد وجهات جامعة الأزهر  أهم معالمه..
على أمين يوسف (1914 - 1976)، صحفى مصرى أسس دار أخبار اليوم مع توأمه مصطفى أمين. يرتبط بصلة قرابة مع زعيم الأمة إذا أن والدته هى
ابنة شقيقة سعد زغلول، وقضى على أمين وشقيقه مصطفى أمين طفولتهما وصباهما فى بيت الأمة..وتميز على أمين ببدايته المبكرة فى عالم الصحافة فقد بدأ حياته الصحفية وعمره ثمان سنوات عندما أصدر مع شقيقه مجلة اسمها “الحقوق” مكتوبة بالقلم الرصاص..
وعندما سافر عام 1931 إلى إنجلترا وحصل على بكالوريوس الهندسة عام 1936. وإنضم هناك إلى فريق الملاكمة وأصبح من لاعبيها المشهورين.. إلى أن استحوذت صاحبة الجلالة عليه..
 وقد بدأت العلاقة بين سلطة يوليو وبين صاحبى أخبار اليوم التى صنعاها هو وشقيقه  بداية درامية فقد اعتقلا يوم الأربعاء 23 يوليو عام 1952 .. ولن ينسى القارئ ماقام به الأخوين أمين والوفدى مصطفى شردى إزاء العدوان الثلاثي- أكتوبر عام 1956. قدموا الأفلام التى تفضح بشاعة العدوان إلى الصحف العالمية.
  وقضى  “على أمين” 9 سنوات بعيدًا عن مصر يعمل خبيرا  صحفيًا فى بيروت إلى أن  طلب منه “السادات” بعد حرب أكتوبر أن يعود فورًا إلى القاهرة فعاد، وأصدر “السادات” قرارا بتعيين “على أمين” رئيسًا لتحرير الأهرام.. خلفًا لهيكل..
وسيذكر التاريخ إنه صنع فكرة عيد الأم من خلال مقاله اليومى «فكرة»، والذى ورثه شقيقه الذي كان يحمل له شبهًا كبيرًا والذي كان مادة لطرائف كثيرة..  ثم ابتكر مع شقيقه عيدًا للأب وآخر للحب.
وأقدم هو ومصطفى أمين على مشروع خيري أطلقا عليه ليلة القدر عام 1957م.
.. وأصبحت مؤسسة باقية حتى وقتنا هذا..







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss