صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

ابتكار ماكينة لحصاد القصب بهندسة أسيوط

19 ديسمبر 2013



أسيوط - إيهاب عمر


ابتكر طالبان بقسم الميكانيكا بكلية هندسة اسيوط ماكينة لحصاد القصب، وفاز الاخترع بالمركز الثانى فى يوم الهندسة والابتكار بجامعة أسيوط.
كان هذا الابتكار بمشروع تخرج الطالبين ضمن 25 مشروعا من أصل 500 مشروع تأهل للمرحلة الثانية فى تصفيات مسابقة NU100 وهى مسابقة تنظمها جامعة النيل وتستهدف الشباب أصحاب الابتكارات التكنولوجية والقابلة للتنفيذ من الناحيتين التقنية والتجارية.
واشترك الطالبان فى تشكيل فريق عمل لتنفيذ هذه الفكرة وذلك بتشجيع وإشراف الدكتور وائل خير الله، أستاذ مادة التصميم بقسم الميكانيكا كلية الهندسة جامعة أسيوط، وقد تحدث الفريق مع عدد كبير من المزارعين الذين رحبوا بفكرة الماكينة وتطلعوا إلى استخدام النموذج الأولى فور انتهائه فى القريب العاجل.
وسوف تساهم جامعة أسيوط بجزء كبير من التكلفة النهائية للمشروع من خلال منحة ستقدمها للفريق بعد إتمام المشروع، كما ستقوم بالترويج للمشروع الذى يراهن فريق العمل على قدرته على جذب الاستثمارات عقب انتهائهم منه وتقديم الإصدار الأول للمستخدمين فى أفضل صورة وذلك لرفع المعاناة وتخفيف العبء عن كاهل الفلاح المصري.
وأكد الطالبان محمود عرفة بالفرقة الثالثة وشيماء محمود بالفرقة الرابعة بشعبة الميكاترونات بقسم الميكانيكا بالكلية أنهما فى حاجة إلى مبلغ يصل إلى 80 ألف جنيه لاستكمال النموذج الأولى للمشروع الذى تعود فكرته إلى قيام الجمعية الزراعية بإخطار كلية الهندسة عن حاجة مزارعى القصب إلى ماكينة تساعد الفلاحين فى حصاد محصول القصب بعد شكواهم من تأخر العمال عليهم فى حصاد القصب مما يتسبب فى خسائر كبيرة بالمحصول، وارتفاع أجرة العامل اليومية لتصل إلى 40 جنيها.
من ناحية أخرى أصدر اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط تعليماته المشددة لكل من مسئولى جهاز شئون البيئة وإدارة البيئة بالمحافظة بتكثيف حملات التفتيش والمتابعة على جميع محطات مياه الشرب والصرف الصحى والتأكد من غسل شبكات مياه الشرب بالقرى بصفة مستمرة لضمان سلامة تلك المحطات ووصول المياه النظيفة للمواطنين.
وأعلن الدكتور نادر شحاتة رئيس جهاز شئون البيئة بمحافظة أسيوط عن تشكيل لجان تفتيش مفاجئة للتفتيش الدورى على محطات مياه الشرب والصرف الصحى بمراكز المحافظة المختلفة لضمان تطبيق الاشتراطات البيئية والصحية فى تلك المنشآت لما تمثله من أهمية كبيرة على صحة المواطنين والبيئة المحيطة.
وأشار رئيس جهاز شئون البيئة إلى أنه تم التنبيه على مسئولى تشغيل محطات مياه الشرب والصرف الصحى بمنع تصريف أى مخلفات لتلك المحطات فى مياه النيل واستغلال مياه الصرف فى رى الغابات الشجرية التابعة لتلك المحطات مشدداً على اتخاذ إجراءات قانونية صارمة تجاه المحطات التى يتم اكتشاف أى مخالفات بيئية بها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss